الأحد، 4 سبتمبر 2016

جميع معايير المهارات اللغوية تجدونها هنا


معيار 18.2.3



*أنواع الإملاء، والمرحلة التي يدرس فيها كل نوع:

الإملاء ثلاثة أنواع:
 إملاء منقول، وأملاء منظور، وإملاء اختباري أو مسموع.

أولاً: الإملاء المنقول:
ويعني به أن ينقل التلاميذ القطعة من كتابهم أو اللوح، أو عن بطاقة كبيرة كُتبت عليها بعد أن يقرأوها ويفهموا معناها ويتدربوا بواسطة النظر والقراءة على التعرف على بعض مفرداتها – تهجيتها –. وقد يملي المعلم عليهم القطعة جزءاً جزءاً وهم يتابعونه فينظرون إلى ما يمليه عليهم ومن ثم يكتبونه.

وهذا النوع من الإملاء يناسب التلاميذ في نهاية الصف الأول، ويناسب تلاميذ الصفين الثاني والثالث. وقد يلجأ إليه مع بعض الطلبة الضعفاء في صفوف أخرى.
ومن فوائد هذا النوع من الإملاء أنه يدرب التلاميذ على الكتابة الصحيحة عن طريق التقليد، كما انه يعود التلاميذ على تنظيم ما يكتبون.
يضاف إلى ذلك أنه يدربهم على القراءة، والتعبير الشفوي أثناء النقاش.

ثانياً: الإملاء المنظور:
وفيه تُعرض قطعة الإملاء على التلاميذ لقراءتها وفهمها والتدرب على كتابة أشكال كلماتها، ثم تُحجب عنهم ومن ثم تملى عليهم.
وهذ النوع من الإملاء يناسب التلاميذ في الثالث والرابع.

ثالثاً: الإملاء الاختباري وله مستويان:
أ‌.  إملاء يُطلب إلى التلاميذ إعداده والتدرب عليه في البيت، من الكتاب المدرسي، ومن درس سبق أن قرأه التلاميذ، وفهموا معناه، لكتابته دون تدريب في حصة الإملاء.
ب‌.  إملاء يقصد به اختبار قدرة التلاميذ على كتابة مفردات سبق وتدربوا عليها وتشخيص مواطن الضعف لمعالجتها.
يناسب الإملاء الاختباري تلاميذ المرحلة الابتدائية العليا فصاعداً



الحروف الشمسية والقمرية


اللام الشمسية : 
هي لام لا يُنطق بها ، والحرف الذي بعدها يكون مشدّداً ، ويُسمّى حرفاً شمسياً ،
 وعددها (14 حرفاً).

اللام القمرية : 
وهي لام يًنطق بها ساكنة ، والحرف الذي بعدها يكون غير مشدّد ، ويُسمّى حرفاً قمرياً ، وعددها 
(14 حرفاً أيضًا).






جدول يوضح الأمثلة للحروف الشمسية والقمرية  - مرتبة حسب الحروف الهجائية




االحروف الشمسيةالحروف القمرية
1ت  -  التّاجر .1أ  -  الألف .
2ث  -  الثّائر .2ب  -  البرق .
3د  -  الدّينار .3ج  -  الجَمَل .
4ذ  -  الذّكر .4ح  -  الحُب .
5ر  -  الرّحمة .5خ  -  الخليل .
6ز  -  الزّجاجة .6ع  -  العِلْم .
7س  -   السّماء .7غ  -  الغُلام .
8ش  -  الشّمس .8ف  -  الفرس .
9ص  -  الصّبر .9ق  -  القوّة .
10ض -  الضّبع .10ك  -  الكلمة .
11ط  -  الطّبيب .11م  -  الموت .
12ظ  -  الظُّلْم .12و  -  الورق .
13ل  -  اللّيل .13هـ -  الهِداية .
14ن  -  النّور .14ي  -  اليوم .






التاء المربوطة والمبسوطة "المفتوحة" والهاء

- التاء المربوطة:
   هي التاء التي تلفظ( هاء) ساكنة عند الوقف عليها بالسكون، وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث ( الفتح ،والضمة، والكسرة) مثال: حمزة ، رقية، مكة، المدينة، السيارة.

-    - التاء المبسوطة ( المفتوحة):   

       هي التي تقرأ تاء مع الحركات الثلاث، وتبقي على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون، وتقرأ هاء مع الحركات الثلاث، مثل: له، ليه، إليه، فيه، طلابه، كتابه.



الألف الممدودة في الأسماء

بعض حالات كتابة الألف الممدودة آخر الاسم...

_في الاسم الثلاثي إذا كانت ألفه منقلبة عن واو، ويعرف أصل الألف بتثنية الاسم أو جمعه  جمع مؤنث سالم أو المجيء بالمضارع منه، مثل: عصا_ عصوان
_ في الأسماء العربية الزائدة على ثلاثة أحرف وسبق ألفها ياء، مثل: هدايا، خطايا، منايا.
_ في الأسماء العجمية الزائدة على ثلاثة أحرف ، مثل: روسيا، أمريكا، 
وشذت بعض الأسماء، منه ( موسى، وعيسى، وكسرى).

الألف الممدودة في الأفعال

_ تكتب الألف ممدودة في آخر الأفعال...

_إذا كان الفعل ثلاثيًا وأصل الألف واوًا  مثل:
علا ، دنا، دعا،سما، رنا
_ معرفة اصل الألف: ناتي بالفعل المضارع أو المصدر أو نصله بتاء الضمير المتحركة، مثال:
سما،يسمو، دعا، دعوة، خطا، خطوتُ.


الالف المقصورة آخر الأسماء :

_ تكتب الاف مقصورة بلا نقطتين في آخر الاسماء في المواضع التالية:

_ إذا كان الاسم ثلاثيًا والفه أصلها الياء، ويعرف أصل الالف بتثنية الاسم أو جمعه، مثل: فتى- فتيان.
_ الاسم غير الثلاثي، مثل : ماوى، مستشفىى.
_في آخر الحروف، مثل: إلى ، حتى، على.

الألف المقصورة آخر الأفعال:

تكتب الألف المقصورة آخر الأفعال
_ إذا كان الفعل ثلاثيًا وأصل الألف ياء ولمعرفة أصل الألف نأتي بالفعل المضارع أو المصدر أو نصله بتاء الضمير المتحركة، مثل:
نوى-ينوي، سعى-سعيًا، جرى- جريتُ

الحروف التي تحذف وتزاد في الكتابة
1.      الواو.
2.      الياء.
3.      الألف.
4.      النون.


أولًا: إثبات الواو وحذفها:

_إثباتها:
 في : أولى ، أولو، عمرو، تكتب ولا تلفظ في حالتي الرفع والجر، وتحذف في حالة النصب.

_حذفها على نوعين:
*وجوب الحذف: من الفعل المضارع معتل الاخر المجزوم، مثال: لم يدن، لم يعل، ومن فعل الأمر، مثال: ادعُ، اسمُ، ادنُ.

* جواز الحذف : خطأ لا لفظًا من كلمة ألتقى فيها واوان، مثل: داوود- داود، طاووس- طاوس.


ثانيًا: حذف الياء :

_ تحذف الياء في الموضعين التاليين:

 - من الاسم المنقوص المجرد من (أل) إذا لم يكن مضافًا في حالتي الرفع والجر، مثال: جاء قاض إلى البلدة، سلمت عللى داع إلى الحق.

من الفعل المضارع المعتل في حالة الجزم ويعوض عنها بالكسرة، مثال: لم يأت المؤلف بجديد في كتابه، لا تقض إلا بالحق.


ثالثًا:إثبات ألف(ابن وابنة) وحذفها

تثبت ألف ( ابن وابنة) في الحالات التالية:

·         إذا أضيفت إلى ضمير، مثل: ابنك.
·         إذا أضيفت إلى لفظ أبيه، مثل: ابن أبيه.
·         إذا أضيفت إلى ألف التثنية، مثل: الأمين والمأمون ابنا الخليفة العباسي هارون الرشيد.

تحذف ألف(ابن وابنة) في الحالات التالية:
·         إذا وقعت بين علمين أولهما مضاف للثاني، مثال: عبد الله عمر، خالد بن الوليد.
·         إذا وقعت بعد ( يا)، مثل: يابن الكرام.
·         إذا وقعت بعد همزة الاستفهام، مثل: أبنك هذا؟

رابعًا: حذف النون:

_تحذف نون( إن)الشرطية في الحالات التالية:

·         إذا وقع بعدها (ما) الزائدة مثل:إما يبلغن.
·         إذا وقع بعدها  (لم) مثل: إلم تدرس فلن تنجح.
·         إذا وقع بعدها (لا) النافية مثل: إلا تنصروه.

_ تحذف نون (أن) المصدرية في الحالات التالية:

·         إذا وقع بعدها (لا) النافية يجب ألا تيأس.
·         تحذف نونا( عن من) إذا جاء بعدها (من، ما) الموصولتان، مثال: خذ العلم، عمن تثق به،
·         تحذف النون من الأفعال الخمسة إذا كانت منصوبة أو مجزومة  مثل:
           لن تنالوا  البر حتى تنفقوا مما تحبون.


تنوين النصب:

_ بعض حالات زيادة ألف التنوين:

·       -  آخر معظم الأسماء لوضع تنوين النصب.
·        - بعد همزة متطرفة سكن ما قبلها سواء اتصل بما بعدها ، مثل بئًا، أم لم يتصل ، مثل جزءًا.
·        - بعد اسم وقعت همزته على (ياء)، مثل هنيئًا.

_ لا تزاد ألف التنوين آخر الأسماء المنهية بـ...
·        - تاء مربوطة، مثل شجاعةً.
·        - ألف مقصورة، مثل: فتىً.
·         -همزة مسبوقة بألف، مثل: سماءً.
·         -همزة فوق الألف، مثل نبأ.


كتابة الهمزة في أول الكلمة:

همزة الوصل.
همزة القطع.

اولًا: كتابة همزة الوصل:
ألف تزاد أول الكلام حتى لا يبتدأ بساكن أول:
·        - أمر الثلاثي، مثل: اكتب،  اقرأ، اصعد.
·         - ماضي وأمر ومصدر الأفعال الخماسية والسداسية، مثال: انطلق، استغفر، استغفار.
·         -الأسماء السماعية  التالية ( ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان اسم، ايم الله، ايمن الله).

_ إثبات وحذف همزة الوصل :

مواضع إثبات همز الوصل:
·        - في أول الجملة ، مثل: اتطلقن الجواد كالريح.
·        - في أول الأفعال والأسماء مثل: اغسل، المتهم.

مواضع حذف همزة الوصل:
·         -من (أل ) إذا سبقتها لام مكسورة مثل: للبن فوائد جمة، للقراءة فوائد متنوعةز
·        - من كلمة (اسم) في البسملة الكاملة.
-إذا وقعت قبلها همزة استفهام وكانت مكسورة، مثل: أشتري الكتاب؟ ، أما إذا كانت مفتوحة تقلب ألفًا عند النطق، مثل: آلجبل عال؟


ثانيًا: همزة القطع

مواضع كتابة همزة القطع أن تكون...
- حرفًا أصليًا في الكلمة، مثل: أكل.
- همزة مضارعة مثل: أكتب، أذاكر.
-همزة ماضٍ رباعي، مثل: أدرك، أعلن.
- مصدر فعل ثلاثي، مثل: أرق، أخذ.
- همزة نداء، مثل: أعماد خذ كتابك.
- همزة استفهام، مثل: أسافرت إلى جدة.

** فائدة: لتمييز همزة قطع والوصل أدخل ( الواو أو الفاء) في أول الكلمة وانطقها؛ فإن قيت الهمزة لفظَا كانت همزة قطع، وإن اختفت فهي وصل.

ثانيًا: الهمزة المتوسطة
-الهمزة المتوسطة تكتب على حرف يجانس أقوى الحركتين، حركتها وحركة الحرف الي يسبقها.


** معلومة: أقوى الحركات: الكسرة ثم الضمة  ثم الفتحة وأخيرًا  السكون أضعف الحركات، 
فإذا قورنت الحركات، وكانت أقوى الحركتين ...

_ الكسرة رسمت الهمزة على نبرة، مثل عائِد تِائب.
_ الضمة: رسمت الهمزة على واو، مثل : مُؤمن، رَؤُوف، لُؤلُؤ ،لُؤم
_ الفتحة رسمت الهمزة على ألف، مثل: سَأَل، َرأْس، كَأس، يَأْمل.


الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة:
-         - إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ألف ساكنة أو واو ساكنة رسمت على السطر، مثل: قراءة، مروءة، سوءة.
-         - إذا جاءتت الهمزة المتوسطة مضمومة أو مفتوحة بعد حرف مكسور أو ياء ساكنة رسمت على نبرة مثال: مئة، هيئة، ميئوس، بيئة، خطيئة، بريئة.


ثالثًا: الهمزة آخر الكلمة ( الهمزة المتطرفة)
-          تكتب الهمزة المتطرفة على حسب حركة الحرف الذي قبلها، فغذا كان ما قبلها...
-          مكسورًا رسمت على نبرة، مثل : الملاجئ.
-          مضمومًا رسمت على واو ، مثل: جرؤ.
-          مفتوحًا رسمت على ألف، مثل: يصدأ.
-          ساكنًا رسمت على السطر، مثلن ضوء.

بعض الأخطاء الإملائية الشائعة:

_ هناك بعض الأخطاء الإملائية  الشائعة...

-     1 - يجب حذف الألف بعد ( ما) الاستفهامية إذا دخل عليها حرف جر مثال: بم، فيم، عمَّ
-   2 -  تزاد الألف الفارقة بعد واو الجماعة في الفعل، مثل: أكلوا ، ينالوا، وتختلف عن واو الجماعة في جمع المذكر السالم، مثل: معلمو المدرسة.
-        3 يرسم التنوين ضمتين  أو فتحتين أو: كسرتين، ويخطئ البعض فيكتبونه نونًا، مثلًا: كتابن، قلمن، والصواب: كتابٌ، قلمٌ.
-        4 إشباع هذه الضمير وكتابة حرف مد من جنس حركتها، مثلًا: لهو، بهي، والصواب: له، به.
-       5 رسم التنوين على اللف إذا كان آخر الكلمة همزة مسبوقة بألف ، مثالل: جزاءًا، رجاءًا، والصواب: جزاً، رجاءً.
-      6  - كتابة  (إنشاء الله)، والصحيح ( إن شاء الله).


ما يوصل من الكلمات:

_ توصل الكلمات ببعضها في مواضع  منها...
-          -وصل ( مائة) مع الأعداد المفردة من (3_9)، مثل: خمسمائة، سبعمائة.
-          -توصل ( إذا) المنونة مع ( حين، عند)، مثل: حينئذ، عندئذٍ.
-          -توصل ( ما) الزائدة مع ( أي الشرطية، رُبَّ الجارة، حيث وبين)، مثل أيَّا، ربَّمان حيثما، بينما.

** تذكر:
تكتب كلمة ( لكن) بهذه الطريقة ، أما كتابتها بهذه الطريقة( لاكن) فهي غير صحيحة.



علامات الترقيم:


_ توضع الفاصلة في المواضع التالية:

  • بين الجمل القصيرة التي تكون جملة طويلة، مثال: الفاروق قائد عسكري، لم يهب المصاعب.
  • بين الجمل وشبه الجملة، مثال: لا يندم فاعل خير ، ولا كريم على كرمه، ولا صادق على صدقه.
  • بين المعطوف والمعطوف عليه  مثال : فصول السنة أربعة: ربيع ، وصيف، وخريف، وشتاء.
  • بعد المنادي، مثال: أيها القادم، أسرع.
  • بين القسم وجوابه، مثال: والله ، لأعطينّ المحتاج.
  • بين الشرط وجوابه، مثال: إذا اجتهدت، نجحت.
_ مواضع الفاصلة المنقوطة(؛) والنقطة(.)

-مواضع الفاصلة المنقوطة(؛) فيما يأتي:

  • الفصل بين جملتين تكون إحداهما سببًا للأخرى مثل : اجتهدَ في دروسه ؛ لينجح في الامتحان.
- توضع النقطة (.) فيما يأتي:

  • في نهاية جملة تامة المعنى، مثل: القدس عاصمة فلسطين.
_ مواضع النقطتان الرأسيتان (:)
- توضع النقطتان الرأسيتان (:) في المواضع التالية:
  • بين جملة وتفصيلها ، مثل: من حواس الإنسان: السمع، والشم.
  • بعد فعل القول الذي يشير غلى ما سيأتي ذكره، مثل: قال المعلم للطلاب: من جد، وجد.
  • قبل التمثيل وشرح معاني اللفاظ والعبارات نحو: يرفع جمع المكر السالم بالواو، مثال: دخل المعلمون المدرسة، الكلأ: العشب رطبة ويابسة.
_ مواضع علامة الحذف(...)، والهلالين()
- توضع علامة الحذف (...) فيما يأتي:
  • حينما يريد الكاتب أن يحذفشئيًا، مثل: الكواكب السياة: المشري، زحل ... .
- يوضع القوسان( ( ) ) فيما يأتي :
  • لشرح كلمة وردت في درج الكلام، مثل: اين الثريا ( مجموعة كواكب السماء) من الثرى..
  • لفت النظر لكلمة في عرض الكلام مثل: بلاد الشام( فلسطين وما يحيط بها) من أفضل مدن العالم.
_ مواضع علامة التنصيص ("") والعارضة( - )

- علامة التنصيص أو علامة الاقتباس ( ""):
  • حين يورد الكاتب كلامًا منقولًا بنصه أو كلامًا للنبي صلى الله عليه وسلم مثل : " راس الحكمة مخافة الله".
- موضع العارضة أو الشرطة (-):
  • توضع لفصل الجملة الاعتراضية في الكلام، مثال: ( - صلى الله عليه وسلم - ، - رضي الله عنه - ، - غفر الله له - ، - رحمه الله - ).
  • في آخر الجملة إذا قصد ترك شيء عمدًا، مثال: معي خنجر من يقترب مني يعرض نفسه - . 
  • بين العدد والمعدود ، مثال: الكلمة عدة أنواع: 1- اسم. 2 فعل. 3- حرف .
_ مواضع علامة التأثر( !) وعلامة الاستفهام ( ؟)

- مواضع علامة التأثر:

  • في نهاية الجمل التي يعبر فيها افنسان عن تاثره لأمر ما ، أو تمنين او تحذير، أو دعاء، او فرح، مثال: إياك والغيبة بين الناس!
- مواضع علامة الاستفهام(؟):
  • توضع بعد الجملة الاستفهامية، مثال: هل جاء محمد؟

معيار 19.2.3

مفهوم القراءة:
-عملية عضوية ( بصرية) عقلية، يراد بها ترجمة الرموز المكتوبة غلى معان وأفكار.
- ليست القراءة مجرد ضم الكلمات بعضها إلى بعض والنطق بها نطقًا صحيحًا فقط، فلا بد أن تشمل القدرة على الفهم والاستنباط والاستنتاج والنقد والموازنة.

أنواع القراءة:

أولًا:أنواع القراءة من حيث غرض القارىء
يمكن تحديد الأغراض المتعددة للقارئ الذي يقرا مادة معينة في سبعة اغراض، هي:
  1. القراءة السريعة: لاستخراج شيء معين كمن ييبحث في المعجم عن كلمة.
  2. قراءة التلخيص: كقراءة تقرير أو مذكرة.
  3. قراءة التحصيل: وهي قراءة الطلبة والاحثين.
  4. قراءة البحث: وهي تهدف إلى جمع المعلومات من مصادر مختلفة عن موضوع من الموضوعات.
  5. قراءة النقد: وتقتضي التحليل، والموازنة والحكم.
  6. قراءة التسلية: كقراءة الروايات والألغاز في أوقات الفراغ.
  7. قراءة التصفح: وهي التي يكتفي فيها القارىء بالنظرة السريعة إلى موضوعات الكتاب بقصد اللمام بأهم ما يحتوي عليه، والتخروج بفكرة عامة عن محتوياته.
ثانيًا: أنواع القراءة من حيث الأداء:

القراءة من حيث الأداء : قراءة صامتة، وقراءة جهرية، وقراءة الاستماع.

(أ) القراءة الصامتة:
-القراءة الصامتة هي القراءة بمجرد النظر دون النطق باللفاظ، فهي قراءة خالية من الهمس وتحريك الشفة واللسان.
- هي أسرع م القراءة الجهرية؛ لأن عملية القراءة الجهرية تقتضي  معرفة الرمز المكتوب بالعين، ثم لفظه باللسان، ثم الانتقال بعد ذلك غلى الرمز الذي يليه، لى حين لا تتطلب القراءة الصامتة أكثر من غدراك الرمز بالعي فقط.
- من أهم سمات القراءة الصامتة ألا تتحرك معها الشفتان وألا يهمس القارئء بما يقرؤه فإن فعل ذلك ، أصبحت قراءته جهرية خافتةن وضاعت ميزتها.
- القراءة الصامتة أكثر توفيرًا للوقت منن القراءة الجهرية.
القراءة الصامتة تساعد على الفهم اكثر م القراءة الجهرية.

(ب) القراة الجهرية:
-القراءة الجهرية هي الققراءة بصوت مسموع، ونطق واضح صحيح لإكساب الطفل صحة النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وهي أحسن وسيلة لإتقان النطق وإجادة الداء وتمثيل المعنى.
- تساعد على كشف عيوب التلاميذ أثناء القراءة.
هي الوسيلة التي تمكن المعلم من الوقف على مدى فهم التلميذ للمادة المقروءة.

(ج) قراءة الاستماع:
قد عرفها مصطفى بقوله: إذا كانت القراءة الصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية قراءة بالعينين والشفتين، فإن قراءة الاستماع قراءة بالأذن فقط يمكن الاعتماذ على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع المراحل الدراسية ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالًا للعب فلا يستطيع أنن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كا يسمع قصة.



القراءة المتعمّقة:
هذه القراءة تهدف إلى فهم النص واستيعاب محتواه والتعرف على السياقات والترابطات المعنوية.

خطوات القراءة المتعمقة

المقدمة:
تتلخص الطريقة بالخطوات التالية :

1- استطلع
2- اسأل
3- اقرأ
4- أجب
5- راجع

الخطوة الأولى : استطلع
1- اقرأ الفهرس كاملا .
كثير من الناس لا يقرؤون فهرس الكتاب رغم أن الفهرس يمثل تلخيص هام لما يحتوي عليه الكتاب.

2- اقرأ مقدمة الكتاب فهي تدور حول موضوع الكتاب .
3- تصفح الكتاب كاملا اقرأ العناوين الرئيسية والفرعية والجداول والرسوم التوضيحية .

الخطوة الثانية : اسأل 
1- حول اسم وعناوين الفصل إلى أسئلة .

مثال1 : عنوان فرعي ( تعريف الإعلام الإسلامي ).
نقوم بتحويله لسؤال كالتالي : ماهو تعريف الإعلام الإسلامي .
مثال2 : فصل بعنوان (خصائص الإعلام الإسلامي ).
نقوم بتحويله لسؤال كالتالي : ماهي خصائص الإعلام الإسلامي .
(اكتب الأسئلة على هامش الكتاب)

الخطوة الثالثة : اقرأ 
1- عندما تقرأ اقرأ للإجابة عن الأسئلة التي وضعتها بنفسك في الخطوة الثانية .

الخطوة الرابعة : أجب 
1- ارجع للكتاب مرة أخرى وتصفحه من جديد ومن خلال مرورك على الأسئلة التي وضعتها بنفسك سابقا( في الخطوة الثانية ) قم بالإجابة على الأسئلة التي وضعتها في الخطوة الثانية ولكن دون أن تقرأ من الكتاب (سمع لنفسك) .
2- في حال لم تستطع الإجابة على الأسئلة بشكل جيد أو بشكل كامل عندها انتقل للخطوة الخامسة والأخيرة .


الخطوة الخامسة : أعد القراءة 
1- اقرأ مرة أخرى فقط أجوبة الأسئلة التي لم تستطع تذكر أجوبتها بشكل جيد .


طرق تعليم القراءة للمبتدئين:

هناك عدة طرق لتعليم القراءة والكتابة للمبتدئين وهي :
1ـ الطريقة الجزئية:
 وهي أن نتعلم الحروف أولاً ثم نتدرج بها إلى المقاطع فالكلمات ثم إلى الجمل حيث يهتم المعلم بربط شكل الحرف بصوته ، وهذه طريقة رئيسة يندرج تحتها طريقتان فرعيتان هما :
أ‌. الطريقة الأبجدية: وهي تعليم الحروف الهجائية بأسمائها فيتعلم المتعلم اسم الحرف أولاً ثم يربطه برمزه الذي كتب به ، وينتقل بعد ذلك إلى تكوين الكلمات.
ب‌. الطريقة الصوتية: حيث يتعلم التلاميذ أصوات الحروف عن طريق ربط صورة الحرف بصوته لا باسمه.

مزايا الطرق الجزئية:
  • أنها تتماشى مع منطق الأشياء وهو البدء من الجزء والانتهاء بالكل إذ أن الحرف أو الصوت هو جزء الكلمة.
  • تساعد على تعرف الأصوات والحروف وكتابتها كتابة صحيحة.
  • تركز على الضبط (حركات الحروف) منذ البداية , وتساعد على النطق الصحيح للكلمات وفقاً لتشكيلها.
  • سهلة التعلم حيث أن حروف اللغة 28حرفاً ومن الممكن للطفل معرفتها في وقت قصير والربط بينها وبين أصواتها.
  • إن استخدام المعلم لهذه الطريقة في تعليم المتعلم ناتج من ألفته لهذه الطريقة ؛ لأن المعلم نفسه قد تعلم بالطريقة نفسها فأحبها وألفها.

*أما عن أوجه القصور فقد وجه إلى الطريقة بعض الانتقادات من حيث إنها لا تتماشى مع الطريقة الطبيعية للإنسان حيث إن الإنسان في إدراكه للأشياء يبدأ بالكل ثم ينتقل إلى الجزء وليس العكس , كذلك الطريقة تقدم حروف ليس لها معنى على عكس ما يسير عليه المتعلم في إدراك أشياء لها معنى ولذا يبذل فيها جهداً ويستغرق وقتاً طويلاً – فإذا سألت – من يتعلم بهذه الطريقة عما يقرأ فسوف يستهلك فترة حتى يعيد قراءته لأنه يفصل بين المعنى والشكل وتفتقر هذه الطريقة إلى عنصر التشويق فلا تثير دوافع المتعلم ولا تستفيد من نشاطه التلقائي وقد يرجع ذلك لانعدام عنصر المعنى أيضاً. 

2ـ الطريقة الكلية:
وتبدأ هذه الطريقة بتعليم المتعلم الكلمة والانتقال منها إلى الحروف على عكس الطريقة التركيبية بنوعيها الأبجدية والصوتية حيث تعرض الكلمة على المتعلم صورة وصوتاً وتربط الكلمة بالصورة الدالة عليها ثم نتدرج إلى معرفة أجزائها من مقاطع وحروف ،  والطريقة الكلية ثلاثة أنواع:
                 

          أ‌-  طريقة الكلمة: 
حيث يعرض المعلم على المتعلم كلمة من الكلمات يعرف لفظها ومعناها ولكنه لا يدرك شكلها ويحفظها وبعد أن يتم حفظها يقدم له كلمة أخرى ... وهكذا ، وعندما يتكون لديه قدر من الكلمات يدخلها المعلم في جملة  . ثم ينتقل المعلم إلى تحليل الكلمة لعناصرها وهي الحروف.
وتتميز طريقة الكلمة بأنها تتمشى مع الطريقة الطبيعية للإنسان في إدراك الأشياء حيث يدرك الكل ثم الجزء , وتعد هذه الطريقة مشوقة ومشجعة للطفل على القراءة حيث إن للكلمات المنطوقة معنى , وهي تستغل دافع المتعلم وما عنده من طاقة ونشاط , وتعود المتعلم السرعة والانطلاق في القراءة حيث الوحدة بها كلمات وليس حروف ومقاطع.

               ب‌- طريقة الجملة:
تبدأ هذه الطريقة بالجملة وليس الكلمة وذلك لأن الكلمة لها أكثر من معنى ولا يتحدد معناها إلا إذا دخلت في جملة . وتقوم هذه الطريقة بعرض الجملة كاملة أولا وإدراك شكلها وفهم معناها مصحوبة بصورة ثم قراءتها بدون الصورة , بحيث تكون مشتقة من كلمات يعرف لفظها ومعناها ومستقاة من خبراته ويجب أن تكون الجملة قصيرة نوعا ما , بسيطة التركيب ومألوفة بالنسبة للأطفال , ثم يتم تحليل الجملة إلى كلمات ثم تحليل الكلمة إلى حروف مع التركيز على ما هو جديد.
وتتميز هذه الطريقة بتفهم المتعلم للمعنى دون تخمين لمعنى الكلمة لأنها تكمن وسط الجملة , وبالتالي تزيد تشويق وحماس المتعلم للقراءة وتعود المتعلم على السرعة والانطلاق في القراءة فهي تساير طبيعة الاستعمال اللغوي حيث يتحدث الإنسان بجمل تامة.
ولهذا وجب أن يكون تعلم القراءة مبتدئا بوحدة الجملة ثم ينتقل إلى الحرف وبعد ذلك يتمكن من تركيب الكلمات والحروف إلى جمل وكلمات.

               ج-  طريقة القصة أو الفقرة: 
وهي امتداد لطريقة الجملة لأنها تستخدم سلسلة من الجمل في صورة قصة كوحدة للتعليم في مناشط القراءة الأولى , فهي تهيئ وحدة فكرية أكثر اكتمالاً من الجملة الواحدة لأنها تنتقل بالقارئ من خلال سلسلة كاملة من الأحداث لها بداية ووسط ونهاية , فهي لا تبرز المعنى فقط ولكنها تدرب التلاميذ أيضاً على توقع ومتابعة سلسة من الأفكار حيث تقدم المعلمة قصة قصيرة جذابة , يعيد الأطفال سردها عدة مرات حتى تحفظ , وتكتب الجملة الأولى على السبورة وتقرأها المعلمة ثم تحللها إلى كلمات ثم إلى حروف ,.... وهكذا مع بقية الجمل.  

من مزايا الطريقة الكلية:
  • تتماشى هذه الطريقة مع المفهوم الكلي في التعليم فهي تهتم بمعنى ما يقرأ وتغرس الاتجاه الواعي نحو القراءة.
  • هي طريقة تشويق للطفل وتشجيعا له على المضي في القراءة لأن الكلمات التي ينطق بها لها معنى.
  • تجعل المتعلم يتعود منذ الصغر على ربط المعنى بالشكل.

ومن عيوب الطريقة الكلية:
  • تجعل معرفة المتعلم للقراءة مقصورة على الكلمات والجمل التى قرأها فقط فإذا واجه كلمة جديدة أو جملة جديدة أو كلمة جديدة داخل جملة مألوفة عجز عن قراءتها.
  • قد تهمل هذه الطريقة ضبط الأحرف بحركاتها ومن ثم نجد خطأ بين في نطق الكلمات وضبطها ، بل قد يعجز لسان المتعلم عن مطاوعته على هذا الضبط . ومن هنا نرى بعض التلاميذ ممن تعلموا بهذه الطريقة لو قلت لهم أعرب جملة . فقد يستطيع إعرابها ولكن قليلاً ما يستطيع نطقها مضبوطة.
  • هذه الطريقة تغرق المتعلم في خضم الكلمات وتجعله كالببغاء يردد فقط مجموعة الكلمات التي حفظها.
  • تعليم القراءة بهذه الطريقة مخالف لتعلم الكلام , وإذا لاحظنا كيف يتعلم المتعلم وجدناه يعد ما يسمع من كلام الأهل والمحيطين به يبدأ في تقليد ما سمع ويحاكيه وعندئذ فإنه يبدأ من الجزء ينطق صوت سواء كان له دلالة عنده أو لا ثم صوت يدل على شعور أو إحساس أو حاجة , ثم صوت يعبر به عن كلمة سمعها من حوله ثم كلمة يعبر بها عن جملة طلبية أو خبرية وبذلك تكون الطريقة الكلية مخالفة لطريقة تعلم الكلام الطبيعية.

3ـ الطريقة التوليفية :
   ليس هناك طريقة تحتكر كل المزايا ، فلكل طريقة محاسنها وعيوبها أما الطريقة المفضلة في التعليم  فهي الطريقة المزدوجة وهي التي تجمع بين التركيب والتحليل ، 
وأهم عناصر الازدواج في هذه الطريقة:
أ‌. تقدم للأطفال وحدات معنوية كاملة للقراءة (طــريقة الكلمة).
 ب‌. تقدم للأطفال جملاً سهلة ، تتكرر فيها بعض الكلمات(طــريقة الجملة) .
ج. تعنى بتحليل الكلمات تحليلاً صوتياً لتمييز أصوات الحروف وربطها برموزها (الطريقة الصوتية) تقصد إلى معرفة الحروف الهجائية ، اسماً ورسما  (الطريقة الأبجدية).
ومما يزيد صلاحية هذه الطريقة البدء بالكلمات القصيرة فيستخدم فيها الصور الملونة والنماذج والحروف الخشبية وغير ذلك.


معيار 20.2.3 

_أنواع التعبير من حيث الغرض

التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي
يقسم التعبير من حيث الغرض من استعماله إلى نوعين :
 التعبير الوظيفي :
وهو التعبير الذي يؤدي وظيفة خاصة في حياة الفرد والجماعة من مثل الفهم والإفهام ، ومجالات استعماله كثيرة كالمحادثة بين الناس ، والرسائل ، والبرقيات ، والاستدعاءات المختلفة ، وكتابة الملاحظات والتقارير والمذكرات وغيرها من الاعلانات والتعليمات التي توجه إلى الناس لغرض ما ، ويؤدي التعبير الوظيفي بطريقة المشافهة أو الكتابة .

من أمثلته التي نقوم بتعليمها في مدارسنا :
(الإعلان ، الدعوة ، الشكوى ، البرقية ، الرسالة ، التقرير ،  اللافتة ، محضر الاجتماع)


 التعبير الإبداعي :
وهو الذي يكون غرضه التعبير عن الأفكار والمشاعر النفسية ونقلها إلى الآخرين بأسلوب أدبي عال ، بقصد التأثير في نفوس القارئين والسامعين ، بحيث تصل درجة إنفعالهم بها إلى مستوى يكاد يقترب من مستوى إنفعال أصحاب هذه الآثار مثل كتابة موضوع عبر الوالدين أو قصيدة غزل .

ويتمثل التعبير الإبداعي في تعليم التلاميذ قيم واتجاهات ومسلكيات حميدة لغرسها في نفوسهم من خلال كتاباتهم وتعبيرهم.

ومن أمثلة التعبير الإبداعي :
الآثار الأدبية الراقية من نثر وشعر ، فمنه الآثار الشعرية الخالدة في وصف المشاعر الإنسانية كالحب والحزن ووصف الطبيعة والقصص والروايات التي تؤدي شعراً ، ومنه المقالات ذات الأسلوب الخلاب ، والقصص القصيرة والروايات التي تعالج موضوعات تاريخية ، أو سياسية ، أو نفسية ، ومنه تراجم حياة العظماء التي يكتبها هؤلاء أنفسهم ، أو يكتبها غيرهم عنهم .


** مقارنة بسيطة بين التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي:

م
التعبير الوظيفي
التعبير الإبداعي
1
أكثر تحديدًا واختصارًاً
التعبير الإبداعي يهتم بجمال التعبير، والعواطف واستخدام مهارات التعبير المختلفة.
2
لا يهتم بجمال التعبير والعواطف وغيرها.
 الطالب يعبر في التعبير الإبداعي عما يجول بخاطره ومشاعره بأسلوبه وأفكاره.
3
يخضع التعبير الوظيفي لأساليب متفق عليها.



_ أنواع التعبير من حيث الأداء:

التعبير الشفوي :
ويسمى الإنشاء الشفوي أو المحادثة : وهو أسبق من الكتابي ، وأكثر استعمالاً في حياة الفرد من الكتابي ، وهو الذي يتم عن طريق النطق ، ويستلم عن طريق الأذن.

التعبير الكتابي:
اتصال الفرد بغيره بشكل كتابي.





المراجع:


  1. كتاب كفايات المعلمين (عام) للدكتور ناصر عبد العزيز آل عبد الكريم.
  2. كتاب فصول في تدريس اللغة العربية للدكتور حسن جعفر الخليفة.
  3. بعض المواقع على الانترنت.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق