الأربعاء، 25 فبراير 2015

علم العروض





علم العروض :



علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة وهو علم أوزان الشعرأوميزان الشعر يشتمل على القواعد والأصول التي وضعها الخليل بن أحمد (100-175 هـ) أحد أئمة اللغة والأدب وصاحب معجم العين الذي ابتكر علم العروض ، ولم تقف عقليته عند هذا الحد وإنما تجاوزته إلى ابتكار علوم أخرى مثل الموسيقى وأصناف النغم ووضع أساس علم النحو .



وقد حصر الفراهيدي كل أشعار العرب في البحور الخمسة عشر التي اكتشفها وسماها ، ثم زاد عليه الأخفش بحراً واحداً وهو الخبب أو المتدارك.

وسبق أن نزلت لها موضوع خاص بمدونتي...




سبب تسمية هذا العلم بالعَروض :


تعددت الآراء حول أسباب تسمية الخليل علم أوزان الشعر بعلم العروض ، فمن القائل أن من معاني العروض ( مكة )لاعتراضها وسط البلاد ، ويذكر صاحب لسان العرب أنه سمي عروضاً لأن الشعر يعرض عليه أي يوزن بواسطته ، وذهب آخرون إلى أنه سمي باسم الجمل الذي يصعب ترويضه ، وقيل إن العروض هي الخشبة العارضة في الخيمة فسمي باسمها.





التقطيع الشعري :


التقطيع هو وزن الكلمات في البيت بما يقابلها من تفاعيل مبنية على نظام للحركات والتسكين، وللتوصل إلى معرفة البحر الذي جاء عليه لابد من معرفة الأمور التالية :


1- الكتابة العروضية.

2- المقاطع العروضية.
3- التفعيلات.
4- أوزان البحور.


الكتابة العروضية :


فما المقصود بالكتابة العروضية ؟


أنتم تعرفون الكتابة الإملائية ( الرسم الإملائي ) ، فأنتم تكتبون ( هذا -


هذه - هؤلاء - لكن ) بدون كتابة ألف بعد الهاء في أسماء الإشارة أو بعد لام لكن .


وتكتبوا كذلك كلمات : الشَّمس - السَّلام - مثلا - مثبتا ( أل ) مع أنها غير منطوقة .


لكن الكتابة العروضية تختلف عن الرسم الإملائي تمامًا ؛

حيث إن لها ضابطا يضبط أمرها أو قاعدة تحكمها ، أرجو أن تحفظوها معي جيدا ، قولوا لي ما هذه القاعدة ؟


القاعدة:


( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب )



السؤال الأول : ما الذي يكتب عروضيا وهو غير مكتوب إملائيا؟

نعم أعرف الجواب ، أذكره فيما يلي :

- الألف في كلمات مثل : ( هذا – هذه – هؤلاء – لكن )


 فتكتب هكذا : ( هاذا – هاذهي – هاءلاء - لاكن .



- نون التنوين تكتب عروضيا على صورة نون ، فكلمات :


 ( رجلٌ – كتابٍ – عملاَ ) تكتب هكذا : رجلُن – كتابِن – عملَن ) .



- إشباع هاء الضمير ينتج عنه واو بعد الضمة ، وياء بعد الكسرة فتكتب


( ضربتهُ ) هكذا : ضربتهو ، وتكتب ( مررت بهِ ) هكذا : مررت بهي .




ملحوظة :


- يتم هذا إذا لم تتصل الهاء في الكلام بساكن بعدها ، فإن اتصلت 
بساكن اختفى حرف الإشباع السابق فتكتب
( له الله ) هكذا : لهُ لْلَاه .

- يكتب الحرف المشدد - عروضيا - على صورة حرفين متماثلين ،

 أولهما ساكن ،  والثاني متحرك ، فنكتب ك
لمات مثل : المقدَّس - تعلَّم – معلِّم ) هكذا : المقدْدَس - تعلْلَم – المعلْلِم

- نرد واو المد في بعض الأسماء ، مثل : ( داود – طاوس 
)
 فنكتبها عروضيا هكذا : داوود – طاووس.





السؤال الثاني : قولوا لي ما الذي يحذف من الكتابة العروضية مع أنه مثبت في الرسم الإملائي ؟


الجواب إن شاء الله سهل أذكره على النحو التالي :




مما يحذف من الكتابة العروضية :


- ( ال ) الشمسية في مثل الكلمات التالية : ( والشَّمس - و النَّهار - والطَّير ) فتكتب عروضيا هكذا :

وشْشَمس - ونْنَهار - وطْطَير .


- همزة الوصل إذا لم تكن في أول الكلام مثل :

( واعلم – وابحث - واستخرج ) فتكتب عروضيا هكذا : وَعْلَمْ- وبْحَثْ – وسْتَخْرجْ .
أما إذا جاءت في أول الكلام فتثبت .


- حرف المد إذا وليه ساكن مثل :

 ( فهموا الشرح - اعبدا الله - ألبسني الثياب ) فنكتبها عروضيا هكذا : فهمُدْدَرسَ - اعبدَلَلْاه – ألبسنِثْثِياب .



ملحوظة: 

لعلكم فهمتم المقصود بالكتابة العروضية... الحمد لله.

ولعلكم أدركتم أهمية ما يتعلق بهمزة الوصل وال الشمسية 


بقي أن تعرفوا أمرين هما :




1- أن تحرصوا حرصًا تامًا على ضبط بنية مفردات البيت الشعري ضبطًا تامًا .


2- أننا سنتفق على أن نرمز للحرف الساكن بدائرة مغلقة هكذا : 5 ، ونرمز للحرف المتحرك بخط رأسي هكذا : 1 ، مع ملاحظة أن حرف المد يعد من قبيل السواكن . ( وهذا ما سنشرحه تفصيلا في اللقاء القادم إن شاء الله ) .





تطبيق :



اكتبوا ما يلي كتابة عروضية :


(هذان – لعلَّ – محمَّدٌ – قائدُ التتار – أمُّ الفدا – أمي التي – تاهتْ في العبير – في النهار – اكتب الدرس - أشرقت الشمس بنور ربها – علومُ الشريعة – شربت اللبن – صليت الفجر – يسكن الشعر في حدائق عينيك – شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي - فأرشدني إلى ترك المعاصي – وأخبرني بأن العلم نور – ونور الله لا يهدى لعاص – شكروا الله – أحبُّ النحو – صباحُ الخير يا جارة ).





ملاحظة:


حاولوا كتابة ما سبق كتابة عروضية على قدر استطاعتكم ، ولا حرج عليكم إذا أخطأتم في كثير من الكلمات أو العبارات ، فنحن جميعا نتعلم إلى آخر نفس في حياتنا .


لا تزعجوا أنفسكم بحفظ المصطلحات والتعريفات ؛ فإن هذا لا يفيدكم كثيرا والمطلوب منكم فهم ما يُقدم لكم ببساطة ، يسر الله لنا ولكم الأمور .





المقاطع العروضية :


ويقصد بها الوحدات التي تتكون منها التفعيلة التي تعد وحدة تكوين البحر الشعري



ما المقصود بالمقطع ؟


هو أصغر جزء في الكلام يمكن نطقه منفصلا عن غيره ، حيث يتألف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزاد إلى خمسة أحرف مع ملاحظة أنه لا يمكن الابتداء بالساكن .

فصل لنا – يا أستاذنا – القول في هذه المقاطع ......

المقاطع التي تتألف منها التفاعيل هي :


1- سبب خفيف : حركة + سكون ، ولعلكم تذكر ون أننا اتفقنا – آنفا – على أن نرمز للحرف المتحرك بالفتح أو بالضم أو بالكسر بحركة مائلة هكذا ( / ) والحرف الساكن ( مع الأخذ في الاعتبار أن حروف المد ساكنة ) يرمز له بدائرة هكذا ( 5 ) ، من أمثلة السبب الخفيف : مِنْ - عَنْ - بَلْ

ويمكنك أن ترمز له برمز موسيقي مثلا : تِنْ

2- سبب ثقيل : حركة + حركة ( / / ) ، مثل : لَكَ - بِكَ ......... 
ويمكن أن نرمز له ب : تِتِ .

3- وتد مفروق : حركة + سكون + حركة ( / 5 / ) ، مثل : قَاْمَ ، كَاْنَ ، قَاْلَ ....... ونرمز له ب : تِنْتِ .

4 – وتد مجموع : حركة + حركة + سكون ( / / 5 ) ، مثل : إِلَىْ - عَلَىْ - مَتَىْ ............. ونرمز له ب : تِتِنْ

5 – فاصلة صغرى : حركة + حركة + حركة + سكون ( / / / 5 ) ، مثل : كَتَبَتْ ، لَعِبَتْ ، حَضَرَتْ .... 
ونرمز لها ب : تِتِتِنْ

6 – فاصلة كبرى :حركة + حركة + حركة + حركة + سكون ( / / / / 5 ) ، مثل : أَمَلَنَاْ – رَحِمَنَاْ - ضَرَبَنَاْ .

ونرمز لها ب : تِتَتَتَنْ



التفعيلة :

 هي تلك الوحدة الموسيقية التي استخدمها العلماء لبيان مكونات البحر . وتتكون التفعيلة من عدد من الحركات والسكنات ، أو إن شئت فقل من عدد من المقاطع العروضية ( تم شرحها آنفا ) والتفعيلة الواحدة لا تقل عادةً عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع ، هذه التفعيلة هي وحدة بناء البحر الشعري كما سيأتي في اللقاء القادم إن شاء الله .

إليكم التفعيلات ........


- فعولن (//5/5) تتكون من وتد مجموع (//5) وسبب خفيف (/5)


- فاعلن ( /5//5 ) تتكون من سبب خفيف (/5) ووتد مجموع (//5)


- مفاعيلن (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين


- مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى.


- متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرى + وتد مجموع.


- مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق.


- مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع.



- فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف.




المطلوب منكم:

أن تردد وتحفظ معي تفعيلة واحدة هي ( مُفَاعَلَتُنْ ) = //5///5 = وتد مجموع + فاصلة صغرى ( نغمتها : تِتِنْ تِتِتِنْ ) ، هذه التفعيلة هي وحدة بناء البحر الوافر الذي سنلتقي به – إن شاء الله - قريبا شرحا وتفصيلا .


ملحوظة :


قد يسكن خامس هذه التفعيلة أي اللام فتصير هكذا : ( مفاعلْتن ) = //5/5/5 = وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف ( نغمتها : تِتِنْ تِنْ تِنْ )



الخلاصة :
أن لهذه التفعيلة صورتين كما ذكرت آنفا ، فأرجو أن ترددهما وتحفظهما بأية طريقة تروقك ، وتحاول أن ترتجل أمثلة من تعبيرك وتأليفك ببساطة ، وهذه أمثلة مرتجلة لتدريبك :

الصورة الأولى :


معاملةٌ ( //5///5 ) - أقول لها ( //5///5 ) - عزمت على ( //5///5 ) سما قلمي ( //5///5 ) ....إلخ .

الصورة الثانية :

فلا تقنع ( //5/5/5 ) - علا قولي ( //5/5/5 ) - سلا قلبي ( //5/5/5 ) - إلى حتفي ( //5/5/5 )






أحرف المد واللين




أحرف المد أربعة أولها :

- الألف وهي أربعة:

 أولًا :ألف الاطلاق.
 ثانيًا: ألف التثنية.
 ثالثًا: الألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة.
 ورابعًا: ألف أنا وها الغائبة.

- الياء للمد :

(ياء الاطلاق ،وياء المتكلم ،والياء الأصلية)

- الواو للمد:
 هي:( واو الاطلاق وواو الجماعة)

والواو اللاحقة لضمير الجمع مثل شعارهمُ.

- الهاء :
 (هاء السكت ،وهاء الضمير الساكنة ،وهاء الضمير المتحركة)



الأحرف التي تزاد بالكتابة العروضية :

1- فك التشديد بالحرف

2- فك تنوين الحرف إن كان منونًا.
 3- زيادة ألف في بعض أسماء الإشارة مثل : هذا تكتب هاكذا
4- تزاد الواو في بعض الأسماء مثل واو في داود فتصبح داوود
5- تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة.
6- إذا أشبعت حركة هاء الضمير المفرد كتبت حرفا مجانسَا للحركة .



الأحرف التي تحذف من الأحرف العروضية:

1- همزة الوصل إن كان قبلها متحركًا مثل:


- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة الوصل وفي أمرها ومصدرها .

- الأسماء العشرة المسموعة : اسم ، ابن ، ابنم ، است ، امرؤ، امرأة ، اثنان، اثنتان، أيمن المختصة بالقسم .


- أمر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه مثل سمع يسمع فاسمع (فاسمع).


- ألف الوصل من أل التعريف . في أل القمرية تحذف همزة الوصل وفي الشمسية تحذف الألف وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف الأول من الكلمة .


2- تحذف واو عمرو.


3- تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة إذا تلاها ساكن.


4- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن .



باختصار تقطع الكلمات حسب لفظها لا حسب كتابتها.





دوائر العروض


الأولى : دائرة المختلف ونسميها دائرة الطويل وتشمل على ثلاثة أبحر هي الطويل والمديد والبسيط .

الثانية : دائرة المؤتلف ونسميها دائرة الوافر وتشمل على بحرين هما الوافر والكامل.


الثالثة : دائرة المجتلب ونسميها دائرة الهزج وتشمل على ثلاثة أبحر هي الهزج والرجز والرمل .


الرابعة : دائرة المشتبه : ونسميها دائرة السريع وتشمل ستة أبحر هي : السريع والمنسرح والمضارع والخفيف والمقتضب والمجتث .


والخامسة : دائرة المتفق ونسميها دائرة المتقارب وتشمل بحرين هما المتقارب والمتدارك .




تتكون مقاطع كل دائرة من أسباب وأوتاد .



أنواع الزحاف:


الزحاف:

تغيير يحدث في حشو البيت غالبا وهو خاص بثواني الأسباب ومن ثم لا يدخل الأوتاد. ودخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله بقية الأبيات.



أولًا: الزحافات البسيطة أو المفردة

1- الإضمار: تسكين الثاني المتحرك من التفعيلة ويكون في متفاعلن.


2- الخبن: حذف الثاني الساكن ويكون في فاعلن، فاعلاتن، مستفع لن، مستفعلن، مفعولات.


3- الطي: حذف الرابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون في مستفعلن و مفعولاتُ


4- الوقص: حذف الثاني المتحرك ويكون في متفاعلن فقط.


5- العصب: إسكان الخامس المتحرك وذلك في مفاعلتن.


6- القبض: حذف الخامس الساكن، وذلك في فعولن، مفاعيلن.


7- الكف: حذف السابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون بالتفعيلات التالية: مفاعيلن، فاعلاتن، فاع لاتن، مستفع لن.


8- العقل: حذف الخامس المتحرك، وذلك في مفاعلتن.




ثانيًا: الزحاف المزدوج


1- الخبل: اجتماع الخبن والطي وتدخل في مستفعلن، مفعولاتُ.

2- الخزل: اجتماع الإضمار والطي وتكون في متفاعلن فتصير بعد الخزل
3- الشكل: اجتماع الخبن والكف ويكون في فاعلاتن وتصير بعد الشكل فعلاتُ بتحريك التاء.
 4- النقص: اجتماع العصب والكف وتكون في مفاعلتن فتصير مفاعلْتُ وتتحول إلى مفاعيلُ. والنقص يكون في مجزوء الوافر أكثر منه في الوافر التام.





العلة وأقسامها


العلة العروضية:

كل تغيير يطرأ على تفعيلة العروض أو الضرب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها.

- أولًا:
 علة في الزيادة


1- التذييل: زيادة حرف واحد على ما آخره وتد مجموع وتدخل في البحور التالية: المتدارك، الكامل، مجزوء البسيط، فاعلان، متفاعلان، مستفعلان.


2- الترفيل: زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ويدخل في الحور التالية: المتدارك فتصير فاعلن فاعلاتن، والكامل فتصير متفاعلن متفاعلاتن.


3- التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف وذلك في الرمل فقط وفيه تتحول فاعلاتن إلى فاعلاتانْ.




- ثانيًا: علل النقص

1- القطف: اجتماع العصب مع الحذف وتدخل في مفاعلتن في الوافر


2- الحذف: إسقاطج السبب الخفيف من التفعيلة وتكون التالية: فعلون فتصير فعو وفي مفاعيلن فتصير مفاعي، وفي فاعلاتن فتصير فاعلا.


3- القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. وتكون في: فاعلن فتصير فاعلْ أو (فعْلن) وفي مستفعلن فتصير مستفعلْ وتنقل إلى مفعولن، وفي متفاعلن فتصير متفاعلْ أو فعَلاتنْ.


4- القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله وذلك في فعولن فتصير فعولْ، وفي فاعلاتن فتصير فاعلاتْ أو فاعلانْ، وفي مستفع لن فتصير مستفع لْ أو مفعولن.


5- البتر: اجتماع القطع مع الحذف وذلك في قعولن فتصير فع. وفاعلاتن فتصير فاعلا أو فاعلْ.


6- الحذذ: حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ويكون في متفاعلن فتصير بالحذذ مُتَفا أو (فَعَلن) وهذا خاص بالبحر الكامل.


7- الصّلم: حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة ويكون في مفعولاتُ وبالصلم تصير مفعو وتنقل إلى فعْلن، وهذا خاص بالسريع.


8- الوقف: إسكان السابع المتحرك ويكون أيضا في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولاتْ.


9- الكسف: حذف السابع المتحرك، ويكون في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولا وتنقل إلى مفعولن.

الزحافات والعلل


- الزحاف الجاري مجرى العلة


زحاف يدخل على العروض والضرب وقد يصاحبه نوع من أنواع العلة وهو ملزم إن ورد في أحد الأبيات.


1- القبض في عروض الطويل وكذلك في أحد أضربها.


2- الخبن في بعض أنواع المديد بمصاحبة الحذف.


3- الخبن في بعض أنواع البسيط.


4- الخبن في عروض مخلع البسيط وضربه بمصاحبة القطع.


5- العصب في نوع من ضربي مجزوء الوافر.


6- الإضمار في بعض أنواع الكامل بمصاحبة الحذذ.


7- الطي في بعض أنواع السريع مبصاحبة الكسف أو الوقف


8- الخبل في أنواع أخرى من السريع وذلك بمصاحبة الكسف فتصير مفعولات فعِلن.


9- الطي في بعض أنواع المنسح.


10- الطي في عروض المقتضب.


11- الخبن في بعض أنواع المتدارك بمصاحبة الترفيل.


12- الخبن في بعض أنواع مجزوء الخفيف بمصاحبة القصر.




ثانيَا: العلة الجارية مجرى الزحاف

تغييرات على بعض مقاطع التفعيلة في العلة والحشو تحدث في الأوتاد وليس في الأسباب أي إنها زحاف في الأوتاد تدخل على العلة والحشو وهي غير ملزمة.


1- التشعيث: حذف أول الوتد المجموع وهو خاصب المجتث والخفيف ويدخل على فاعلاتن فتصبح فالاتن.


2- الحذف: وهو إسقاط السبب الخفيف من التفعلية ويدخل في فعولن فتصبح فعو، وهو خاص بالمتقارب


3- الخرم: أي إسقاط أول الوتد المجموع في صدر المصراع الأول. ويدخل في الطويل والمتقارب والمضارع والوافر والهزج ويكون في التفاعيل التالية: مفاعلتن فتصير فاعلتن، وفعولن فتصير عولن ، ومفاعيلن فتصير فاعيلن، أو مفعولن.





المرجع : 
كتاب الدكتور عبد العزيز عتيق: العروض والقافية


بحور الشعر العربي ، وأوزانه (مهم)


بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي : 

( الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ، المحدث " ويُسمَّى أيضاً : الخبَب ، المتدارك " ) .

وقد اكْتَشَفَ ( الخليلُ بن أحمد ) من بحور الشعر ( 15 ) بَحْراً ، ثم استدرك عليه تلميذه ( الأخفش ) بحر الْمُحْدث - السادس العشر - .


وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين :طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا .
وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا .


وقد نظَم ( صفي الدِّين الْحُلِي ) بيتاً لكل بَحْرٍ سُمِّيَت مفاتيح البحور ليسهل حِفْظُهَا .



أسماء بحور الشِّعر وذكر تفاعيل كل بحر ومثال عليه :
1)- الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ


2)_ المديد
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديد الشعر عندي صفاتُ

3)_ البسيط
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
إن البسيط لديه يبسط الأملُ

4)_الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميل

5)_ الكامل
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كمل الجمال من البحور الكامل

6)_ الهزج
مفاعيلن مفاعيلن
على الأهزاج تسهيل


7)_ الرجز
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل

8)_ الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحر ترويه الثقات


9)_ السريع
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحرٌ سريع ماله ساحل

10)_ المنسرح
مستفعلن مفعولات مفتعلن
منسرح فيه يضرب المثل

11)_ الخفيف
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفاً خفّت به الحركات

12)_ المضارع
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدّ المضارعات


13)_ المقتضب
مفعلات مفتعلن
اقتضب كما سألوا

14)_ المجتث
مستفعلن فاعلاتن
أن جثت الحركات


15)_ المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعول








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق