بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقًا لقواعد إملائية معينة وهي
( كي ـ ما ـ من ـ لا)
أولا:
كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :
إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .
مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .
ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم }.
وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } .
ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .
مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .
ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء }.
2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .
مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟
3 ـ توصل " بما " المصدرية .
مثال : حضرت كيما أسلم عليك .
4 ـ توصل " بما " الزائدة .
مثال :
- اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .
- واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .
ثانيا:
ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .أ ـ " ما " الاسمية تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة تامة ، وشرطية .
1 ـ " ما " الاستفهامية :
أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .
مثال : بمقتضام تأخرت ؟
ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .
عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .
مثال: حتَّام تصر على موقفك ؟
2 ـ " ما " الموصولة :
توصل بالكلمات الآتية :
من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .
- مثال : سررت مما فعلت .
ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } .
وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا }.
- ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .
ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .
وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48 المائدة .
- ومثال : نسيت فيما أفكر .
ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .
وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .
- ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .
ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به }.
ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .
مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .
مثال : غضبت مما قلته .
ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي }.
ملحوظة:
" ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .
ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .
1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا .
مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .
ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } .
وقوله تعالى : { قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم }.
2 ـ " ما " المصدرية :
أ ـ توصل " ما " المصدرية بكلمة " كل " المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي " كلما " وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار .
مثال : كلما فاز طالب أُعطي جائزة .
ومنه قوله تعالى : { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها }.
وقوله تعالى : { كلما دخلت أمة لعنت أختها } .
ب ـ توصل بكلمة " حين " ، و " ريث " ، و " قبل " ، و " مثل " .
مثال : استمعت إليه حينما ألقى قصيدته . أي : حين إلقاء .
وقد تكون " ما " زائدة . أي : حين ألقى .
ومثال : انتظرت ريثما وصل والدي . أي : وقت وصوله .
وسافرت قبلما وصل أخوك . أي : قبل سفره .
وأكرمت محمدًا مثلما أكرمني . أي : مثل إكرامه إياي .
ج ـ توصل " ما " المصدرية بالحرف المفرد قبلها .
مثال : أكافئكم بما فعلتم .
ومنه قوله تعالى : { سلام عليكم بما صبرتم } .
والتقدير : صبركم .
ومثال : وصلها مع كاف التشبيه : أحسنوا كما أحسن غيركم .
ومنه قوله تعالى : { أ نؤمن كما آمن السفهاء }.
أي : كإيمان السفهاء .
وقوله تعالى : { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم }.
أي : ككتابته على الذين من قبلكم .
ومثال اتصالها باللام : احترمت زيدًا لما وفى بوعده .
التقدير لوفائه بوعده .
3 ـ " ما " الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .
أ ـ " ما " الزائدة الكافة :
1 ـ توصل " ما " الزائدة الكافة بآخر الأفعال : طال ـ جل ـ قل .
مثال : طالما نصحت له .
وجلما تحدثت معه .
وقلما انتفع بعلمه .
و " ما " في الأمثلة السابقة كفت الفعل عن طلب الفاعل .
وإذا اعتبرنا " ما " في الأمثلة السابقة " ما " المصدرية ، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل ، كتبت أيضا متصلة بالفعل قبلها .
ب ـ توصل " ما " الزائدة بآخر " إنّ " وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها عند اتصالها " بما " الإعمال أو الإهمال .
مثال اتصالها بـ " إنَّ " : قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة }.
ومثال اتصالها بأخواتها : وقوله تعالى : { قل يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد }.
ومثال : كأنما القائد أسد .
ولعلما أخوك ناجح .
السلع متوفرة لكنما الأسعار مرتفعة .
ليتما المريض يشفى .
ملحوظة:
1 ـ عند اتصال " ما " الزائدة بـ " ليت " يجوز في ليت الإهمال والإعمال . فيكون الاسم بعدها إما مبتدأ .
مثال : ليتما الغائبُ عائدٌ . ليتما المسافرون قادمون .
أو اسمًا لها مثل :
ليتما الغائبَ عائدُ .
ليتما المسافرين عائدون .
2 ـ تفصل " إن " وأخواتها عن " ما " إذا كانت موصولة ، أو نكرة موصوفة .
مثال : إن ما تفعله لا يليق بمثلك .
أي : الذي ، أو " شيئا تفعله " .
ج ـ توصل " ما " الزائدة بكلمة " رب " فتكفها عن الجر ، ويستوي فيها عندئذ الدخول على الأسماء أو الأفعال .
مثال : ربما أخ لك لم تلده أمك .
ربما يشفع له عمله .
ومنه قوله تعالى : { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } 2 الحجر .
ب ـ " ما " الزائدة غير الكافة .
توصل " ما " الزائدة غير الكافة بما قبلها في الحالات الآتية :
1 ـ إذا جاءت بعد كلمة " ليت " وبقيت ليت على عملها .
مثال : ليتما محمداً فائزٌ .
ملحوظة :
ليس هناك من قرينة يفرق بها بين " ما " الزائدة الكافةو " ما " الزائدة غير الكافة عند اتصالها بـ " ليت " .
2 ـ إذا جاءت " ما " بعد أدوات الشرط التالية :
إن ـ أين ـ حيث ـ كيف .
- مثال : إما تسافر فلا تنس أصدقاءك .
ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } .
- ومثال : أينما تقم أقم معك .
ومنه قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت } .
- وحيثما تجلس تجد أصدقاء .
- وكيفما تعامل الناس يعاملوك .
ملحوظة:
" ما " في الأمثلة السابقة لم تكف أدوات الشرط المتصلة بها عن العمل .ج ـ توصل " ما " الزائدة غير الكافة إذا وقعت بعد " أي " الشرطية .
مثال : أيما تعمل فأتقن العمل .
وبعد " أي " الاستفهامية .
مثال : أيما مهندس اخترع هذه الآلة ؟
ملحوظة :
" ما " الزائدة غير الكافة في الأمثلة السابقة لم تكف " أي " عن الإضافة لما بعدها .د ـ توصل " ما " إذا وقعت بعد " بين " مع ملاحظة عدم كفها عن العمل .
مثال : بينما نسير في الطريق صادفنا رجلاً ضريرا .
ملحوظة:
يلاحظ من خلال اتصال " ما " بأحرف الجر أنها لا تكفها عن العمل فيكون الاسم بعدها مجرورًا كما في جميع الأمثلة التي ذكرنا آنفا .ومنه قوله تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } .
" لا " النافية
1 ـ توصل " لا " النافية بـ " إنْ " الشرطية وفي هذه الحالة تحذف نون " إن " .
مثال :
إلاّ تحضر مبكرًا تعرض نفسك للجزاء .
إلاّ تدرس جيدًا فلن يحالفك النجاح .
2 ـ توصل " لا " النافية بـ " أن " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .
مثال :
ينبغي ألاّ تهمل عملك .
يحسن بك ألاّ تسافر وحدك .
ملحوظة:
وصلت " لا " بـ " أن " بعد حذف نونها .وربما تسبق " أن " في هذه الحالة " باللام " فتوصل الكلمات الثلاث مع بعضها البعض ، وتعتبر همزة " أن " متوسطة ، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها .
مثال :
ينجز محمد أعماله أولاً بأول لئلا تتراكم عليه .
نؤدي الصلاة في أوقاتها لئلا نقصر في حق الله .
ملحوظة :
1 ـ إذا كانت " أن " مفسرة ، أو مخففة من الثقيلة ، وجب فصلها عن " لا " الواقعة بعدها .مثال :
أشرت إليه أن لا تخرج .
وعلمت أن لا يرد الأمانة إلا رجل أمين .
ومنه قوله تعالى : { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } .
2 ـ فيما يتعلق باتصال " مَن " الاستفهامية بأحرف الجر ، .
وسأشير إلى هذا في التالي...
نحذفُ ألفَ ( ما ) الاستفهاميَّة إذا دخلتْ على حروفِ الجرِّ : في - مِنْ - عن - إلى - على - الباء - اللَّام نقول:
في + ما = فِيْمَ ؟
مِنْ + ما = مِمَّ ؟
عنْ + ما = عَمَّ ؟
إلى + ما = إلامَ ؟
على + ما = علامَ ؟
الباء + ما = بِمَ ؟
اللَّام + ما = لِمَ ؟
مِثْل قوله تعالى : ( عَمَّ يتساءلون )
بعضَ الحالاتِ التي يجب فيها اتِّصالِ الكَلِمَتَيْن إحداهُما بالأخرى. ومن هذهِ الحالات:
فَتُكتبان كلمةً واحدةً على الشكل التالي: ( فيمَن؟ بِمَنْ؟ لِمَنْ؟ عمَّن؟ مِمَّن؟ )
ونقولُ:
- فيمَن ترغبُ أن يكونَ معكَ؟ أي: في أيِّ شخصٍ؟
-بِمَن تَثِقُ: أي: بأيِّ إنسانٍ تثقُ
- ممَّن انزعجتَ؟ أي: من أيِّ شخصٍ انزعجتَ؟
2)_ وصلُ اسمِ الموصول ( مَنْ) ببعضِ حروف الجرِّ مثل ( من- اللام- عن- في... )
فتصيرانِ كَلِمةً واحدةً، وتُكتَبان كما في الحالةِ السَّابقةِ ( مِمَّن- لِمَن- عَمَّن- فيمَن).
ومن الأمثلة على ذلك:
- أخذتُ الكتابَ ممَّن دَلَلْتَني عليه. أي: مِنَ الذي دَلَلْتَني عليه.
- لا تُسِئْ لِمَن أحسَنَ إليكَ. أي: لِلَّذي أحسنَ إليك.
- اصفَح عَمَّن أساءَ إليك. أي: عَن الذي أساءَ إليك.
3)_ وصلُ ( إِنْ) الشرطيَّة مع ( لا) حرف النفي، حيثُ تُدغَمُ الكلمتانِ،
وتصيرانِ كلمةً واحدةً، تُكتبُ هكذا ( إلا) ونقول:
- إلا تدرُس ترسُبْ. أي: إن لَم تدرسْ ترسُبْ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق