الأحد، 30 نوفمبر 2014

البلاغة والنقد (علم البيان وأقسامه)


البيان وأقسامه



البيان لغة: الكشف والظهور.

واصطلاحًا:
أصول وقواعد يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق متعددة وتراكيب متفاوتة: من الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية، مختلفة من حيث وضوح الدلالة على ذلك المعنى الواحد وعدم وضوح دلالتها عليه، فالتعبير عن جود حاتم مثلا يمكن أن يكون بهذه الألفاظ: جواد، كثير الرماد، مهزول الفصيل، جبان الكلب، بحر لا ينضب، سحاب ممطر، وغيرها من التراكيب المختلفة في وضوح أو خفاء دلالتها على معنى الجود.

وقد عرَّف البيان مجموعة من الأدباء : 

يقول الجاحظ :
هو الدلالة الظاهرة على المعنى الخفي، وهو اسم جامع لكل شيء كشف لك عن قناع المعنى، وهتك الحجاب دون الضمير؛ حتى يُفضَى السامع إلى حقيقته، لأن مدار الأمر والغاية التي إليها يجري القائل والسامع؛ إنما هو: الفهم والإفهام؛ فبأي شيء بلغت الإفهام، وأوضحت عن المعنى فذلك هو البيان في ذلك الموضع.

وقد عرَّفه الخطيب القزويني بقوله: "علم يُعرَف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه"



(أقسام البيان)

التشبيه وأقسامه (المؤكد، المجمل، المرسل، المفصل).

التشبيه وأنواعه (المفرد، التمثيلي، الضمني) .

الاستعارة وأنواعها (التصريحية، المكنية، التمثيلية) .

المجاز المرسل وعلاقاته.

- الكناية وأنواعها (عن صفة، عن موصوف، عن نسبة).



وسوف نحصر الحديث عن هذا العلم في موضوعات أهمها: التشبيه بأركانه وأنواعه، والاستعارة بأنواعها: (التصريحية، والمكنية، والتمثيلية) والكناية، والمجاز المرسل بعلاقاته المتعددة.




أولًا:التشبيه:


ما تعريف التشبيه؟

هو بيان تشابه شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة هى الكاف أو غيرها ، مثل:
-( مثل المؤمن كـالنحلة لا تأكل إلا طيبًا ولا تطعم إلا طيبًا )
فى المثال السابق نرى أن هناك تشابه بين شيئين 
( المؤمن – النحلة )

فى صفة هى طهارة المطعم والمأكــل بأداة هى الكاف، 


وقد تكون الأداة محذوفة مثل:
-( الكتاب صديق مخلص)ولكنها مفهومة من السياق إذا التقدير الكتاب كالصديق المخلص.

** أركان التشبيه:

أركان التشبيه أربعة هى :

1-المشبه : وهو الموضوع المراد وصفه.
2-إداةالتشبيه : مثل : (الكاف – كأن – مثل – شبه)
3-المشبه به: وهو الشئ الذى تتضح فيه المقارنة بين المشبه والمشبه به.
4-وجه الشبه : وهى الصفة المستخلصة من المقارنة بين المشبه والمشبه به.

مثال: 
قال النبى صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ).
المشبه : المؤمن فى تعاونه مع المؤمن.
المشبه به : البنيان المرصوص.
أداةالتشبيه :الكاف .
وجه الشبه :الوحدة فيها القوة والتماسك.


**أنواع التشبيه:


ما أنواع التشبيه ؟ مع ذكر الأمثلة .

1} التشبيه المفصل:

وهو الذى تذكر فيه الأركان الأربعة للتشبيه.
مثال:
 قول النبى صلى الله عليه وسلم :
( مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب)
المشبه:المؤمن الذى يقرأ القرآن. 
المشبه به:الأترجة.
الأداة:الكاف. 
وجه الشبه:طيب المظهر والجوهر.


2) التشبيه المجمل:

وهو الذي حذف منه وجه الشبه فقط ، أ وأداة التشبيه فقط 
مثال:
 صدغ الحبيب وحالي كلاهما كالليالي. 
وثغره فى صفاء وأدمعي كاللآلى.
المشبه:صدغ الحبيب وما يتدلى عليه من شعر أسود + حاله الأسود لفراقه.
المشبه به :الليالى.
الأداة:الكاف.
 وجه الشبه: محذوف وهو الإظلام والسواد ،
 كذلك شبه الأدمع باللآلى وحذف وجه الشبه والتقدير فى الإشراق والصفاء.


3) التشبيه البليغ:

وهو التشبيه الذى يحذف منه وجه الشبه والأداة معا ويبقى الطرفان فقط وهما ( المشبه – المشبه به )
مثل :
 العلم نور ، الصدق برهان ، الصبر ضياء .
وهنا نجد المشبه به وهو العلم والمشبه به نور وحذف الوجه والأداة 
وكذلك شبه الصبر بالضياء (تشبيه بليغ ).

س : لماذا سمى هذا التشبيه البليغ بهذا الاسم ؟
ج : سمى هذا التشبيه بليغًا لأن هناك ادعاء بأن المشبه هو نفس المشبه به
 مبالغة فى الشبه بينهما كأنهما شئ واحـــد

وانظر الى المثال الأتى :
انما نعمة القوم متعة *** وحياء المرء ثوب مستعار 
المشبه هو نعمة والمشبه به متعة وحذف وجه الشبه والأداة .
وكذلك المشبه حياة المرء والمشبه به الثوب المستعار وحذف وجه الشبه والأداة.


5- التشبيه التمثيلي: 

و يقوم على تشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة من عدة أشياء أيضًا , 
وياتى وجه الشبه موضح أكثر من صفة.
مثال1: 
قال تعالى "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا , 
و إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون".

المشبه : صورة مركبة من الكفار و الآلهة أو الأصنام التى يعبدونها من دون الله لتحميهم .
المشبه به : صورة مركبة من العنكبوت و البيت التى تنسجه من الخيوط ليحميها و هو أو هن البيوت.
وجه المشبه: صورة الضعيف الجاهل الذى يحتمى بأخر اضعف منه ولا يحميه.

مثال 2: 
قال تعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ).
المشبه : صورة اليهود وقد حفظوا التوراة ولم ينتفعوا بها .
المشبه به: صورة الحمار الذى حمل أوعية المعارف ولا نصيب له منها إلا التعب.
وجه الشبه:التعب فى الشئ النافع دون الانتفاع به.
6- التشبيه الضمني :

وفيه يأتى المشبه متضمنا رأيا أو وجهة نظر للأديب ثم يأتى بالمشبه به وكأنه مستقل عن المشبه ،
ولكنه فى الواقع مرتبط به ويؤكده ويبرهن على امكان وقوعه ،
 وانظري إلى الأمثلة آلاتية:

_من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح لميت ايلام
المشبه : الشخص الذى اعتاد الذل فيسهل عليه تحمله دون أن يشعر بالألم .
المشبه به:الميت إذا جرح لا يتألم ، وهنا نجد أنه لا يوجد رابط بينهما
 مثل حرف التشبيه فكأن المشبه به مستقل عن المشبه لكنه فى الحقيقة موضح له 
ويبرهن عليه ، فالميت لا تؤلمه الجراح كالذليل لا يؤلمه الذل.

- سيذكرني قومى إذا جد جدهم ** وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
المشبه : حاجة قومه إليه وتذكرهم له عند اشتداد الخطوب 
المشبه به: حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام . ونجد انه لا يوجد رابط يدل على التشبيه فهو ضمني.

_لا تنكرى عطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالى
ا لمشبه:الرجل الكريم الخالى من الغنى لنه يجود بماله كله ، فهو رفيع المكانة
المشبه به : قمة الجبل لا يستقر فيها الماء من السيل.



الاستعارة

_ما تعريف الاستعارة ؟ مع ذكر أمثلة .
هى :استعمال لفظة فى غير معناها الأصلى لعلاقة المشابهة بين المعنيين ألأصلى والمجازى 
أو استعارة صفة أو أكثر لغير صاحبها ، مثل:

 _قال تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
فالحبل أداة ربط بين الأشياء فى تماسك وتلاحم ، ولكن المقصود به( الدين )
 إذن فقد شبه الدين الذى يوحد القلوب بالحبل الذى يربط الأشياء وحذف المشبه وذكر المشبه به.

_عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنابه
شبه الدهر بحيوان مفترس ، ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشئ من صفاته وهى العض .
اذن الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه – المشبه به )

ما أنواع الاستعارة؟ مع ذكر أمثلة.

1-إذا كان المشبه مذكورا والمشبه به محذوف سميت (استعارة مكنية).

2-إذا كان المشبه حذوفا والمشبه به مذكورا سميت (استعارة تصريحية).

3-إذا شبهنا حالة بحالة وحذفنا الحالة المشبهة وذكرنا الحالة المشبه بها
 فهى (استعارة تمثيلية).

**أمثلة للأستعارة التصريحية : 

1)-قال تعالى "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ".
ذكر هنا الظلمات والمقصود بها الكفر والضلال .إذن فقد شبه الكفر بالظلمات 
وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (استعارة تصريحية)وهذا يدل على بشاعة الحياة تحت نير الكفر.
كما ذكر كلمة (نور ) والمقصود بها الإيمان اذن فقد شبه الإيمان بالنور وحذف المشبه به 
وصرح بالمشبه به ( استعارة تصريحية ) وهذا يبين فضل الإسلام على البشر.

2)-متى ننقل إلى قوم رحانا ** يكونا فى اللقاء لها طحينا 
ذكر الرحى والمقصود بها الحرب إذن فقد شبه الحرب بالرحى وحذف المشبه 
وصرح بالمشبه به استعارة تصريحية وهذا يدل على قسوة حروبهم والفتك بأعدائهم.



**أمثلة الاستعارة المكنية :

1)-قال تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا ، لنحى به بلدة ميتا )
شبه الأرض وكأنها إنسان يموت ويحيا ، وحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته 
وهى الموت والحياة فهذا استعارة مكنيه.

2)-إذا سل منا سيد غرب سيف *** تفزعت الأفلاك والتفت الدهر 
شبه الافلاك وكأنها أشخاص ترتعد فزعا وحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته الفزع .
كما شبه الدهر بإنسان يلتفت دهشة وذهولا وحذف المشبه به الإنسان وذكر صفة من صفاته الالتفات.



الكنــــــاية :

تعريف الكناية :هى تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقى وإنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
مثل:

_محمد رجل يشار إليه بالبنان ،عن صفةالشهرة ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة.

_فمساهم وبسطهم حرير ** وصبحهم وبسطهم تراب
بسطهم حرير دلاللة على حالة الترف ، وبسطهم تراب دلالة على الخراب والضنك.

_قال تعالى: "القارعة، ماالقارعة، وماأدرئك مالقارعة"

سر جمال الكناية :
 تؤدى المعنى ومعه الدليل على صحته كما أن فيها تأثيرأقوى لما بها من تعبير يبعد 
القائل عن الحرج والعقوبة.

_ما االفرق بين الاستعارة والكناية؟
الاستعارة لا يقصد معناها الحقيقى لوجود مانع ولكن الكناية لا مانع فيها من المعنى الأصلى 
لعدم وجود المانع.


المجاز المرسل:


_ما تعريف المجاز المرسل ؟ مع ذكر أمثلة.
تعريفه هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة التى تكون بين 
اللفظ المستعمل والمعنى المقصود منه ...على ان تكون فى الجملة قرينة تمنع من 
ارادة المعنى الأصلى للفظ.

ولتوضيح ذلكــ نرى ما يلى :
قال تعالى : ( وأسأل القرية ) فقد عبر الله بالقرية وقصد أهلها فاستعملت كلمة القرية 
فى غير معناها الحقيقي وليست العلاقة بين الكلمتين علاقة المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها 
فى شيء وإنما العلاقة المحلية أو المكانية فالقرية هى محل ومكان لأهلها فعبر بالمحل 
وأراد من يحل فيه وبهذا تكون العلاقة بين الكلمتين هى "المحلية ".

_ما أهم علاقات المجاز المرسل ؟

1- علاقة سببية:أبى له على يد لا تنكر " فضل ".

2- علاقة مسببة : أنزل الله من السماء رزقا " مطر ".

3-علاقة جزئية : تنبو العين عن كرم " الشخص الخاطب".

4- علاقة كلية : وضعوا أصابعهم فى آذانهم " أطراف الأصابع".

5- علاقة حالية :نزلت بالقوم فأكرموني " دور القوم".

6-علاقة محلية : اسأل القرية " أهل القرية".

7- علاقة اعتبار ما كان : آتوا اليتامى أموالهم " من كانوا يتامى".

8- علاقة اعتبار ما سيكون : غرست شجرا " بذور ".

لماذا سمي المجاز المرسل بهذا الاسم؟
 سمي بهذا الاسم لأنه لم يقتصر على علاقة واحدة وإنما تعددت علاقاته.

_ ما سر جمال المجاز المرســل؟
1-اختصار فى الكلام.
2-فيه إعمال لذهن القارئ.
3-يعبر عن شعور وإحساس قائله.
4-يبين قدرة الكاتب على اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المقصود .



ملحوظة هامة :


سر جمال التشبيه ،الاستعارة:
1)التشخيص : عند تشبيه أى شئ مادى ، معنوى بشخص مثل الكتاب صديق .
2)التجسيم : عند تشبيه الشئ المعنوى بالشئ المادى مثل : الشجاعة سيف .
3)التوضيح : عند تشبيه الشئ المادى بالمادى أو المعنوى بالمعنوى مثل : السيارة كالصاروخ.

سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم.

سر جمال المجاز:
الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقات.





التعبير بين الحقيقة والمجاز


ما المقصود بالتعبير الحقيقى ؟ مع ذكر أمثلة.

1}- التعبير الحقيقى:

 هو استعمال الألفاظ فى معانيها الحقيقية التى وضعت لها ، مثل :
_أشرقت من جهة المشرق .
_الكتـاب أهم وسيلة لتحصيل العلم .
_دموع العين تدل على الحزن.

ما المقصود بالتعبير المجازى ؟ مع ذكر أمثلة :

2}- التعبير المجازى:

هو استعمال الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية التى وضعت لها وإنما تعبر عن معاني مجازية مثل :
_أطلت الشمس من وراء سترها ...
صور الشمس وكأنها فتاة تطل من وراء الستار ( تعبير مجازى ).

_الكتاب صديق وفى ..
صور الكتاب بالصديق الوفي ( تعبير مجازى).

_العين تبوح بسر القلوب ..
 صور العين وكأنها إنسان يبوح ( تعبير مجازى ).

وهكذا رأينا فى الأمثلة السابقة أن المعنى الواحديمكن التعبير عنه بالحقيقة كما يمكن التعبير عنه بالمجاز.



لماذا كان التعبير بالمجاز أقوى من التعبير الحقيقى ؟

 للأسباب الآتية :
1} القدرة على ابراز عاطفة الأديب وتوضيح أفكاره.
2} القدرة على التأثير فى نفس السامع أو القارئ واقناعه وتشويقه.
3} تخلص الكاتب من المواقف المحرجة.

أمثلة للتعبير الحقبقى والتعبير المجازى :
مثال 1: حياة المرء قصيرة مهما طالت ... تعبير حقيقى.
حياة المرء سفر من الأسفار .. تعبير مجازى حيث شبه الحياة بسفر ليدلل على شدة قصرها.

مثال 2:السيف يقطع الرؤوس وينهى الآجال .. تعبير حقيقى.
السيف يحصد الرؤوس ويسوق الآجال .. تعبير مجازى حيث صور
 الرؤوس كأنها ثمار تحصدوا لآجال وكأنها قطيع من الأغنام يساق.


التعبير المجازى ( الخيالى ) يكون قائمًا على:


1 – التشابه مثال:
كلامه كالدر حسنًا.

2 – الكناية مثال:
 فمساهم وبسطهم حرير *** وصبحهم وبسطهم تراب .
كناية عن صفة العزة ورغد العيش . ** كناية عن الذل وما أصابهم من دمار .

3- المجاز المرسل  مثل:
 ( يجعلون أصابعهم فى أذانهم ) مجاز رسل عن الأنامل علاقته الكلية.

4- الاستعارة مثل
جنودنا يفترسون الأعداء.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق