أسلوبا المدح و الذم
مم يتكون أسلوب المدح والذم؟
يتكون أسلوب المدح أو الذم من الآتي :
فعل ماض للمدح أو الذم + فاعل + مخصوص بالمدح أو الذم (يعرب دائما مبتدأ مؤخر)
ما هي أفعال المدح والذم؟
استخدم العربي للمدح فعلين:
نعم _ حبذا وهي: ( أفعال ماضية جامدة خصصة لإنشاء المدح).
واستخدم للذم فعلين : بئس ( فعل جامد وضع لإنشاء الذم)
– لا حبذا ( فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل "حب" وذا اسم الإشارة فاعله).
حالات فاعل نعم و بئس: نعم وبئس فاعلهما له أشكال أربعة :
1- قد يكون مقترنًا بال : نعم العمل المذاكرة .
2- قد يكون مضافًا إلى اسم مقترن بال: نعم عمل الطالب المذاكرة.
3- قد يكون ما أو من الموصولتين : نعم من تصاحب المخلص - بئس ما تعمل الإهمال.
4- قد يكون ضميرًا مستتراً وجوباً يفسره تمييز: بئس عملاً الإهمال .
المخصوص بالمدح أو الذم:
هو الشيء الممدوح أو المذموم و يعرب مبتدأ مؤخر.
حكم تقديم المخصوص بالمدح أو الذم :
يجوز تقديم المخصوص مع نعم وبئس فنقول:الصلاة نعم العمل .
ولا يجوز تقديم المخصوص مع حبذا ولا حبذا .
ملاحظتان :
1- المخصوص بالمدح أو الذم يجوز فيه أن يعرب خبرًا لمبتدأ محذوف وجوبا.
2- هناك فعل ثالث للذم هو ساء ) ويستخدم مثل بئس فنقول :
ساء الشعب اليهود – ساء شعب الغدر اليهود – ساء شعبا اليهود – شاء من نعرف اليهود
نماذج للإعراب:
1- نعم العمل المذاكرة
نعم: فعل ماض مبني على الفتح .
نعم: فعل ماض مبني على الفتح .
العمل: فاعل مرفوع بالضمة.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
2-نعم عمل الطالب المذاكرة
نعم: فعل ماض مبني على الفتح.
عمل: فاعل مرفوع بالضمة.
الطالب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
3-بئس عملاً الإهمال
بئس: فعل ماض مبني على الفتح.
و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
عملاً: تمييز منصوب بالفتحة.
الإهمال: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
4-بئس ما تعمل الإهمال
بئس: فعل ماض مبني على الفتح.
ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.
تعمل: فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
و الجملة الفعلية (تعمل) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
الإهمال: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
5-حبذا المذاكرة
حب: فعل ماض مبني على الفتح.
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.
6-حبذا الإخلاص في العمل:
حب: فعل المدح.
ذا اسم إشارة في محل رفع فاعل.
الإخلاص مخصوص بالمدح.
7-بئس الخلق الخيانة
بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة.
الخيانة: مخصوص بالذم
8-لا حبذا الكذب
لا حب : فعل الذم، وذا اسم الإشارة في محل رفع فاعله.
الكذب: مخصوص بالذم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب الاختصاص
مم يتكون أسلوب الاختصاص ؟
ضمير + مختص يعرب مفعول به + بقية الجملة
ما هو أسلوب الاختصاص؟
هو أسلوب يذكر فيه ضمير- للمتكلم غالبًا والمخاطب أحيانًا- و يأتي بعد هذا الضمير اسم ظاهر معرفة يسمى المختص،
يفسر الضمير، ثم تأتي بعد ذلك بقية الجملة ؛ بحيث لو حذف المختص نجد أمامنا جملة مفيدة .
نحن- الطلاب- نحب العلم
المختص : يعرب دائمًا مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أقصد أو أعني.
ويوضع المختص غالبا بين شرطتين ؛ لأن جملته جملة اعتراضية .
ما هي أشكال المختص؟ للمختص ثلاثة أشكال :
1- أن يكون معرفاً بـ ال : أنت- الطالب- أمل البلاد.
2- أن يكون مضافاً إلى معرفة : إننا- أهل الأرض – نتطلع لغزو الفضاء .
3- أن يكون لفظ أي أو أية : عليكم- أيها العلماء - جهد كبير.
أنت- أيتها الطالبة- أم الغد .
أغراض أسلوب الاختصاص:
1- الفخر : مثل قولنا : نحن – المصريين – أول من بنى حضارة في التاريخ .
2- الاستعطاف : مثل قول أحد الفلسطينيين : نحن – اللاجئين – طردنا من أرضنا .
3- البيان : مثل قولنا : نحن – المصريين – نعرف مكانتنا بين العالم .
نماذج للإعراب:
1)- نحن- الطلاب- نحب العلم
نحن : ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
الطلاب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
نحب : فعل مضارع مرفوع بالضمة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .
العلم : مفعول به منصوب بالفتحة .
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر المبتدأ
2)- إننا- أهل الأرض – نتطلع لغزو الفضاء
إننا : إن : حرف توكيد ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
أهل : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
الأرض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
نتطلع : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .
لغزو : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب . غزو : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .
الفضاء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
3)-أنت – أيتها الطالبة – أم الغد
أنت : ضمير مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .
أيتها : أية : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص مبني على الضم في محل نصب.
الهاء : حرف للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطالبة : صفة لأية مرفوعة بالضمة.
أم : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
الغد : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الدرس بصور أخرى تجده هنا:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
أسلوبا الإغراء و التحذير
ما هو الإغراء؟
هو دعوة المخاطب إلى أمر محبوب ليلزمه .
كقولنا : المروءة والنجدة .
المغري به : هو الأمر المحبوب الذي يحث المخاطب عليه ( المروءة ) .
و يعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف تقديره الزم .
صور الإغراء:
1- أن يذكر مفردًا : الصلاة.
2- أن يذكر مكررًا : الصلاة الصلاة.
3- أن يذكر معطوفًا عليه : الصلاة و الزكاة.
ما هو التحذير؟
هو تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنبه .
كقولنا : النفاق والكذب .
المحذر منه : هو الأمر المكروه الذي ينبه إليه المخاطب ( النفاق ) .
و يعرب دائما مفعولًا به لفعل محذوف تقديره احذر .
صور التحذير :
1- أن يكون مفردًا : النفاق .
2- أن يكون مكررًا : النفاق النفاق .
3- أن يكون معطوفًا عليه : النفاق والكذب .
4- أن يكون مسبوقًا بكلمة إياك :
إياك والنفاق إياك النفاق إياك من النفاق
حكم حذف الفعل : يحذف الفعل جوازًا في صورة المفرد ، ووجوبا في بقية الصور .
نماذج للإعراب:
1-الصلاة و الزكاة
الصلاة : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره الزم.
و الزكاة : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
الزكاة : اسم معطوف منصوب بالفتحة.
2-الكذب الكذب
الكذب : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره احذر.
الكذب : توكيد لفظي منصوب بالفتحة.
3- إياك و الكذب
إياك : ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الكذب : مفعول به لفعل محذوف تقديره اجتنب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق