الثلاثاء، 3 فبراير 2015

الاتجاهات الأدبية (االمدارس) في الشعر العربي الحديث






 الاتجاهات الأدبية (االمدارس) في الشعر العري الحديث:
1)_ مدرسة الأحياء.
2)_ مدرسة الديوان.
3)_ مدرسةأبُولُّو.
4)_ مدرسة شعراءالمهجر.

_ نأتي إلى الحديث عن أهم الإتجاهات بإيجاز في سؤال وجواب...








مدرسة الأحياء:


- لمّ سميت مدرسة الأحياء بهذا الإسم؟
لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيًا في عصرها الذهبي، 
فهم بذلك قد بعثوها من جديد ومن هنا أطلقوا عليها ايضًا اصطلاح (مدرسة البعث)



_ من هو رائد مدرسة الأحياء؟
محمد بن سامي البارودي، وهو ايضًا انقذ الشعر العربي من الأساليب الركيكة.



_ ما هو النهج الذي اتخذه البارودي لبعث الشعر العربي؟
أحدث التشابك بين حاضره وماضيه ، إذا حافظ فيه على أوضاعه ومقوماته الموروثه.




_ اذكري بعض الشعراء الذين تأثروا بالبارودي؟
أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم.



_ما هي النماذج التي عكف عليها أحمد شوقي في قراءته للأدب ؟

عكف على النماذج العباسية الحية عن أبي نواس و البحتري وأبي تمام 
والشريف الرضى وأبي فراس الحمداني وغيرهم.


_ ما هو اتجاه حافظ إبراهيم في قراءة الأدب؟
كان حافظ مثل البارودي لا يتجه إلى الأدب الغربي ، بل كان اتجاه إلى الأدب القديم 
ومع ذلك لم يتاخر عن عصره وروحه ، بل ربما كان أكثر تفاعلًا مع روح عصره وأمته.



_ ما هو أسلوب شعراء مدرسةالأحياء في نظم قصادئهم؟
حافظوا على صورة القصيدة العربية ولكنه يسّروا أساليبهم حتى تفهمها العامة،
ولم يعودوا يُغربون فيها كما كان يُغرب أبو تمام وأبو العلاء.


_ ما هي السمات الأساسية لمدرسة الأحياء؟
1- محاكاة الشعر العربي القديم.
2- قوة الأسلوب والعناية به عناية فائقةز
3-تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يُذكر ، إلا ما تقتضيه طبيعة العصر وظروفه.










مدرسة الديوان







_ ما الموضوعات التي نظموا فيها؟

نظموا في الموضوعات التقليدية من مدح ووصف وغزل.



_ ماذا يريد أصحاب هذه المدرسة من الشعر؟
1- يريد أن ييكون لاشعر تعبير عن النفس لا بمعناها الفردي الخاص بل بمعناها الإنساني العام.
2- أن يكون الشعر تعبيرًا عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها المبثوثة فيها.

_ ما هو  الأدب الذي تأثر به هؤلاء الشعراء ، وكيف؟
الأدب  الإنجليزي .
لم يكن تأثر هذا الجيل بالأدب الإنجليزي تأثر تقليد ومحاكاة ,
 بل كان يستوحيه ويستلهمه ويتصل بأصحابه اتصالً مستمرًا عن طريق القراءة لشعرائه.



_ من هم روّاد مدرسة الديوان؟

عبد الرحمن شكري، وإبراهيم عبد القادر المازني، وعباس محمود العقاد.



_ من مؤلف ديوان (ضوء الفجر)؟

عبد الرحمن شكري.


_ما هي اللغة التي يستخدمها أصحاب مدرسة الديوان؟

لعة بسيطة ،وتراكيب لغوية غير معقدة.


_ علاما احتوت مقدمة العقاد لديوان المازني ؟

تعريف بطريقتهم الجديدة في نظم الشعر.




_ ماذا يصور العقاد في كتاب (الديوان) الذي ألفه هو والمازني؟
يصور العقاد رأيه ورأي مدرسته في الشعر ، فالشاعر ينبغي ان
يتغللغل في أعماق الأشياء حتى يذيع بواطنها وأسرارها ،وهو لن 
يصل إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية الإحساس بالكون ومشاهده.


_ما الذي لا يرتضيع العقاد من شوقي؟
لا يرتضي العقاد من شوقي عنايته بالتشبيه على طريقة القدماء،
فليست صناعة التشبيه من حيث هي مهمة فيالشعر ، إنما المهم توليد 
المعاني والصور الذهنية وما يلابسها من خواطر.



_ عرفّ الشعر المرسل ، والشعر المزدوج؟

المرسل: فيه يتقيد الشاعر بالوزن ولكنه لا يتقيد بالقوافي نن فلكل بيت قافية خاصة.

المزدوج: هو اتحتد القافية ف يشطري البيت واختلافيها من بيت إلى آخر.



_ ما السمات الأساسية لمدرسة الديوان؟
1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولا سيما العباسي دون محاكاته.
2- الاستفادة من الأدب الغربي وبخاصة الأدب الإنجليزي.
3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات وفي الشكل والمضمون.
4-الجنوح إلى الشعر الوجداني.
5- الا ستعانة بمدرسة التحليل النفسي التي تقول بأن الإبداع قدرة
 نفسية ، وليس قدرة بلاغية.



_ بما يتميز الشعر الوجداني؟
تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه.


_ ما هي المدرسة التي استعان بها شعراء مدرسة الديوان؟

مدرسة التحليل النفسي.












مدرسة أبولــــو:





_ من هو موسس مدرسة أبولـو؟

أسسها الشاعر المصري أحمد زكي أبو شادي.




_ من هم أشهر أعضائها؟

إبراهيم ناجي، وعللي محمود طه.




_ ما اسم مجلة مدرسة أبولـو، وما هدفها ؟
اصدرت مدرسة تحمل اسمها ن وكان هدفها السمو بالشعر العربي.





_ ما هي المدارس التي تأثرت بها مدرسة أبولـو ؟
1- تأثرت بالكلاسيكية من الأحياءز
2- وبالرومانسية من الديوان.ز
3- شعر شعراء المهجر في امريكا لشمالية وامريكا اللاتينية مثل إيليا ابو ماضي،
ونسيب عريضة ، زميخائيلنعيمة.



_ بماذا تميزت لغة شعراء هذه المدرسة؟
تميزت بتصويرهم لهم موضوعين من مووعات شعرهم:
الحب ، والطبيعة، كما امتزت بموسيقة رقيقة.


_ ما أبرز ما دعا غليه أصحاب مدرسة أبولـو؟
1- الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة.
2- البساطة في التعبير.
3- الرجوع إلى النفس والذات بالإتجاه إلى الشعر الغنائى الوجداني.
4- العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.
5- التغي بالطبيعة الجمالية وبالريف السحر.



_مالمقصود بالأصالة؟
ظهور شخصية الشاعر واضحة في شعره.

_ ما هي المدرسة التي دعت للتغني بالطبيعة الجمالية والريف الساحر؟
مدرسة أبولـو.










مدرسة شعراء المهجر





_ ما المقصود بالمهجريونن وما أسباب هجرتهم؟
المهجريون أسر عربية هاجرت من سوريا ولبنان إلى شمال أمريكا وجنوبها.
أسباب هجرتهم:
منها اقتصادية بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق في أرض جديدة،
ومنها سياسية بسبب ضغط الأنظمة السياسية لتلك البلاد على محكوميها.

_ ما هو المنهل الأول لثقافة أصحاب مدرسة المهجر؟
الثقافة الغربية.

_ اذكري أبرز موضوعات شعراء مدرسة المهجر؟
1- الحنين إلى الوطن.
2- الصراع في سبيل العيش.
3- الطبيعة الجميلة.
4- التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس.

ما الخصائص التي برزت عند شعراء المهجر؟
1- الواقعية في التعبير عن الحياة.
2- التحرر وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة.
3- النظم على الأوزن الخفيفة والجديدة كالموشحات .
4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها، كالحنين إلى الوطن ، 
والشكوى من الغربة، والشعر الوطني، والتأمل الفكري، ووصف الطبيعة ومنا جاتها.




_ ما المقصود بالرمز وما أهدافه؟
االإشارة إلى المحسوس إلى فكرة معينة في ذهن الأديب.
أهدافه:
*إثارة الشعور.
*تحريك الذهن.
*التشويق إلى الهدف المنشود.
*الرغبة في عدم الإفصاح عن الفكرة.










النثر العربي الحديث


1)- المقالة:

لقد اجتذبت المقالة معظم كتابنا المعاصرين منهم
(المنفلوطي، والعقاد، وشكيب أرسلان،ومحمد حسين هيكل ،وأحمد حسن الزيات ، وطه حسين)







2)- الخطابة:

تنهض الخطابة في العصر الحديث لعدة عوامل:
1- سياسية فقد تأججت بعد اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي.
2- وأما الدينية فإن حركات الاصلا الديني كانت دافعنا للخطباء أن
يعيدوا إلى هذه الخطابة عصر ازدهارها.
3- ظهرت الخطابة الإجتماعية وتناولت المشكلات التي ظهرت في العصر الحديث
نتيجة التطور السريع ، نمو الوعي الإجتماعي.



_ ما هي الموضوعات التي تناولتها الخطابة الإجتماعية ؟
الفقر والغلاء ، والتشرد ورعاية الطفولة، وسوء الأحوال الصحية للشعوب،
ومشكلات المرأة والعمل.







3)_ القصة:

_تعريفها
هي مجموعة حوادث مختلفة في حياة أناس متخيلين، ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة
الواقعية بأحداثها وشخصياتها.

_عددي أنواع القصة؟
ثلاثة أنوع:
أقصوصة ، وقصة ، ورواية.

_ ما هي عناصر القصة؟
عرض الأحداث والشخصيات ، والحبكة(بناء القصة) ، والزمان ، والمكان ، والفكرة.

_ لمن هو كتاب ( مجمع البحرين)؟
 للبناني ناصيف اليازجي.

_ما هو كتاب محمد المويلحي؟
 كتاب هو (حديث عيسى بن هشام)

_ من كاتب رواية (زينب)؟
محمد حسين هيكل.




معلومة:
_تعد رواية (زينب) بداية للرواية الفنية في الأدب العربي الحديث.

_ يعزى فضل الريادة في القصة القصيرة إلى كاتب مصري وآخر لبناني من هما؟

الكاتب المصري (محمد تيمور)

واللبناني هو ( ميخائيل نعيمة).



_ ما هي خصائص القصة القصيرة؟
 1-الوحدة.
2-التكثيف .
3-الدراما.



_ ما عناصر القصة القصيرة؟
1- الروية.
2- الموضوغ.
3- اللغة.





4)_ المسرحية:


 _ما تعريفها؟
هي قصة تعرض فكرة بواسطة الأحداث والشخصيات والصراع والحوار والحركة على خشبة المسرح.

_ ما أنواعها؟

مأساة ، وملهاة.


_ من أول من بدأ بالتأليف المسرحي ؟

هم ثلاثة:

1- فرح أنطوان (مسرحية مصر الجديدة ومصر القديمة) ،وهي مسرحية إجتماعية.
2- إبراهيم رمزي مسرحية(أبطال المنصورة) ، وعي مسرحية تاريخية.
3- محمد تيمور وقد ألف عدة مسرحيات (العصفور في قفص)، و (الهاوية) ،
 و(العشرة الطيبة) وهي مقتبسة عن مسرحية فرنسية ومصرها.



_ من هو رائد المسرح النثري الحديث؟

(توفيق حكيم)، ويتبعه آخرون منهم ( علي أحمد باكثير).



_من مؤلف مسرحية (أصحاب الغار)، من أين اخذ موضوعها؟
 مؤلفها علي أحمد باكثير ، مأخوذ موضوعها عن قصة الثلاثة الذين حبستهم الصخرة في 
الغار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق