الاتجاهات الأدبية (االمدارس) في الشعر العري الحديث:
1)_ مدرسة الأحياء.
2)_ مدرسة الديوان.
3)_ مدرسةأبُولُّو.
4)_ مدرسة شعراءالمهجر.
_ نأتي إلى الحديث عن أهم الإتجاهات بإيجاز في سؤال وجواب...
مدرسة الأحياء:
لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيًا في عصرها الذهبي،
فهم بذلك قد بعثوها من جديد ومن هنا أطلقوا عليها ايضًا اصطلاح (مدرسة البعث)
_ من هو رائد مدرسة الأحياء؟
محمد بن سامي البارودي، وهو ايضًا انقذ الشعر العربي من الأساليب الركيكة.
_ ما هو النهج الذي اتخذه البارودي لبعث الشعر العربي؟
أحدث التشابك بين حاضره وماضيه ، إذا حافظ فيه على أوضاعه ومقوماته الموروثه.
_ اذكري بعض الشعراء الذين تأثروا بالبارودي؟
أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم.
_ما هي النماذج التي عكف عليها أحمد شوقي في قراءته للأدب ؟
عكف على النماذج العباسية الحية عن أبي نواس و البحتري وأبي تمام
والشريف الرضى وأبي فراس الحمداني وغيرهم.
_ ما هو اتجاه حافظ إبراهيم في قراءة الأدب؟
كان حافظ مثل البارودي لا يتجه إلى الأدب الغربي ، بل كان اتجاه إلى الأدب القديم
ومع ذلك لم يتاخر عن عصره وروحه ، بل ربما كان أكثر تفاعلًا مع روح عصره وأمته.
_ ما هو أسلوب شعراء مدرسةالأحياء في نظم قصادئهم؟
حافظوا على صورة القصيدة العربية ولكنه يسّروا أساليبهم حتى تفهمها العامة،
ولم يعودوا يُغربون فيها كما كان يُغرب أبو تمام وأبو العلاء.
_ ما هي السمات الأساسية لمدرسة الأحياء؟
1- محاكاة الشعر العربي القديم.
2- قوة الأسلوب والعناية به عناية فائقةز
3-تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يُذكر ، إلا ما تقتضيه طبيعة العصر وظروفه.
مدرسة الديوان
نظموا في الموضوعات التقليدية من مدح ووصف وغزل.
_ ماذا يريد أصحاب هذه المدرسة من الشعر؟
1- يريد أن ييكون لاشعر تعبير عن النفس لا بمعناها الفردي الخاص بل بمعناها الإنساني العام.
2- أن يكون الشعر تعبيرًا عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها المبثوثة فيها.
_ ما هو الأدب الذي تأثر به هؤلاء الشعراء ، وكيف؟
الأدب الإنجليزي .
لم يكن تأثر هذا الجيل بالأدب الإنجليزي تأثر تقليد ومحاكاة ,
بل كان يستوحيه ويستلهمه ويتصل بأصحابه اتصالً مستمرًا عن طريق القراءة لشعرائه.
_ من هم روّاد مدرسة الديوان؟
عبد الرحمن شكري، وإبراهيم عبد القادر المازني، وعباس محمود العقاد.
_ من مؤلف ديوان (ضوء الفجر)؟
عبد الرحمن شكري.
_ما هي اللغة التي يستخدمها أصحاب مدرسة الديوان؟
لعة بسيطة ،وتراكيب لغوية غير معقدة.
_ علاما احتوت مقدمة العقاد لديوان المازني ؟
تعريف بطريقتهم الجديدة في نظم الشعر.
_ ماذا يصور العقاد في كتاب (الديوان) الذي ألفه هو والمازني؟
يصور العقاد رأيه ورأي مدرسته في الشعر ، فالشاعر ينبغي ان
يتغللغل في أعماق الأشياء حتى يذيع بواطنها وأسرارها ،وهو لن
يصل إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية الإحساس بالكون ومشاهده.
_ما الذي لا يرتضيع العقاد من شوقي؟
لا يرتضي العقاد من شوقي عنايته بالتشبيه على طريقة القدماء،
فليست صناعة التشبيه من حيث هي مهمة فيالشعر ، إنما المهم توليد
المعاني والصور الذهنية وما يلابسها من خواطر.
_ عرفّ الشعر المرسل ، والشعر المزدوج؟
المرسل: فيه يتقيد الشاعر بالوزن ولكنه لا يتقيد بالقوافي نن فلكل بيت قافية خاصة.
المزدوج: هو اتحتد القافية ف يشطري البيت واختلافيها من بيت إلى آخر.
_ ما السمات الأساسية لمدرسة الديوان؟
1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولا سيما العباسي دون محاكاته.
2- الاستفادة من الأدب الغربي وبخاصة الأدب الإنجليزي.
3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات وفي الشكل والمضمون.
4-الجنوح إلى الشعر الوجداني.
5- الا ستعانة بمدرسة التحليل النفسي التي تقول بأن الإبداع قدرة
نفسية ، وليس قدرة بلاغية.
_ بما يتميز الشعر الوجداني؟
تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه.
_ ما هي المدرسة التي استعان بها شعراء مدرسة الديوان؟
مدرسة التحليل النفسي.
مدرسة أبولــــو:
_ من هو موسس مدرسة أبولـو؟
_ من هم أشهر أعضائها؟
إبراهيم ناجي، وعللي محمود طه.
_ ما اسم مجلة مدرسة أبولـو، وما هدفها ؟
اصدرت مدرسة تحمل اسمها ن وكان هدفها السمو بالشعر العربي.
_ ما هي المدارس التي تأثرت بها مدرسة أبولـو ؟
1- تأثرت بالكلاسيكية من الأحياءز
2- وبالرومانسية من الديوان.ز
3- شعر شعراء المهجر في امريكا لشمالية وامريكا اللاتينية مثل إيليا ابو ماضي،
ونسيب عريضة ، زميخائيلنعيمة.
_ بماذا تميزت لغة شعراء هذه المدرسة؟
تميزت بتصويرهم لهم موضوعين من مووعات شعرهم:
الحب ، والطبيعة، كما امتزت بموسيقة رقيقة.
_ ما أبرز ما دعا غليه أصحاب مدرسة أبولـو؟
1- الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة.
2- البساطة في التعبير.
3- الرجوع إلى النفس والذات بالإتجاه إلى الشعر الغنائى الوجداني.
4- العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5- التغي بالطبيعة الجمالية وبالريف السحر.
_مالمقصود بالأصالة؟
ظهور شخصية الشاعر واضحة في شعره.
_ ما هي المدرسة التي دعت للتغني بالطبيعة الجمالية والريف الساحر؟
مدرسة أبولـو.
مدرسة شعراء المهجر
_ ما المقصود بالمهجريونن وما أسباب هجرتهم؟
المهجريون أسر عربية هاجرت من سوريا ولبنان إلى شمال أمريكا وجنوبها.
أسباب هجرتهم:
منها اقتصادية بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق في أرض جديدة،
ومنها سياسية بسبب ضغط الأنظمة السياسية لتلك البلاد على محكوميها.
_ ما هو المنهل الأول لثقافة أصحاب مدرسة المهجر؟
الثقافة الغربية.
_ اذكري أبرز موضوعات شعراء مدرسة المهجر؟
1- الحنين إلى الوطن.
2- الصراع في سبيل العيش.
3- الطبيعة الجميلة.
4- التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس.
ما الخصائص التي برزت عند شعراء المهجر؟
1- الواقعية في التعبير عن الحياة.
2- التحرر وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة.
3- النظم على الأوزن الخفيفة والجديدة كالموشحات .
4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها، كالحنين إلى الوطن ،
والشكوى من الغربة، والشعر الوطني، والتأمل الفكري، ووصف الطبيعة ومنا جاتها.
_ ما المقصود بالرمز وما أهدافه؟
االإشارة إلى المحسوس إلى فكرة معينة في ذهن الأديب.
أهدافه:
*إثارة الشعور.
*تحريك الذهن.
*التشويق إلى الهدف المنشود.
*الرغبة في عدم الإفصاح عن الفكرة.
النثر العربي الحديث
1)- المقالة:
لقد اجتذبت المقالة معظم كتابنا المعاصرين منهم(المنفلوطي، والعقاد، وشكيب أرسلان،ومحمد حسين هيكل ،وأحمد حسن الزيات ، وطه حسين)
2)- الخطابة:
تنهض الخطابة في العصر الحديث لعدة عوامل:1- سياسية فقد تأججت بعد اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي.
2- وأما الدينية فإن حركات الاصلا الديني كانت دافعنا للخطباء أن
يعيدوا إلى هذه الخطابة عصر ازدهارها.
3- ظهرت الخطابة الإجتماعية وتناولت المشكلات التي ظهرت في العصر الحديث
نتيجة التطور السريع ، نمو الوعي الإجتماعي.
_ ما هي الموضوعات التي تناولتها الخطابة الإجتماعية ؟
الفقر والغلاء ، والتشرد ورعاية الطفولة، وسوء الأحوال الصحية للشعوب،
ومشكلات المرأة والعمل.
3)_ القصة:
_تعريفهاهي مجموعة حوادث مختلفة في حياة أناس متخيلين، ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة
الواقعية بأحداثها وشخصياتها.
_عددي أنواع القصة؟
ثلاثة أنوع:
أقصوصة ، وقصة ، ورواية.
_ ما هي عناصر القصة؟
عرض الأحداث والشخصيات ، والحبكة(بناء القصة) ، والزمان ، والمكان ، والفكرة.
_ لمن هو كتاب ( مجمع البحرين)؟
للبناني ناصيف اليازجي.
_ما هو كتاب محمد المويلحي؟
كتاب هو (حديث عيسى بن هشام)
_ من كاتب رواية (زينب)؟
محمد حسين هيكل.
معلومة:
_تعد رواية (زينب) بداية للرواية الفنية في الأدب العربي الحديث.
_ يعزى فضل الريادة في القصة القصيرة إلى كاتب مصري وآخر لبناني من هما؟
الكاتب المصري (محمد تيمور)
واللبناني هو ( ميخائيل نعيمة).
_ ما هي خصائص القصة القصيرة؟
1-الوحدة.
2-التكثيف .
3-الدراما.
_ ما عناصر القصة القصيرة؟
1- الروية.
2- الموضوغ.
3- اللغة.
4)_ المسرحية:
هي قصة تعرض فكرة بواسطة الأحداث والشخصيات والصراع والحوار والحركة على خشبة المسرح.
_ ما أنواعها؟
مأساة ، وملهاة.
_ من أول من بدأ بالتأليف المسرحي ؟
هم ثلاثة:
1- فرح أنطوان (مسرحية مصر الجديدة ومصر القديمة) ،وهي مسرحية إجتماعية.
2- إبراهيم رمزي مسرحية(أبطال المنصورة) ، وعي مسرحية تاريخية.
3- محمد تيمور وقد ألف عدة مسرحيات (العصفور في قفص)، و (الهاوية) ،
و(العشرة الطيبة) وهي مقتبسة عن مسرحية فرنسية ومصرها.
_ من هو رائد المسرح النثري الحديث؟
(توفيق حكيم)، ويتبعه آخرون منهم ( علي أحمد باكثير).
_من مؤلف مسرحية (أصحاب الغار)، من أين اخذ موضوعها؟
مؤلفها علي أحمد باكثير ، مأخوذ موضوعها عن قصة الثلاثة الذين حبستهم الصخرة في
الغار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق