الكلمات العربية تنقسم الى ثلاث اقسام: الاسم و الفعل و الحرف
الاسم:
هو كل ما يدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو مكان أو زمان أو صفة
أو معنى مجرد من الزمان.
أو معنى مجرد من الزمان.
و يكفي ان تدخل علامة او أكثر من العلامات الاتية لكي تسمى الكلمة اسمًا:
الفعل
و هو ما يدل على حدوث شيء في زمان خاص مثل: كَتَبَ، يلعبُ
الحرف
هو الذي لا يقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل ولا يأتي منفردّا مثل: من ، إلى ، على ، الباء ، اللام،
هو كل كلمة ليس لها معنى الا مع غيرها مثل: في، عن، إلى
: أقسام الفعل
1)-الماضي.
2)- المضارع. 3)- الأمر
أقسام
الفعل
|
|||||
الماضي
|
المضارع
|
الأمر
|
|||
*العلامات التي تميز الفعل
الماضي :
|
*العلامات التي تميز الفعل المضارع :
|
:العلامات التي تميز
الفعل الأمر *
|
|||
أن يقبل في اخره
(تاء الفاعل) مثال: كتبت الدرس
|
أن يقبل في اخره
(تاء التأنيث) مثال:
كتبتْ فاطمه الدرس
|
يبدأ المضارع بحرف من (الهمزة -النون-الياء-
التاء) تسمى أحرف المضارعة (اوافق- نعمل- يعمل-تجتهد)
|
أن ينصب بناصب أو يجزم بجازم) مثال: قال
تعالى: (فإن
لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ)
|
قبول السين أو سوف
نحو : (سأزورك- سوف أزورك)
|
وهو أن يدل بصيغته
على طلب شيء على قبول
(ياء المخاطبة)
مثال: "وكلي
واشربي وقرى عينا"
الموقع الاعرابي لياء
المخاطبة مثال: في (كلي ) فاعل أمر مبني على حذف النون لإسناده على ياء
المخاطبة.
|
· معلومة:
تاء الفاعل هي التاء
المتحركة -
مثال: كتبتُ بالضم
للمتكلم، وكتبتَ بالفتح للمخاطب،
وكتبتِ بالكسر
للمخاطبة
اما تاء التأنيث تكون
ساكنة.
-ايضًا تاء الفاعل تكون ضمير في محل رفع الفاعل اما تاء التأنيث
لا محل لها من الاعراب
|
|||||
يميز المعرب من المبني،
ويحصي المبنيات من الأسماء والأفعال، ويبين علامة بنائها...
الإعراب والبناء
الإعراب:وهو الأصل، ويقصد به ضبط الكلمة تبعًا لاختلاف موقعها الإعرابي، مثل: هذا رجلٌ، ورأيت رجلًا، ومررت برجلٍ
البناء : وهو الفرع، ويقصد به لزوم آخر الكلمة لضبط واحد مهما تغير موقعها الإعرابي، مثل: هذه معلمة مثالية، رأيت هذه المعلمة أمس، مررت بهذه المعلمة
المبنيات من الأفعال ملخصة في جدول :
الفعل
|
يبنى على
|
|||
الفتح
|
السكون إذا اتصلت به:
|
الضم يبنى على:
|
||
الماض
ملاحظة: مبني دائمًا
|
* يبنى على الفتح الظاهر
1)-
إذا لم يكن آخره ألفًا ولم يتصل به شيء ( نَزلَ)
2)- أو اتصلت به ألف الاثنين (ركبَا ، كتبَا)
3)- أو
تاء التأنيث الساكنة ( كتبَتْ، قالتْ).
4)- أو
ضمير نصب الدالة على المفعول ( خرقَها) نا
في ( علمَنا).
* فإن كان آخره ألف يبنى
على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر (سعى).
|
* ضمير
رفع متحرك
1)- التاء المتحركة "تاء
الفاعل" تَ- تُ- ت ( خلقْتُ، سمعْتُ)
2)- أو (نا) الفاعلين (
نسينَا – أخطأنَا).
3)- أو
نون النسوة ( قطعْنَ).
|
1)- الضم الظاهر إذا صح آخر واتصلت به واو
الجماعة 0 (أحسنُوا).
2)- وعلى ضم مقدر على حرف العلة المحذوف إذا كان معتل
الآخر ( رضوا-
دعوا- سعوا).
|
|
المضارع
ملاحظة: معرب إلا في الحالتين الموضحة أمامه
|
1)- نون التوكيد الخفيفة ( اكتبن واجبك)
، والثقيلة ( لتركبن
طبقًا عن طبق)
|
1)- نون النسوة ( يرضعْن).
|
_________
|
|
الأمر
ملاحظة: مبني دائمًا
|
الفتح
|
السكون
|
حذف النون
|
حذف حرف العلة
|
1)-
نون التوكيد الثقيلة ( اعملن واجبك)
أو الخفيفة( أكرمنْ
ضيفك).
|
1)-
نون النسوة ( يا طالبات أسمعْن النصيحة).
2)-
إذا لم يتصل به شيء( احفظْ الله يحفظك) .
|
إذا اسند إلى
( ألف الاثنين- أو واو الجماعة_ أو
ياء المخاطبة) اذهبا،
اكتبا، كلوا، اكتبوا، ابلعي، اكتبي.
|
إذا كان معتل الاخر ( اسعَ،
ارضَ، ادعُ ، ألق ، امض، ادنُ).
|
أنواع الإعراب:
اللفظي أو الظاهري: أن تكون علامة الإعراب ملفوظة
( جاءَ زيدٌ - أُكرمَ علي زيدًا - مرَّ بكربزيدٍ)
( جاءَ زيدٌ - أُكرمَ علي زيدًا - مرَّ بكربزيدٍ)
التقديري: أن تكون علامة الإعراب غير ملفوظة لمانع في الحرف الأخير
( جاء الفتى - أكرم علي الفتي - مر بكر بالفتى)
( جاء الفتى - أكرم علي الفتي - مر بكر بالفتى)
المحلي: أن تكون علامة الإعراب غير ملفوظة لانشغال الكلمة بالبناء
( جاء هؤلاء - أكرم علي هؤلاء - مر بكر بهولاء)
( جاء هؤلاء - أكرم علي هؤلاء - مر بكر بهولاء)
*علامات الأعراب الأصلية فهي أربع علامات ، على وفق الوظائف النحوية ، وهي كما يلي :
1- الرفع وحركتها الضمة .مثال : كتب محمدٌ الدرس.
2-النصب وحركتها الفتحة . مثال : إن الشيطانَ عدو الإنسان.
3-الجر وحركتها الكسرة . مثال : ذهب سامي إلى المدرسةِ.
4- الجزم وحركتها السكون . مثال : قالوا لا تخفْ.
* علامات الإعراب الفرعية:
علامات
الإعراب الفرعية
|
||||
الرفع
|
ينوب عن
الضمة في الرفع العلامات الفرعية الآتية :
|
1
|
الواو في جمع
المذكر السالم .مثل: المجاهدون منتصرون .
ومنه قوله تعالى
: ( وهم معرضون ).
|
|
2
|
الواو في
الأسماء الستة .مثل: حموك فاضل .
ومنه قوله تعالى
: ( وأبونا شيخ كبير ).
|
|||
3
|
الألف في المثنى
.مثل: وصل المسافران .
وقوله تعالى : {
ودخل معه السجن فتيان }.
|
|||
4
|
ثبوت النون في الأفعال الخمسة .مثل: الطلاب
يكتبون الدرس .
ومنه قوله تعالى
: ( لعلكم تشكرون ) .
وقوله تعالى : (
فيقسمان بالله لشهادتنا أحق).
|
|||
النصب
|
ينوب عن الفتحة
في حالة النصب العلامات الفرعية الآتية :
|
1
|
ـ الألف في الأسماء الخمسة .مثل: سافر أباك .
ومنه قوله تعالى
: ( إن أبانا لفي ضلال مبين ).
|
|
2
|
ـ الياء في المثنى . مثل: كافأت المجتهدين . ومنه
قوله تعالى : ( جعل فيها زوجين اثنين ).
|
|||
3
|
الياء في جمع المذكر السالم .مثل: كرم المدير
المتفوقين . وقوله تعالى : ( إن الله يحب المحسنين ).
|
|||
4
|
الكسرة في جمع المؤنث السالم . مثل: شكرت
المعلمة الطالبات .
ومنه قوله تعالى
: ( إن الله رفع السموات بغير عمد ) .
|
|||
5
|
حذف النون من
الأفعال الخمسة .
نحو : المقصران
لن يفلحا .
|
|||
الجر
|
ينوب عن الكسرة
في حالة الجر العلامات الفرعية التالية :
|
1
|
1 ـ الياء في
المثنى . مثل: سلّمت على المتسابقين .
ومنه قوله تعالى
: ( حتى أبلغ مجمع البحرين )
|
|
2
|
الياء في جمع المذكر السالم . مثل: سلمت على
القادمين .
ومنه قوله تعالى
: ( وقيل بعدا للقوم الظالمين ).
|
|||
3
|
الياء في الأسماء الستة . مثل: التقيت بأبيك .
ومنه قوله تعالى
: ( فطوعت له نفسه قتل أخيه ) .
|
|||
4
|
ـ الفتحة في الممنوع من الصرف . مثل:
جلست مع أحمد .
ومنه قوله تعالى
: ( اذهب إلى فرعون إنه طغى ).
|
|||
الجزم
|
ينوب عن السكون
في حالة الجزم العلامتان الفرعيتان التاليتان :
|
1
|
حذف حرف العلة من
الفعل المضارع المعتل الآخر .مثل:لا تعدُ مسرعا .
ومنه قوله تعالى
: ( ولا تقفُ ما ليس لك به علم ).
|
|
2
|
حذف النون في
الأفعال الخمسة .
مثل: المعلمون
لم يقصروا في آداء الواجب .
ومنه قوله تعالى
: ( لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم ) .
|
** ملاحظة: مصورات علامات الاسم والفعل من حساب الدكتور ماهر عبدالسلام
يعطيكم الف عافية .. افدتوني في امتحاني
ردحذفيازعيقي ما استفد منك شي تفوووووووو عليكم من هلاليه نيفياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفاشهد ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ردحذفسبحان الله وبحمده ؛ سبحان الله العظيم
ردحذفاشكركم من الاعماق استفدت من المادة في المذاكرة للاختبار
ردحذف