س١-أي الأسماء التالية ارتبط بإسم أبي فراس
الهمذاني:
١-الروميات
٢-الطرديات
٣-اللزوميات
٤-الرباعيات
س٢-المثل هو قول بليغ مؤجز يعتمد على حادثة
ويضرب في الحوادث المشابهة وكل الأقوال الآتية
أمثال ماعدا:
١-الصيف ضيعت اللبن
٢-رأس الحكمة مخافة الله
٣-عند جهينة الخبر اليقين
٤-على نفسها جئت براقش
س٣-العصر الأدبي الذي ازدهر فيه النثر لأول
مره لإزدهار حركة الترجمة وتآثر بالآثار الآدبية
الآجنبية وكثرة المناظرات هو :
١-الأموي
٢-الحديث
٣-العباسي
٤-العثماني
س٤-كل هؤلاء من شعراء الصعاليك عدا :
١-الأعشى
٢-الشنفري
٣-تأبط شرًا
٤-عروة بن الورد
ُهل هلال رمضان ، ماذا يفيد :
١-الدعاء
٢-التمني
٣-التحسر
س٥-من شعراء التيار الإبداعي في الشعر السعودي:
١-فؤاد شاكر
٢-محمد حسن فقي
٣-عبدالله بن خميس
٤-احمد بن سرور
س٦-من اعلام الشعر في العصر الأموي:
١-جرير،الفرزدق،أبو تمام
٢-جرير،النابغة الذبياني،المتنبي
٣-جرير،الفرزدق،كعب بن زهير
٤-جرير،الفرزدق،عمر بن أبي ربيعة
س٧-مقيم نوعه :
١-اسم مكان
٢-اسم فاعل
٣-اسم مفعول
٤-صيغة مبالغة
س٨-المنادى المنصوب :
١-يا أحمد
٢-يا أيها المخطئ
٣-يا قائد السيارة
س٩-تصغير كلمة زنبيل :
١- زُنبيل
٢-زنيبيل
٣-زنيبييل
س١٠-الفاعل الذي وقع ضمير متصل :
١- ظلمْنا المدعي
٢-ظلمَنا المدعي
٣-محمد ظلمني
٤-محمد ظلمك
س١١-من انواع الانشاء الطلبي :
١-التعجب
٢-النهي
٣-المدح
٤-الذم
س١٢-فن أدبي طويل يقوم بسرد القصص والبطولالت:
١-مأساة
٢-ملهاة
٣-ملحمة
س١٣-ما اطيب الثمر! ما أعراب الثمر :
١-خبر
٢-فاعل
٣-مفعول به
٤-مضاف
س١٤-قوله تعالى "أليس الله بكاف عبده"
ماذا يفيد الاستفهام :
١-التقرير
٢-الاستبطاء
٣-الدعاء
س١٥- سرت أحسن السير ، اعراب أحسن؟
١-مفعول به
٢-مفعول مطلق
٣-مفعول معه
٤-مفعول فيه
س١٦-التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه مع
بقاء اداة التشبيه :
١-مفرد
٢-بليغ
٣-مجمل
٤-مؤكد
س١٧-المعاجم الآتية تعتمد على ترتيب الكلمات
بحسب الحرف الأخير ماعدا :
١-الصحاح
٢-لسان العرب
٣-المصباح المنير
٤-القاموس المحيط
س١٨-ترتيب ومراجعة قائمة الأفكار اجراء
ينتمي لأحد مراحل الكتابة وهي مرحلة:
١-المراجعة
٢-التصحيح
٣-ماقبل الكتابة
٤-الكتابة الأولية
س١٩-يتكون الشطر الأول من بحر الكامل التام
من التفعيلات على:
١-مفاعلتن مرتين
٢-مفاعيلن ثالث مرات
٣-متفاعلن ثالث مرات
٤-مستفعلن ف اعلن مرتين
س٢٠-ماهي الكتابه الصحيحه للجمل الآتيه
:
١-إن المعلمين مجتهدان
٢-إن المعلمان مجتهدان
٣-كأن المعلمان مجتهدان
٤-ليت المعلمان مجتهدان
س٢١-كل الجمل التالية قصر موصوف على صفة
ماعدا:
١-انما علي كريم
٢-انما الفائز إبراهيم
٣-ما انا معلم بل طالب
٤-ما انا خامل بل مجتهد
س٢٢-أي من الآتي ليس من وظائف النقد الأدبي:
١-تقويم انتاج الآدباء
٢-تفسير العمل الأدبي
٣-اكساب الملكة الأدبية
٤-النهوض بالحركة الأدبية
س٢٣-النمط الكتابي التواصلي الذي يهدف الى
اثبات رأي الآخر ويعتمد على الأسلوب المنهجي هو
:
١-الردي
٢-الوصفي
٣-الحواري
٤-الإقناعي
س٢٤-لينجحنّ أيها المجد
لينجحنّ أيها المجدون
الفعل المضارع هنا :
١-جميعهما مبني
٢-جميعهما معرب
٣-الأول مبني والثاني معرب
٤-الأول معرب والثاني مبني
س٢٥-الجملة التي فيها فاعل مستتر :
١-محمد جاء
٢-جاء محمد
٣-حضر الوالدان
٤-الوالدان حضرا
س٢٦-أي المجالات التالية اكثر مناسبة لإستخدام
القراءة الناقدة:
١-البحث عن معلومة محددة
٢-قراءة التقارير العلمية
٣-الكشف عن معنى كلمة في المعاجم اللغوية
٤-جمع المعلومات لكتابة بحث حول موضوع ما
س٢٨-الكلمة التي غير مقرونة بزمن:
١-الفعل
٢-الاسم
٣-الحرف
٤-اسم الفعل
س٢٩-من صفات حرف القاف ماعدا :
١-الشدة
٢-الاستعلاء
٣-الاطباق
٤-الجهر
س٣٠-الكلمة التي كتبت خطأ :
١-هدى
٢-عصا
٣-شذى
٤-علا
س٣١-جودوا لنسجع بالمديح على علاكم سرمدا
ف الطير احسن ماتغرد عندما يقع الندى
التوريه في كلمة :
١-الندى
٢-يغرد
٣-السرمد
٤-النسجع
س٣٢-ق ال تعالى "أذهبتم طيباتكم في
حياتكم الدنيا"
قوله تعالى "ألست ربكم"
قوله تعالى "وكم من قرية اهلكناها"
في اآليات السابقة :
١-تقرير – توبيخ – تكثير
٢-توبيخ – تقرير – تكثير
٣-تكثير – توبيخ – تقرير
٤-توبيخ – تكثير – تقرير
س٣٣-) صه ( نوعه):
١-اسم فعل
٢-فعل امر
٣-حرف
٤-اسم
س٣٤-رسالة التربيع والتدوير لـ:
١-الجاحظ
٢-ابن المقفع
س٣٥-مؤلف رسالة الغفران لـ:
١-ابن حزم
٢-المعري
٣-ابن شهيد
س٣٦-من شعراء العصر العباسي عدا :
١-الشريف الرضي
٢-ابو تمام
٣-عمر بن أبي ربيعة
ْ
ْ
س٣٧-كلمة فوْز هل هي:
١-مد
٢-لين
٣-مد ولين
٤-صحيح
س٣٨-كلمة وعد :
١-اجوف
٢-مثال
٣-ملفوف
٤-قرين
س٣٩-اعراب (لم يسعوا):
١-حذف النون
٢-حذف حرف العلة
س٤٠-خُلت عمر متاخرًا ، اعراب (متاخرا):
١-بدل
٢-توكيد
٣-مفعول ثان
س٤١-)فاقيموا الصلاة مانوع الفعل (فاقيموا) المتصل بواو الجماعة :
١-امر
٢-ماضي
٣-مضارع
٤-اسم فعل
س٤٢-ضحكت الأرض من بكاء السماء ، نوعها
:
١-مقابلة
٢-طباق
٣-جناس
٤-توريه
س٤٣-مصطلح السابقة واللاحقة يستخدم في نقد
:
١-الشعر
٢-الخطبة
٣-المقالة
٤-الرواية
س٤٤-اعراب (يا أبي):
١-منادى منصوب بالياء
٢-منادى منصوب بالفتحة المقدرة
٣-منادى مرفوع
س٤٥-ياء ساكنة وقبلها ضم، الياء :
١-تحذف
٢-تبقى
٣-تقلب واو
٤-تقلب ياء
س٤٦-نوع الفعل المعتل (وقف):
١-مثال
٢-لفيف
٣-ناقص
٤-اجوف
س٤٧-قرأ أحمد قصة عن الفقير،هل هي:
١-واقعية
٢-تاريخية
٣-رومانسية
٤-تجريبية
س٤٨-علي طاهر قلبه ، الفاعل هو:
١-علي
٢-طاهر
٣-قلبه
٤-ضمير مستتر تقديره هو
س٤٩-علم اللغة الذي يهتم بتعلم اللغة وتعليمها
هو علم اللغة :
١-العام
٢-التطبيقي
٣-النفسي
٤-التاريخي
س٥٠-قا ِض على وزن :
١-فاع
٢-فال
٣-فعال
٤-فعل
س٥١-نجح محمد ...... لأنه مجتهد،علامة
الترقيم المناسبة:
١-:
٢-؛
٣- ،
٤- "
س٥٢-العصر الذي كثر فيه الزخرف والاهتمام
بالشكل :
١-العباسي الأول
٢-العباسي الثاني
٣-الاندلسي
س٥٣-الجملة التي فيها استعارة تصريحية
:
١-رجع بخفى حنين
٢-ضحكت أزهار الحديقة
٣-المعلم بحر من العلم
س٥٤-أعجم خالداً الكتاب ، الفعل (أعجم) يأتي
بمعنى :
١-الازالة
٢-التعدية
٣-الاطلاق
س٥٥-إني لأعلم اللبيب خبير إن الحياة وإن
حرصت غُرور
نوع البحر :
١-الطويل
٢-الكامل
٣-البسيط
٤-الوافر
س٥٦-الموشحات ظهرت في العصر :
١-الاندلسي
٢-العباسي
٣-الحديث
س٥٧-المقامات ظهرت في العصر:
١-العباسي
٢-الاندلسي
٣-المملوكي
س٥٨-من مميزات مدرسة الاحياء :
١-محاكاة القدماء
٢-اللجوء الى الشعر الوجداني
س٥٩-كل مايأتي من أهداف الوسيلة ماعدا
:
١-توفير الوقت
٢-فتح ميدان البحث
٣-جذب الانتباه
س٦٠-ماذا يقصد الكاتب ؟ ، هل هذا السؤال:
١-نقدي
٢-ابداعي
٣-استفساري
س٦١-أقطف الغيث فتحيا أمنياتي والسماء تمطر
رزق ا عم شعبه
نوع المجاز المرسل :
١-سببية
٢-كلية
٣-مسببية
٤-جزئية
س٦٢-ر ّب وامعتصماهانطلقت ملء افواه الصبايا اليتم نوع (وامعتصماه):
١-للندبة
٢-لالستغاثة
٣-للنداء
س٦٣-استقبلت الضيوف حتى االطف ال ، نوع
حتى:
١-جر
٢-عطف
س٦٤-التي يذكر فيها اسم الراوي:
١-قصة
٢-رواية
٣-مقامة
س٦٥-الاشتقاق استبدال لفظ الى لفظ آخر
وتكون :
١-تناسب المعنى مع اختلاف اللفظ
٢-تباعد المعنى مع اختلاف اللفظ
٣-تباعد المعنى مع تناسب اللفظ
س٦٦-من ادوات جزم الفعل المضارع التي تجزم
فعل واحد :
١-لام التعليل
٢-لام الجحود
٣-لام الأمر
٤-لام الملك
س٦٧-يبنى الفعل المضارع بالسكون اذا اتصلت
به:
١-نون النسوة
٢-نون التوكيد
س٦٨-أي من اآلتي غير مهم في تدريس الطالب
درس نائب الف اعل :
١-انواع الفعل
٢-اركان الجملة الفعلية
٣-أركان الجملة الأسمية
٤-علامات الأعراب
ّ
ّ
س٦٩-كلمة(كسّر) من كسر تفيد:
١-التعدية
٢-التكثير
٣-المطاوعة
٤-المشاركة
س٧٠-علم المعاني هو العلم الذي :
١-يختص بمعرفة تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى
الحال
٢-يهتم بتحسين الكالم وتزيينه
٣-التعبير عن المعنى بطرق متعددة
س٧١-أن يؤلف الطالب الفكرة الجزئية من الافكار
الرئيسية ، يصنف هذا الهدف من ضمن :
١-التركيب
٢-التحليل
٣-التقويم
٤-التطبيق
س٧٢-المنادى الذي يكون مفرد :
١-يبنى على مايرفع به
٢-يبنى على ماينصب به
٣-منصوب وعالمة نصبة الفتحة
س٧٣-اضبط ( في دقائق معدودة):
١-دقائقَ معدودة
٢-دقائق معدودة
٣- دقائق معدودة
س٧٤-الكلمة التي كتبت خطأ :
١-نبأ
٢-سمى
٣-تساؤل
٤-تفاؤل
س٧٥-تكلم امام الناس بالفاظ خالية من العيوب
وبإسلوب علمي هو:
١-بليغ
٢-فصيح
٣-بليغ فصيح
٤-ال بليغ وال فصيح
س٧٦-(لا تظن إن التفوق سهلًا)، (لن تجتاز
حتى تبذل جهدًا كبيرًا)
نوع الجملتين على الترتيب:
١-كلهم خبريه
٢-كلهم انشائيه
٣-انشائيه خبريه
٤-خبريه انشائيه
س٧٧-جميعها حروف عدا:
١-أين
٢-هل
٣-إذما
٤-أن
س٧٨-الكلمة التي تتغير فيها الهمزة تبعًا
لموقعها الأعرابي :
١-سماءك
٢-مرافئ
س٧٩-حكم تقديم الخبر على المبتدأ في جملة (أين كتابك؟):
١-واجب
٢-جائز
س٨٠-معنى الصنعة االدبية :
١-البساطة في التعبير ليفهم العامة
٢-الاكثار من المحسنات البديعية
س٨١-ضحكت ازهار الحديقة ، نوع المحسن البياني
:
١-استعارة تصريحية
٢-استعارة مكنية
س٨٢-ذكرت اخي فعاودني صداع الرأس والوصب:
١-اسهاب مفسد للمعنى
٢-اطناب
٣-مساواة
٤-حشو غير مفسد للمعنى
س٨٣-اختالف حركة الروي بالضم والكسر :
١-اقواء
٢-تضمين
٣-ايطاء
س٨٤-تعريف البالغة والفصاحة :
١-البلاغة مطابقة الكلام لمقتضى الحال والفصاحة
هي الألفاظ البينة الواضحة
س٨٥-انتبه للسيارات عن من يمينك وعن من
شمالك ، نوع عن :
١-حرف جر
٢-ظرفية
٣-اسم
س٨٦-كرهت الاساءة بغضًا شديدًا ، نوع بغضًا:
١-حال
٢-بدل
٣-مفعول مطلق
س٨٧-من مسوغات االبتداء بالنكرة :
١-ما رجل قائم
س٨٨-إذا اردت البحث عن معلومات معينة بالنص،
استخدم :
١-القراءة الفاحصة
٢-القراءة المسحية
٣-القراءة االستطالعية
٤-القراءة الناقدة
س٨٩-طريقة تدريس الخط :
١-المحاكاة والاعادة
س٩٠-وسميته يحيي ليحيا ف لم يكن إلى رد
امر الله فيه سبيل
بين (يحيي و يحيا):
١-تورية
٢-جناس
٣-طباق
س٩١-إذا جاء عبدالرحمن ف أكرمه ، مانوع
جملة جاء عبدالرحمن :
١-شرطية
٢-ابتدائية
٣-صلة موصول
س٩٢-الطريقة الصحيحة لرسم الحروف في المرحلة
الابتدائية :
١-رسم الحروف من فوق لتحت
س٩٣-البنية الغير ضرورية في النقد الأدبي:
١-البنية البالغية
٢-البنية المنطقية
٣-البنية المعاني
٤-البنية اللفظية
س٩٤-عند البحث عن كلمات مجازية ، ابحث في
:
١-لسان العرب
٢-أساس البلاغة
٣-الق اموس المحيط
٤-الصحاح للجوهري
س٩٥-الجانب النقدي عند الصفوف العليا الابتدائي
:
١-أعطي عنوان للنص
٢-التفريق بين الخيال الحقيقي والمجازي
٣-اعادة صياغة المقروء
س٩٦-افضل طريقة لتمهيد الدرس في النصوص
االدبية :
١-اعطاء نبذة عن حياة الشاعر وبيئته
٢-الشعر والنثر وفنونه
٣-دراسة العصر
٤-اختيار نصوص ذات قيمة جمالية واخالقية
س٩٧-من الشعراء في العصر العباسي عدا :
١-البحتري ، ابو العالء المعري ،بشار بن
برد
٢-ابو نواس ، ابو العتاهية
٣-عمر بن أبي ربيعة
س٩٨-طريقة تعلم رسم الحروف في أول الكلمة
وأوسطها واخرها
يساعد على :
١-تعلم رسم الكلمة
س٩٩-عندما تبدأ المعلمة في درس القواعد
باالمثلة وصوال الى الق اعدة تسمى هذه الطريقة:
١-استقراء
٢-استكشاف
٣-استنتاج
س١٠٠-سميت مدرسة المهجر بهذا الاسم :
١-اصحابها من الجالية العربية التي هاجرت
الى امريكا
س١٠١-البحث في معجم لسان العرب عن كلمة
هبة :
١-باب الواو فصل الباء
٢-باب الباب فصل الواو
٣-باب الهاء فصل التاء
٤-باب الهاء فصل الهاء
س١٠٢-الجملة االعرابية الصحيحة :
١-إن المحمدين مجتهدان
٢-إن المحمدان مجتهدين
٣-كان المعلمان مجتهدان
س١٠٣-أيهم عبارة صحيحة املائيا :
١-عملت لاسعاد ابي
٢-عملت لإسعاد ابي
٣-عملت لإسعاد أبي
س١٠٤-ماهي الكلمة التي فيها اعلال عند الجمع
:
١-انبأ
٢-اعوان
٣-صحائف
٤-مواعيد
س١٠٥-المدرسة التي حاكت القصيدة العربية
القديمة في المبنى والمعنى :
١-أبولو
٢-الأحياء والبعث
٣-الديوان
٤-المهجر
س١٠٦-ليت المساكين يغتنون ، اعراب المساكين
:
١-اسم ليت منصوب بالياء النه جمع مذكر سالم
٢-اسم ليت منصوب بالفتحة
س١٠٧-استعذ بالله من الشيطان الرجيم ، المجرور
بالتبعية :
١-لفظ الله
٢-الشيطان
٣-الرجيم
س١٠٨-بسم الله الرحمن الرحيم ، التابع المجرور:
١-لفظ الله
٢-الرحمن
٣-الرحيم
س١٠٩-القراءة الأسرع في درس القراءة :
١-القراءة الصامتة
٢-القراءة الجهرية
٣-القراءة الناقدة
س١١٠-قوله تعالى "إنا اعطيناك الكوثر،
فصل لربك وانحر "
١-الغيبة إلى المتكلم
٢-الغيبة إلى الخطاب
٣-المتكلم إلى الغيبة
٤-المتكلم إلى الخطاب
س١١١-قول المتنبي :
يطأ الثرى مترفق ا من تيهه فكأنه آس يجس
عليال
(يطأ الثرى) من البحر :
١-مفاعيلن مفاعيلن
٢- متفاعلن متفاعلن
٣- مستفعلن مستفعلن
٤-مفتعلن مفعولات
س١١٢-قول الشاعر :
فما جازه جود والحل دونه ولكن يسير الجود
حيث يسير
نوع الكناية هنا :
١-كناية عن صفة
٢-كناية عن نسبة
٣-كناية عن موصوف
س١١٣-أول من وضع المنهج الوضعي :
١-سيبويه
٢-ابن جني
٣-أبو القاسم
١١٤-من الجمل التي ليس لها محل من الاعراب
:
الاجابة جملة صلة الموصول (من اسئلة الصباح )
اللي مفتك السؤال يمنشني*_*
اللي مفتك السؤال يمنشني*_*
س١١٥-يجب بناء المنادى في قولنا :
١- يارجلٌ، اتق الله
٢-يارجالً، اتق الله
٣-ياعبدالله ، اتق ربك
٤-ياعبداً الله ، اتق ربك
س١١٦-الجملة التي فيها فعل مضارع مجزوم
ممايلي هي :
١-لايقسو الوالد الرحيم على ولده ابدًا
٢-من الخطأ تصديق كل ماتسمع
٣-احضر دروس العلم تستفد
٤-إنما يحاسب المرء بعمله
س١١٧-ايهم اصح كتابته اعرابيًا :
١-كان الطالب ذو علم
٢-كان الطالب ذا علم
س١١٨-رأيت.......طالبة ، اي الاختيار الانسب
:
١-تسعة عشر
٢-تسع عشرة
٣-تسع عشر
٤-تسعة عشرة
س١١٩-التعبير الوظيفي ممايلي :
١-كان يتحدث وصدره له ازيز ينبئ عن غيض
دفين
٢-أغمضت عيني على مشاهد تختصم في مخيلتي
٣-حفيت قدماي في متابعة ماملتي
٤-تأخر وصول الرسالة شهرا كامالًا
س١٢٠-جميع الكلمات على وزن (افتعل) ماعدا
:
١-انتبه
٢-اندثر
٣-انهمر
٤-انصهر
س١٢١-المدرسة الأدبية الحديثة التي من خصائصها
تعنى بالجزالة والاصالة والبلاغة هي :
١-أبولو
٢-المهجر
٣-الديوان
٤-الأحياء والبعث
س١٢٢-جميع المعاجم رتبت حسب القافية ماعدا
:
١-لسان العرب
٢-المصباح المنير
٣-الق اموس المحيط
٤-تاج العروس
س١٢٣-القراءة التي تعتمد على التمييز بين
الواقع والخيال :
١-قراءة ناقدة
٢-قراءة تفسيرية
٣-قراءة جهرية
٤-قراءة صامتة
س١٢٤- معلم يشرح قصيدة فخر المتنبي بنفسه
هذا يدل إن القصيدة تعبر :
١-ذاتية الشاعر
٢-نفسية الشاعر
٣-الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية
س١٢٥-لحل اخطاء الكتابة عند طالب مرحلة
الابتدائية:
الاجابة تدوين الاجابات بلوحة ملونة
(كان آخر اختيار اما باقي الخيارات كانت مناسبة لطالب مرحلة
(كان آخر اختيار اما باقي الخيارات كانت مناسبة لطالب مرحلة
أكبر من الابتدائية)
س١٢٦-الجملة التي فيها علامة اعراب فرعية
:
١-إن المسلمات
٢-لن تنالوا
٣-إن بر الوالدين
س١٢٧-بعتما على وزن :
١-فعتما
س١٢٨-فعل مضارع مجزوم بالسكون :
١-لاتقرأ
٢-لاتنه
انتهت...
انتهت...
الله يجزاكم خير
ردحذف