مفهوم اللغة:
اللغة مشتقة من كلمة ( لغا ٬ يلغو ) وهي تعني الكلام .
في الاصطلاح : لها عدة تعريفات منها:
1- تعريف " ابن جني " في كتابه الخصائص:
(( أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم )) .
2- ويعرفها بعض المحدثين بأنها:
(( نظام من الرموز الصوتية ٬ أو مجموعة من الصور اللفظية تختزن في أذهان أفراد
الجماعة اللغوية٬ وتستخدم للتفاهم في أفراد مجتمع معين ))
الجماعة اللغوية٬ وتستخدم للتفاهم في أفراد مجتمع معين ))
خصائص اللغة ووظائفها:
ألفت نظرك في البدء إلى أننا نشير في هذا العنوان إلى الّلغات كلها٬ وليست اللغة
العربية وحدها ٬ وخصائص اللغة كالآتي:
1. اللغة نظام رمزي: أي مكونة من رموز مسموعة ومكتوبة ذات معنى وكلها تنتظم من خلال
نظام معين في الكلام والنطق .
نظام معين في الكلام والنطق .
2. اللغة صوتية : أي أن الأساس فيها الطبيعة الصوتية فأنت تلحظ أن التواصل اللغوي بين
البشر كان شفويا قبل اكتشاف الكتابة .
البشر كان شفويا قبل اكتشاف الكتابة .
3. اللغة تحمل معنى : أي وجود اتفاق بين أهل اللغة على معاني المفردات والكلمات
التي يتواصلون بها .
التي يتواصلون بها .
4. اللغة مكتسبة : أي أن اللغة لا تولد مع الإنسان بل يكتسبها من خلال والديه وبيئته.
5. اللغة نامية : أي أنها نظام متطور مرن ٬ تتقدم وتتطور بمفرداتها ومضامينها
وبحوثها بتطور أهلها وتقدمهم .
وبحوثها بتطور أهلها وتقدمهم .
6. اللغة إنسانية: ظاهرة إنسانية ينفرد بها غلإنسان وحده دون غيره من المخلوقات.
7. اللغة اجتماعية : أي أنها تعيش وتنمو في محيط اجتماعي يتم فيه التواصل بين أفراده٬
فلو عزل الإنسان في بيئة غير اجتماعية لا يتواصل فيها مع أحد من بني جنسه لا يمكنه أن
يكون ناطقًا باللغة التي تعارف عليها الناس .
8. اللغة عرفية: وتعني هذه الخاصية أن لاصلة بين الرمز والشيء الذي يعينه صلة عرفية
اصطلاحية؛ لأن أفراد المجتمع اللغوي تعارفوا على الألاظ وما تعنيه أو تدل عليه، فما أطلقوا
عليه كلمة مثل (شجرة) كا من الممكن أن يطلقوا عليه أية كلمة أخرى مكونة من أصوات اخرى.
فلو عزل الإنسان في بيئة غير اجتماعية لا يتواصل فيها مع أحد من بني جنسه لا يمكنه أن
يكون ناطقًا باللغة التي تعارف عليها الناس .
8. اللغة عرفية: وتعني هذه الخاصية أن لاصلة بين الرمز والشيء الذي يعينه صلة عرفية
اصطلاحية؛ لأن أفراد المجتمع اللغوي تعارفوا على الألاظ وما تعنيه أو تدل عليه، فما أطلقوا
عليه كلمة مثل (شجرة) كا من الممكن أن يطلقوا عليه أية كلمة أخرى مكونة من أصوات اخرى.
وظائف اللغة:
يمكنك أن تتعرف بنفسك على وظائف اللغة فأنت الآن تستخدم إحدى وظائفها ٬ ما هي؟
من وظائف اللغة :
1. التعليم والتعلم .
2. أنها وسيلة تفكير .
3. وهي وسيلة للتعبير .
4. وهي أيضا وسيلة للاتصال بجميع أفراد المجتمع .
5. اللغة وسيلة لحفظ التراث والعلوم لأي مجتمع أو حضارة .
نظريات اكتساب اللغة:
ستجد في أدبيات وكتب علوم اللغة بحوثًا ونظريات متعددة حول نشأة الكلام واللغة في المجتمع الإنساني وسأوجز لك أبرز النظريات كالآتي:
1. نظرية التوقيف والإلهام : أي أنها توقيفية ألهمها الإنسان دون تدخل منه أو وضع
وأيدها " ابن فارس " .
وأيدها " ابن فارس " .
2. نظرية الوضع والاصطلاح : أي أنها وضعت من قبل الناس وتعارفوا عليها٬ وذلك بأن
اتفقوا أن أسماء الطيور تكون بهذا النسق و .. وهكذا٬
وأول من قال بهذه النظرية من المسلمين " أبو هاشم الجبائي المعتزلي ".
اتفقوا أن أسماء الطيور تكون بهذا النسق و .. وهكذا٬
وأول من قال بهذه النظرية من المسلمين " أبو هاشم الجبائي المعتزلي ".
3. نظرية المحاكاة والتقليد : أي أن بداية اللغة عند الإنسان كانت بتقليده لأصوات الطبيعة
من أصوات الحيوانات إلى أصوات الريح والماء وما شابه.
من أصوات الحيوانات إلى أصوات الريح والماء وما شابه.
4. نظرية الغريزة الكلامية : وهي نظرية حديثة ترى أن الإنسان مزود بغريزة خاصة تدفعه
إلى التعبير عن الأشياء حسية أو معنوية بكلمات خاصة ٬ فاتحدت المفردات عند الإنسان
الأول ٬ فلما نشأت اللغة واستقرت لم يعد الإنسان يستخدم هذه الغريزة.
إلى التعبير عن الأشياء حسية أو معنوية بكلمات خاصة ٬ فاتحدت المفردات عند الإنسان
الأول ٬ فلما نشأت اللغة واستقرت لم يعد الإنسان يستخدم هذه الغريزة.
فيتضح لك من خلال هذا العرض أنه من الصعوبة الجزم بأصح تلك النظريات وإن كانت احتمالية بعضها أقوى من بعض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعاجم اللغوية :
المعجم :
( هو كتاب يرتب ألفاظ اللغة العربية وفق طريقة خاصة، ويفسر معانيها بناء على الشواهد المعتمدة في دراسة اللغة وقد يضيفإليها إضافات نافعة ).
( هو كتاب يرتب ألفاظ اللغة العربية وفق طريقة خاصة، ويفسر معانيها بناء على الشواهد المعتمدة في دراسة اللغة وقد يضيفإليها إضافات نافعة ).
وقد رتب مصنفو هذه المعاجم كتبهم على عدة مدارس طرق ( مدارس) منها :
أولَا: مدرسة التقليبات:
وهذه المدرسة الأولى، والدعامة السابقة في تأليف معاجم اللغة ويقصد
منها جمع الكلمات المكونة من حروف واحدة تحت نطاق واحد، فمثلًا الكلمات المكونة من
الراء والكاف والباء يبحث عنها في بابا واحد مهما اختلف ترتيبها: فركب، وربك، وكرب،
وكبر، ورك، وبكر، يبحث عنها في باب واحد،
إلا أن أصحاب هذه الطريقة قد اختلفوا في الطريق
البحث عن الألفاظ إلى طريقتين:
أ- التقليبات
الصوتية:
وهي التي
تجمع الكلمات المتحدة الحروف وتجعلها في نطاق واحد، مع ملاحظات الناحية
الصوتية،
وهي وضعها تحت أبعاد الحروف مخرجًا، فيبدأ
بالحلقي، ثم باللساني، ثم بالشفوي،
ففي الكلمات المكونة من الراء، ومخرجها طرف
اللسان مع اصول الثنيتين العليين، والباء
وهي من بين الشفتين والكاف، وهي من أقصى
اللسان مع ما يحاذيه م الحنك الأعلى بعد
مخرج القاف، نجد أقواها مخرجَا هو الكاف،
ولذلك يبحث عن هذه الكلمات في باب الكاف
تحت مادة كرب أو كبر،
وأول من استني هذه
الطريقة
الخليل ابن أحمد في كتابه (العين) ،وتبعه من علماء المشارقة
الزهري في
كتابه( التهذيب)، والزبيدي في كتابه (مختصر العين).
ومن
علماء الغرب أبو علي القالي في كتابه (البارع) ، وابن سيده في كتابه (المحكم).
ب- التقليبات
الهجائية:
وهي التي تجمع الكلمات على النسق السابق، مع ملاحظة وضعها تحت أول
الحروف ترتيبًا:
ففي الكلمات السابقة، وهي المكونة من الراء والكاف ، والباء، نجد أن
أول الحروف ترتيبًا هو
الباء، ويذكر بعدها هذه الكلمات المكونة من هذه الحروف ف بتلك
المادة،
وقد اتبع هذه الطريقة ابن دريد في (الجمهرة) .
ثانيًا: مدرسة القافية: ( تقوم على جعل الباب الأخير بابًا، والأول فصلًا)
والقافية: هي الحرف الذي تبني عليه قصيدة، وهذا تجوز في الاستعمال
ويبدو أن انتشار الشعر، وغلبة السجع، في هذا العصر كانت موجهة لاتباع هذه الطريقة،
وهي النظر في الحرف الأخير من الكلمة وجعله بابًا، والحرف الأول وجعله فصلًا،
فيجعل لكل باب ثمان وعشرون فصلًا هي باقي حروف الهجاء.
فمثلًا: الباء يجعل فصولها من الألف إلى الياء فركب يبحث عنها في باب
الباء فصل الراء.
وقد اتبع هذه الطريقة جمهرة كبيرة من اللغويين:
كالجوهري في (صحاحه)، والفيروز آبادي في (قاموسه المحيط)،
وابن منظور في (لسانه)، والزبيدي في ( تاج العروس في شرح ألفاظ القاموس) .
فمثلًا: كلمة ( علم ) يبحث عنها الباحث في باب الميم فصل العين وهكذا.
ثالثاً: المدرسة الأبجدية العادية:
الترتيب الهجائي( فالحرف الأول في الكلمة يجعل بابا، والحرف الثاني يجعل فصلًا).
ويقصد منها الكلمات المركبة من حروف واحدة على النسق السابق، ملحوضًا
في ترتيبها ؛ وفي نظام البحث عنها في المعاجم.الترتيب الموجود في الكلمات فعلًا،
فينظر إلى الحرف الأول والثاني وما يكون معهما كلمة ثلاثية.
وهذه طريقة رأي كبير من اللغويين سهولتها على الباحث فاتبعها في معجمه،
ولازال نظامها
متبع إلى للآن.
وممن أخذ بتلك الوجهة:
أحمد بن فارس في كتابه (مقاييس اللغة)،
والزمخشري
في (أساس البلاغة)
والفيومي في (المصباح المنير)
و(مختار الصحاح) التي قامت به
وزارة المعارف،
ومن المعاجم الحديثة ( المعجم المحيط ) بطرس البستاني،
و( المعجم الوسيط ) المجمع اللغوي بالقاهرة،
والأب لويس المعلوف في (المنجد) ،
والشرتوني وغيرهم، ممن أولعوا بجمع
اللغة ، والعناية بأمرها.
طريقة البحث عن الكلمات في المعجم:
عند البحث عن كلمة في أحد المعاجم نتبع الطريقة التالية:
١)- تجريد الكلمة من الزوائد، فنبحث عن كلمة انكسر في ما ة كسر،
وعن استغفر في مادة غفر.
٢)- فك التضعيف فنبحث عن شدَّ في مادة شدد.
٣)- رد الحرف غير الأصلي إلى أصله، فنبحث عن باع في مادة بيع،
وعن علا في مادة علو.
٤)- رد المحذوف فتبحث عن عدة في مادة وعد، وعن زنة في مادة وزن.
-إذا كان المعجم مرتبًا بالحرف الأول مثل: (أساس البلاغة، المصباح المنير، الوسيط)، فيجعل الحرف الأول بابًا، مع مراعاة الثاني والثالث.
-إذا كان المعجم مرتبًا بحسب الحرف الأخير مثل: (الصحاح، لسان العرب، القاموس المحيط) فيجعل الحرف الأخير بابًا، والأول فصلًا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخارج الحروف:
مخرج الحرف أو المكان الذي ينطق منه حرف ما نطقا صحيحصا سليمًا
ليكون متوافقًا مع النطق العربي الذي تم تلقيه مشافهة وخاصة في قراءة القرآن
والتجويد، ومخارج الحروف خمسة عشر مخرجًا أسردها لك كما يلي:
والتجويد، ومخارج الحروف خمسة عشر مخرجًا أسردها لك كما يلي:
1. حروف المد ( أ, و٬ ي ): تخرج من جوف الصدر وتنتهي إلى هواء الفم .
2. ( ء ٬ هـ ) : مخرجهما من أقصى الحلق٬ غير أن الهمزة أدخل فيه. ( أي للداخل )
3. ( ع ٬ ح ) : من وسط الحلق٬والعين أدخل من الحاء .
4. ( غ ٬ خ ) : من أدنى الحلق٬ والغين أدخل.
5. (ق) : من بين أقصى اللسان وما فوقه من الحنك.
6. ( ك ) : مما يلي مخرج القاف من اللسان والحنك .
7. ( ج ٬ ش ٬ ي ) من بين وسط اللسان وما فوقه من الحنك ٬ غير أن الجيم أدخل .
8. ( ض ) : من بين جانب اللسان من أقصاه إلى قرب رأسه وبين ما يقابل ذلك من الأضراس العليا٬ فتستغرق أكثر حافة اللسان .
9. ( ل ) : من بين جانب اللسان حيث ينتهي مخرج الضاد إلى منتهى طرفه وبين ما يقابل ذلك من الحنك الأعلى فوق الأسنان٬ فالضاد واللام يتوزعان حافة اللسان.
10. ( ر٬ن ) : من بين طرف اللسان إلى رأسه وبين لثة الثنيتين العلويتين٬ غير أن الراء أدخل .
11. ( ط ٬ د ٬ ت ) : من بين طرف اللسان وبين أصول الثنايا العليا مصعدًا إلى الحنك غير أن الطاء أدخل.
12. ( ص ٬ س ٬ ز ) : من بي 2. ( ص ٬ س ٬ ز ) : من بين رأس اللسان والثنايا من غير أن يتصل
بها٬وإنما يحاذيها ٬ غير أن الصاد أدخل.
بها٬وإنما يحاذيها ٬ غير أن الصاد أدخل.
13. ( ظ ٬ ذ ٬ ث ) : من بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا غير أن الظاء أدخل.
14. ( ف ) : من بين الشفة السفلى٬ وأطراف الثنايا العليا.
15. ( ب ٬ م ٬ و ) : من بين الشفتين منطبقتين للباء والميم٬ ومنفتحتين للواو غير أن الباء أدخل.
توضيح مخارج أصوات الحروف بجدول
الجوف
|
أقصى
الحلق
|
وسط الحلق
|
أدنى
الحلق
|
أقصى اللسان
|
وسط
اللسان
|
جانبي
اللسان
|
طرف اللسان
|
الشفاه
|
الخيشوم
|
حروف المد
|
ء - ه
|
ع ،ح
|
غ ،خ
|
ق ، ك
|
ج ، ي
ش
|
ض ، ل
|
ن، ر، ط، د، ت-ص، ز، س- ظ، ،ذ،ث
|
ب ، ف، م
|
نّ، مّ
|
1) المعاجم اللغوية للدكتورإبراهيم محمد نجا.
2)- كفايات المعلمين اللغة العربية للدكتور ناصربن عبد العزيز آل عبد الكريم.
3)- موقع من النت.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق