الأربعاء، 24 أغسطس 2016

أسئلة كفايات عربي لعام 1437هـ




س١-أي الأسماء التالية ارتبط بإسم أبي فراس الهمذاني:
١-الروميات
٢-الطرديات
٣-اللزوميات
٤-الرباعيات

س٢-المثل هو قول بليغ مؤجز يعتمد على حادثة ويضرب في الحوادث المشابهة وكل الأقوال الآتية
أمثال ماعدا:
١-الصيف ضيعت اللبن
٢-رأس الحكمة مخافة الله
٣-عند جهينة الخبر اليقين
٤-على نفسها جئت براقش

س٣-العصر الأدبي الذي ازدهر فيه النثر لأول مره لإزدهار حركة الترجمة وتآثر بالآثار الآدبية
الآجنبية وكثرة المناظرات هو :
١-الأموي
٢-الحديث
٣-العباسي
٤-العثماني

س٤-كل هؤلاء من شعراء الصعاليك عدا :
١-الأعشى
٢-الشنفري
٣-تأبط شرًا
٤-عروة بن الورد

ُهل هلال رمضان ، ماذا يفيد :
١-الدعاء
٢-التمني
٣-التحسر

س٥-من شعراء التيار الإبداعي في الشعر السعودي:
١-فؤاد شاكر
٢-محمد حسن فقي
٣-عبدالله بن خميس
٤-احمد بن سرور

س٦-من اعلام الشعر في العصر الأموي:
١-جرير،الفرزدق،أبو تمام
٢-جرير،النابغة الذبياني،المتنبي
٣-جرير،الفرزدق،كعب بن زهير
٤-جرير،الفرزدق،عمر بن أبي ربيعة

س٧-مقيم نوعه :
١-اسم مكان
٢-اسم فاعل
٣-اسم مفعول
٤-صيغة مبالغة

س٨-المنادى المنصوب :
١-يا أحمد
٢-يا أيها المخطئ
٣-يا قائد السيارة

س٩-تصغير كلمة زنبيل :
١- زُنبيل
٢-زنيبيل
٣-زنيبييل

س١٠-الفاعل الذي وقع ضمير متصل :
١- ظلمْنا المدعي
٢-ظلمَنا المدعي
٣-محمد ظلمني
٤-محمد ظلمك

س١١-من انواع الانشاء الطلبي :
١-التعجب
٢-النهي
٣-المدح
٤-الذم

س١٢-فن أدبي طويل يقوم بسرد القصص والبطولالت:
١-مأساة
٢-ملهاة
٣-ملحمة

س١٣-ما اطيب الثمر! ما أعراب الثمر :
١-خبر
٢-فاعل
٣-مفعول به
٤-مضاف

س١٤-قوله تعالى "أليس الله بكاف عبده" ماذا يفيد الاستفهام :
١-التقرير
٢-الاستبطاء
٣-الدعاء

س١٥- سرت أحسن السير ، اعراب أحسن؟
١-مفعول به
٢-مفعول مطلق
٣-مفعول معه
٤-مفعول فيه

س١٦-التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه مع بقاء اداة التشبيه :
١-مفرد
٢-بليغ
٣-مجمل
٤-مؤكد

س١٧-المعاجم الآتية تعتمد على ترتيب الكلمات بحسب الحرف الأخير ماعدا :
١-الصحاح
٢-لسان العرب
٣-المصباح المنير
٤-القاموس المحيط

س١٨-ترتيب ومراجعة قائمة الأفكار اجراء ينتمي لأحد مراحل الكتابة وهي مرحلة:
١-المراجعة
٢-التصحيح
٣-ماقبل الكتابة
٤-الكتابة الأولية

س١٩-يتكون الشطر الأول من بحر الكامل التام من التفعيلات على:
١-مفاعلتن مرتين
٢-مفاعيلن ثالث مرات
٣-متفاعلن ثالث مرات
٤-مستفعلن ف اعلن مرتين

س٢٠-ماهي الكتابه الصحيحه للجمل الآتيه :
١-إن المعلمين مجتهدان
٢-إن المعلمان مجتهدان
٣-كأن المعلمان مجتهدان
٤-ليت المعلمان مجتهدان

س٢١-كل الجمل التالية قصر موصوف على صفة ماعدا:
١-انما علي كريم
٢-انما الفائز إبراهيم
٣-ما انا معلم بل طالب
٤-ما انا خامل بل مجتهد

س٢٢-أي من الآتي ليس من وظائف النقد الأدبي:
١-تقويم انتاج الآدباء
٢-تفسير العمل الأدبي
٣-اكساب الملكة الأدبية
٤-النهوض بالحركة الأدبية 

س٢٣-النمط الكتابي التواصلي الذي يهدف الى اثبات رأي الآخر ويعتمد على الأسلوب المنهجي هو
:
١-الردي
٢-الوصفي
٣-الحواري
٤-الإقناعي

س٢٤-لينجحنّ أيها المجد
لينجحنّ أيها المجدون
الفعل المضارع هنا :
١-جميعهما مبني
٢-جميعهما معرب
٣-الأول مبني والثاني معرب
٤-الأول معرب والثاني مبني



س٢٥-الجملة التي فيها فاعل مستتر :
١-محمد جاء
٢-جاء محمد
٣-حضر الوالدان
٤-الوالدان حضرا


س٢٦-أي المجالات التالية اكثر مناسبة لإستخدام القراءة الناقدة:
١-البحث عن معلومة محددة
٢-قراءة التقارير العلمية
٣-الكشف عن معنى كلمة في المعاجم اللغوية
٤-جمع المعلومات لكتابة بحث حول موضوع ما

س٢٨-الكلمة التي غير مقرونة بزمن:
١-الفعل
٢-الاسم
٣-الحرف
٤-اسم الفعل

س٢٩-من صفات حرف القاف ماعدا :
١-الشدة
٢-الاستعلاء
٣-الاطباق
٤-الجهر

س٣٠-الكلمة التي كتبت خطأ :
١-هدى
٢-عصا
٣-شذى
٤-علا

س٣١-جودوا لنسجع بالمديح على علاكم سرمدا
ف الطير احسن ماتغرد عندما يقع الندى
التوريه في كلمة :
١-الندى
٢-يغرد
٣-السرمد
٤-النسجع

س٣٢-ق ال تعالى "أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا"
قوله تعالى "ألست ربكم"
قوله تعالى "وكم من قرية اهلكناها"
في اآليات السابقة :
١-تقرير – توبيخ – تكثير
٢-توبيخ – تقرير – تكثير
٣-تكثير – توبيخ – تقرير
٤-توبيخ – تكثير – تقرير

س٣٣-) صه ( نوعه):
١-اسم فعل
٢-فعل امر
٣-حرف
٤-اسم

س٣٤-رسالة التربيع والتدوير لـ:
١-الجاحظ
٢-ابن المقفع

س٣٥-مؤلف رسالة الغفران لـ:
١-ابن حزم
٢-المعري
٣-ابن شهيد

س٣٦-من شعراء العصر العباسي عدا :
١-الشريف الرضي
٢-ابو تمام
٣-عمر بن أبي ربيعة
ْ
س٣٧-كلمة فوْز هل هي:
١-مد
٢-لين
٣-مد ولين
٤-صحيح

س٣٨-كلمة وعد :
١-اجوف
٢-مثال
٣-ملفوف
٤-قرين

س٣٩-اعراب (لم يسعوا):
١-حذف النون
٢-حذف حرف العلة

س٤٠-خُلت عمر متاخرًا ، اعراب (متاخرا):
١-بدل
٢-توكيد
٣-مفعول ثان

س٤١-)فاقيموا الصلاة مانوع الفعل (فاقيموا) المتصل بواو الجماعة :
١-امر
٢-ماضي
٣-مضارع
٤-اسم فعل

س٤٢-ضحكت الأرض من بكاء السماء ، نوعها :
١-مقابلة
٢-طباق
٣-جناس
٤-توريه

س٤٣-مصطلح السابقة واللاحقة يستخدم في نقد :
١-الشعر
٢-الخطبة
٣-المقالة
٤-الرواية

س٤٤-اعراب (يا أبي):
١-منادى منصوب بالياء
٢-منادى منصوب بالفتحة المقدرة
٣-منادى مرفوع

س٤٥-ياء ساكنة وقبلها ضم، الياء :
١-تحذف
٢-تبقى
٣-تقلب واو
٤-تقلب ياء

س٤٦-نوع الفعل المعتل (وقف):
١-مثال
٢-لفيف
٣-ناقص
٤-اجوف

س٤٧-قرأ أحمد قصة عن الفقير،هل هي:
١-واقعية
٢-تاريخية
٣-رومانسية
٤-تجريبية

س٤٨-علي طاهر قلبه ، الفاعل هو:
١-علي
٢-طاهر
٣-قلبه
٤-ضمير مستتر تقديره هو

س٤٩-علم اللغة الذي يهتم بتعلم اللغة وتعليمها هو علم اللغة :
١-العام
٢-التطبيقي
٣-النفسي
٤-التاريخي

س٥٠-قا ِض على وزن :
١-فاع
٢-فال
٣-فعال
٤-فعل

س٥١-نجح محمد ...... لأنه مجتهد،علامة الترقيم المناسبة:
١-:
٢-؛
٣- ،
٤- "

س٥٢-العصر الذي كثر فيه الزخرف والاهتمام بالشكل :
١-العباسي الأول
٢-العباسي الثاني
٣-الاندلسي

س٥٣-الجملة التي فيها استعارة تصريحية :
١-رجع بخفى حنين
٢-ضحكت أزهار الحديقة
٣-المعلم بحر من العلم

س٥٤-أعجم خالداً الكتاب ، الفعل (أعجم) يأتي بمعنى :
١-الازالة
٢-التعدية
٣-الاطلاق

س٥٥-إني لأعلم اللبيب خبير إن الحياة وإن حرصت غُرور
نوع البحر :
١-الطويل
٢-الكامل
٣-البسيط
٤-الوافر

س٥٦-الموشحات ظهرت في العصر :
١-الاندلسي
٢-العباسي
٣-الحديث

س٥٧-المقامات ظهرت في العصر:
١-العباسي
٢-الاندلسي
٣-المملوكي

س٥٨-من مميزات مدرسة الاحياء :
١-محاكاة القدماء
٢-اللجوء الى الشعر الوجداني

س٥٩-كل مايأتي من أهداف الوسيلة ماعدا :
١-توفير الوقت
٢-فتح ميدان البحث
٣-جذب الانتباه

س٦٠-ماذا يقصد الكاتب ؟ ، هل هذا السؤال:
١-نقدي
٢-ابداعي
٣-استفساري

س٦١-أقطف الغيث فتحيا أمنياتي والسماء تمطر رزق ا عم شعبه
نوع المجاز المرسل :
١-سببية
٢-كلية
٣-مسببية
٤-جزئية


س٦٢-رّب وامعتصماهانطلقت ملء افواه الصبايا اليتم نوع (وامعتصماه):
١-للندبة
٢-لالستغاثة
٣-للنداء

س٦٣-استقبلت الضيوف حتى االطف ال ، نوع حتى:
١-جر
٢-عطف

س٦٤-التي يذكر فيها اسم الراوي:
١-قصة
٢-رواية
٣-مقامة

س٦٥-الاشتقاق استبدال لفظ الى لفظ آخر وتكون :
١-تناسب المعنى مع اختلاف اللفظ
٢-تباعد المعنى مع اختلاف اللفظ
٣-تباعد المعنى مع تناسب اللفظ

س٦٦-من ادوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعل واحد :
١-لام التعليل
٢-لام الجحود
٣-لام الأمر
٤-لام الملك

س٦٧-يبنى الفعل المضارع بالسكون اذا اتصلت به:
١-نون النسوة
٢-نون التوكيد

س٦٨-أي من اآلتي غير مهم في تدريس الطالب درس نائب الف اعل :
١-انواع الفعل
٢-اركان الجملة الفعلية
٣-أركان الجملة الأسمية
٤-علامات الأعراب

ّ
س٦٩-كلمة(كسّر) من كسر تفيد:
١-التعدية
٢-التكثير
٣-المطاوعة
٤-المشاركة

س٧٠-علم المعاني هو العلم الذي :
١-يختص بمعرفة تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى الحال
٢-يهتم بتحسين الكالم وتزيينه
٣-التعبير عن المعنى بطرق متعددة

س٧١-أن يؤلف الطالب الفكرة الجزئية من الافكار الرئيسية ، يصنف هذا الهدف من ضمن :
١-التركيب
٢-التحليل
٣-التقويم
٤-التطبيق

س٧٢-المنادى الذي يكون مفرد :
١-يبنى على مايرفع به
٢-يبنى على ماينصب به
٣-منصوب وعالمة نصبة الفتحة

س٧٣-اضبط ( في دقائق معدودة):
١-دقائقَ معدودة
٢-دقائق معدودة
٣- دقائق معدودة

س٧٤-الكلمة التي كتبت خطأ :
١-نبأ
٢-سمى
٣-تساؤل
٤-تفاؤل

س٧٥-تكلم امام الناس بالفاظ خالية من العيوب وبإسلوب علمي هو:
١-بليغ
٢-فصيح
٣-بليغ فصيح
٤-ال بليغ وال فصيح 


س٧٦-(لا تظن إن التفوق سهلًا)، (لن تجتاز حتى تبذل جهدًا كبيرًا)
نوع الجملتين على الترتيب:
١-كلهم خبريه
٢-كلهم انشائيه
٣-انشائيه خبريه
٤-خبريه انشائيه

س٧٧-جميعها حروف عدا:
١-أين
٢-هل
٣-إذما
٤-أن

س٧٨-الكلمة التي تتغير فيها الهمزة تبعًا لموقعها الأعرابي :
١-سماءك
٢-مرافئ

س٧٩-حكم تقديم الخبر على المبتدأ في جملة (أين كتابك؟):
١-واجب
٢-جائز

س٨٠-معنى الصنعة االدبية :
١-البساطة في التعبير ليفهم العامة
٢-الاكثار من المحسنات البديعية

س٨١-ضحكت ازهار الحديقة ، نوع المحسن البياني :
١-استعارة تصريحية
٢-استعارة مكنية

س٨٢-ذكرت اخي فعاودني صداع الرأس والوصب:
١-اسهاب مفسد للمعنى
٢-اطناب
٣-مساواة
٤-حشو غير مفسد للمعنى

س٨٣-اختالف حركة الروي بالضم والكسر :
١-اقواء
٢-تضمين
٣-ايطاء

س٨٤-تعريف البالغة والفصاحة :
١-البلاغة مطابقة الكلام لمقتضى الحال والفصاحة هي الألفاظ البينة الواضحة

س٨٥-انتبه للسيارات عن من يمينك وعن من شمالك ، نوع عن :
١-حرف جر
٢-ظرفية
٣-اسم

س٨٦-كرهت الاساءة بغضًا شديدًا ، نوع بغضًا:
١-حال
٢-بدل
٣-مفعول مطلق


س٨٧-من مسوغات االبتداء بالنكرة :
١-ما رجل قائم


س٨٨-إذا اردت البحث عن معلومات معينة بالنص، استخدم :
١-القراءة الفاحصة
٢-القراءة المسحية
٣-القراءة االستطالعية
٤-القراءة الناقدة


س٨٩-طريقة تدريس الخط :
١-المحاكاة والاعادة


س٩٠-وسميته يحيي ليحيا ف لم يكن إلى رد امر الله فيه سبيل
بين (يحيي و يحيا):
١-تورية
٢-جناس
٣-طباق

س٩١-إذا جاء عبدالرحمن ف أكرمه ، مانوع جملة جاء عبدالرحمن :
١-شرطية
٢-ابتدائية
٣-صلة موصول

س٩٢-الطريقة الصحيحة لرسم الحروف في المرحلة الابتدائية :
١-رسم الحروف من فوق لتحت


س٩٣-البنية الغير ضرورية في النقد الأدبي:
١-البنية البالغية
٢-البنية المنطقية
٣-البنية المعاني
٤-البنية اللفظية

س٩٤-عند البحث عن كلمات مجازية ، ابحث في :
١-لسان العرب
٢-أساس البلاغة
٣-الق اموس المحيط
٤-الصحاح للجوهري

س٩٥-الجانب النقدي عند الصفوف العليا الابتدائي :
١-أعطي عنوان للنص
٢-التفريق بين الخيال الحقيقي والمجازي
٣-اعادة صياغة المقروء

س٩٦-افضل طريقة لتمهيد الدرس في النصوص االدبية :
١-اعطاء نبذة عن حياة الشاعر وبيئته
٢-الشعر والنثر وفنونه
٣-دراسة العصر
٤-اختيار نصوص ذات قيمة جمالية واخالقية

س٩٧-من الشعراء في العصر العباسي عدا :
١-البحتري ، ابو العالء المعري ،بشار بن برد
٢-ابو نواس ، ابو العتاهية
٣-عمر بن أبي ربيعة


س٩٨-طريقة تعلم رسم الحروف في أول الكلمة وأوسطها واخرها
يساعد على :
١-تعلم رسم الكلمة


س٩٩-عندما تبدأ المعلمة في درس القواعد باالمثلة وصوال الى الق اعدة تسمى هذه الطريقة:
١-استقراء
٢-استكشاف
٣-استنتاج

س١٠٠-سميت مدرسة المهجر بهذا الاسم :
١-اصحابها من الجالية العربية التي هاجرت الى امريكا

س١٠١-البحث في معجم لسان العرب عن كلمة هبة :
١-باب الواو فصل الباء
٢-باب الباب فصل الواو
٣-باب الهاء فصل التاء
٤-باب الهاء فصل الهاء

س١٠٢-الجملة االعرابية الصحيحة :
١-إن المحمدين مجتهدان
٢-إن المحمدان مجتهدين
٣-كان المعلمان مجتهدان

س١٠٣-أيهم عبارة صحيحة املائيا :
١-عملت لاسعاد ابي
٢-عملت لإسعاد ابي
٣-عملت لإسعاد أبي

س١٠٤-ماهي الكلمة التي فيها اعلال عند الجمع :
١-انبأ
٢-اعوان
٣-صحائف
٤-مواعيد


س١٠٥-المدرسة التي حاكت القصيدة العربية القديمة في المبنى والمعنى :
١-أبولو
٢-الأحياء والبعث
٣-الديوان
٤-المهجر

س١٠٦-ليت المساكين يغتنون ، اعراب المساكين :
١-اسم ليت منصوب بالياء النه جمع مذكر سالم
٢-اسم ليت منصوب بالفتحة

س١٠٧-استعذ بالله من الشيطان الرجيم ، المجرور بالتبعية :
١-لفظ الله
٢-الشيطان
٣-الرجيم

س١٠٨-بسم الله الرحمن الرحيم ، التابع المجرور:
١-لفظ الله
٢-الرحمن
٣-الرحيم

س١٠٩-القراءة الأسرع في درس القراءة :
١-القراءة الصامتة
٢-القراءة الجهرية
٣-القراءة الناقدة

س١١٠-قوله تعالى "إنا اعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر "
١-الغيبة إلى المتكلم
٢-الغيبة إلى الخطاب
٣-المتكلم إلى الغيبة
٤-المتكلم إلى الخطاب

س١١١-قول المتنبي :
يطأ الثرى مترفق ا من تيهه فكأنه آس يجس عليال
(يطأ الثرى) من البحر :
١-مفاعيلن مفاعيلن
٢- متفاعلن متفاعلن
٣- مستفعلن مستفعلن
٤-مفتعلن مفعولات


س١١٢-قول الشاعر :
فما جازه جود والحل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
نوع الكناية هنا :
١-كناية عن صفة
٢-كناية عن نسبة
٣-كناية عن موصوف

س١١٣-أول من وضع المنهج الوضعي :
١-سيبويه
٢-ابن جني
٣-أبو القاسم

١١٤-من الجمل التي ليس لها محل من الاعراب :
الاجابة جملة صلة الموصول (من اسئلة الصباح )
اللي مفتك السؤال يمنشني*_*


س١١٥-يجب بناء المنادى في قولنا :
١- يارجلٌ، اتق الله 
٢-يارجالً، اتق الله
٣-ياعبدالله ، اتق ربك
٤-ياعبداً الله ، اتق ربك

س١١٦-الجملة التي فيها فعل مضارع مجزوم ممايلي هي :
١-لايقسو الوالد الرحيم على ولده ابدًا
٢-من الخطأ تصديق كل ماتسمع
٣-احضر دروس العلم تستفد
٤-إنما يحاسب المرء بعمله

س١١٧-ايهم اصح كتابته اعرابيًا :
١-كان الطالب ذو علم
٢-كان الطالب ذا علم

س١١٨-رأيت.......طالبة ، اي الاختيار الانسب :
١-تسعة عشر
٢-تسع عشرة
٣-تسع عشر
٤-تسعة عشرة

س١١٩-التعبير الوظيفي ممايلي :
١-كان يتحدث وصدره له ازيز ينبئ عن غيض دفين
٢-أغمضت عيني على مشاهد تختصم في مخيلتي
٣-حفيت قدماي في متابعة ماملتي
٤-تأخر وصول الرسالة شهرا كامالًا

س١٢٠-جميع الكلمات على وزن (افتعل) ماعدا :
١-انتبه
٢-اندثر
٣-انهمر
٤-انصهر

س١٢١-المدرسة الأدبية الحديثة التي من خصائصها تعنى بالجزالة والاصالة والبلاغة هي :
١-أبولو
٢-المهجر
٣-الديوان
٤-الأحياء والبعث

س١٢٢-جميع المعاجم رتبت حسب القافية ماعدا :
١-لسان العرب
٢-المصباح المنير
٣-الق اموس المحيط
٤-تاج العروس

س١٢٣-القراءة التي تعتمد على التمييز بين الواقع والخيال :
١-قراءة ناقدة
٢-قراءة تفسيرية
٣-قراءة جهرية
٤-قراءة صامتة

س١٢٤- معلم يشرح قصيدة فخر المتنبي بنفسه هذا يدل إن القصيدة تعبر :
١-ذاتية الشاعر
٢-نفسية الشاعر
٣-الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

س١٢٥-لحل اخطاء الكتابة عند طالب مرحلة الابتدائية:
الاجابة تدوين الاجابات بلوحة ملونة 

(كان آخر اختيار اما باقي الخيارات كانت مناسبة لطالب مرحلة
أكبر من الابتدائية)

س١٢٦-الجملة التي فيها علامة اعراب فرعية :
١-إن المسلمات
٢-لن تنالوا
٣-إن بر الوالدين

س١٢٧-بعتما على وزن :
١-فعتما

س١٢٨-فعل مضارع مجزوم بالسكون :
١-لاتقرأ
٢-لاتنه



انتهت...

هناك تعليق واحد: