الاثنين، 5 سبتمبر 2016

بصورة مبسطة أسلوبا المدح والذم، والاختصاص، والتحذير والإغراء



أسلوبا المدح و الذم


مم يتكون أسلوب المدح والذم؟
 يتكون أسلوب المدح أو الذم من الآتي :

فعل ماض للمدح أو الذم + فاعل + مخصوص بالمدح أو الذم (يعرب دائما مبتدأ مؤخر)

ما هي أفعال المدح والذم؟ 
استخدم العربي للمدح فعلين: 
نعم _ حبذا وهي: ( أفعال ماضية جامدة خصصة لإنشاء المدح).

واستخدم للذم فعلين : بئس ( فعل جامد وضع لإنشاء الذم)
 – لا حبذا ( فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل "حب" وذا اسم الإشارة فاعله).

حالات فاعل نعم و بئس: نعم وبئس فاعلهما له أشكال أربعة :
1- قد يكون مقترنًا بال : نعم العمل المذاكرة .
2- قد يكون مضافًا إلى اسم مقترن بال: نعم عمل الطالب المذاكرة.
3- قد يكون ما أو من الموصولتين : نعم من تصاحب المخلص - بئس ما تعمل الإهمال.
4- قد يكون ضميرًا مستتراً وجوباً يفسره تمييز: بئس عملاً الإهمال .


المخصوص بالمدح أو الذم
هو الشيء الممدوح أو المذموم و يعرب مبتدأ مؤخر. 

حكم تقديم المخصوص بالمدح أو الذم :
 يجوز تقديم المخصوص مع نعم وبئس فنقول:الصلاة نعم العمل .
 ولا يجوز تقديم المخصوص مع حبذا ولا حبذا .

ملاحظتان :
1- المخصوص بالمدح أو الذم يجوز فيه أن يعرب خبرًا لمبتدأ محذوف وجوبا.
2- هناك فعل ثالث للذم هو  ساء ) ويستخدم مثل بئس فنقول : 
ساء الشعب اليهود – ساء شعب الغدر اليهود – ساء شعبا اليهود – شاء من نعرف اليهود 


نماذج للإعراب:

1- نعم العمل المذاكرة
نعم: فعل ماض مبني على الفتح . 
العمل: فاعل مرفوع بالضمة.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.

2-نعم عمل الطالب المذاكرة


نعم: فعل ماض مبني على الفتح. 
عمل: فاعل مرفوع بالضمة. 
الطالب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.


3-بئس عملاً الإهمال


بئس: فعل ماض مبني على الفتح.

و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

عملاً: تمييز منصوب بالفتحة.

 الإهمال: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.


4-بئس ما تعمل الإهمال


بئس: فعل ماض مبني على الفتح. 
ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.
تعمل: فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

و الجملة الفعلية (تعمل) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
الإهمال: مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.


5-حبذا المذاكرة


حب: فعل ماض مبني على الفتح. 
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
المذاكرة: مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع بالضمة و الخبر هو الجملة الفعلية السابقة.

6-حبذا الإخلاص في العمل:
حب: فعل المدح.
ذا اسم إشارة في محل رفع فاعل.
الإخلاص مخصوص بالمدح.

7-بئس الخلق الخيانة
بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم
 الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة.
الخيانة: مخصوص بالذم

8-لا حبذا الكذب
لا حب : فعل الذم، وذا اسم الإشارة في محل رفع فاعله. 
الكذب: مخصوص بالذم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسلوب الاختصاص

مم يتكون أسلوب الاختصاص ؟
 ضمير + مختص يعرب مفعول به + بقية الجملة 

ما هو أسلوب الاختصاص؟ 
هو أسلوب يذكر فيه ضمير- للمتكلم غالبًا والمخاطب أحيانًا- و يأتي بعد هذا الضمير اسم ظاهر معرفة يسمى المختص،
 يفسر الضمير، ثم تأتي بعد ذلك بقية الجملة ؛ بحيث لو حذف المختص نجد أمامنا جملة مفيدة .
نحن- الطلاب- نحب العلم
المختص : يعرب دائمًا مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أقصد أو أعني.
ويوضع المختص غالبا بين شرطتين ؛ لأن جملته جملة اعتراضية .

ما هي أشكال المختص؟ للمختص ثلاثة أشكال : 
1- أن يكون معرفاً بـ ال : أنت- الطالب- أمل البلاد.
2- أن يكون مضافاً إلى معرفة : إننا- أهل الأرض – نتطلع لغزو الفضاء .
3- أن يكون لفظ أي أو أية : عليكم- أيها العلماء - جهد كبير.
أنت- أيتها الطالبة- أم الغد .

أغراض أسلوب الاختصاص:
1- الفخر : مثل قولنا : نحن – المصريين – أول من بنى حضارة في التاريخ .
2- الاستعطاف : مثل قول أحد الفلسطينيين : نحن – اللاجئين – طردنا من أرضنا .
3- البيان : مثل قولنا : نحن – المصريين – نعرف مكانتنا بين العالم .


نماذج للإعراب:

1)- نحن- الطلاب- نحب العلم 
نحن : ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
الطلاب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
نحب : فعل مضارع مرفوع بالضمة .
 والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .
العلم : مفعول به منصوب بالفتحة .
 والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر المبتدأ 

2)- إننا- أهل الأرض – نتطلع لغزو الفضاء

إننا : إن : حرف توكيد ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 
نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
أهل : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص . 
الأرض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
نتطلع : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .
لغزو : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب . غزو : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة . 
الفضاء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

3)-أنت – أيتها الطالبة – أم الغد
أنت : ضمير مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .
أيتها : أية : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص مبني على الضم في محل نصب.
الهاء : حرف للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطالبة : صفة لأية مرفوعة بالضمة. 
أم : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. 
الغد : مضاف إليه مجرور بالكسرة.




الدرس بصور أخرى تجده هنا:





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت


أسلوبا الإغراء و التحذير

ما هو الإغراء؟ 
هو دعوة المخاطب إلى أمر محبوب ليلزمه .
 كقولنا : المروءة والنجدة .
المغري به : هو الأمر المحبوب الذي يحث المخاطب عليه ( المروءة ) . 
و يعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف تقديره الزم .



صور الإغراء:
1- أن يذكر مفردًا : الصلاة.
2- أن يذكر مكررًا : الصلاة الصلاة.
3- أن يذكر معطوفًا عليه : الصلاة و الزكاة.



ما هو التحذير؟ 
هو تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنبه . 
كقولنا : النفاق والكذب .
المحذر منه : هو الأمر المكروه الذي ينبه إليه المخاطب ( النفاق ) .
 و يعرب دائما مفعولًا به لفعل محذوف تقديره احذر .

صور التحذير :
1- أن يكون مفردًا : النفاق .
2- أن يكون مكررًا : النفاق النفاق .
3- أن يكون معطوفًا عليه : النفاق والكذب .
4- أن يكون مسبوقًا بكلمة إياك :
إياك والنفاق إياك النفاق إياك من النفاق

حكم حذف الفعل : يحذف الفعل جوازًا في صورة المفرد ، ووجوبا في بقية الصور .





نماذج للإعراب: 

 1-الصلاة و الزكاة

الصلاة : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره الزم.
و الزكاة : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
الزكاة : اسم معطوف منصوب بالفتحة.

2-الكذب الكذب

الكذب : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره احذر.
الكذب : توكيد لفظي منصوب بالفتحة.

3- إياك و الكذب
إياك : ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر.
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الكذب : مفعول به لفعل محذوف تقديره اجتنب .




الدرس بصورة أخرى تجده هنا:


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق