الأحد، 28 ديسمبر 2014

بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقًا لقواعد إملائية معينة


بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقًا لقواعد إملائية معينة وهي


 
 ( كي ـ ما ـ من ـ لا)




أولا:

 كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .


1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :

إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .

مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .

ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم }.

وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } .

ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .

مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .

ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء }.



2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .

مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟


3 ـ توصل " بما " المصدرية .

مثال : حضرت كيما أسلم عليك .


4 ـ توصل " بما " الزائدة .

مثال
- اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .

- واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .




ثانيا:

 ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .

أ ـ " ما " الاسمية  تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة  تامة ، وشرطية .



1 ـ " ما " الاستفهامية :

أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .

مثال : بمقتضام تأخرت ؟

ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .

عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .

مثال: حتَّام تصر على موقفك ؟



2 ـ " ما " الموصولة :

توصل بالكلمات الآتية : 
من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .

- مثال : سررت مما فعلت .

ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } .

وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا }.

- ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .

ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .

وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48   المائدة .

- ومثال : نسيت فيما أفكر .

ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .

وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .

- ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .

ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به }.



  ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .

مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .




3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .

مثال : غضبت مما قلته .

ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي }.

ملحوظة: 
" ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .





ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .


1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا .
 مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .

ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } .

وقوله تعالى : { قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم }.



2 ـ " ما " المصدرية :

أ ـ توصل " ما " المصدرية بكلمة " كل " المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي " كلما " وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار .

مثال : كلما فاز طالب أُعطي جائزة .

ومنه قوله تعالى : { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها }.

وقوله تعالى : { كلما دخلت أمة لعنت أختها } .



ب ـ توصل بكلمة " حين " ، و " ريث " ، و " قبل " ، و " مثل " .

مثال : استمعت إليه حينما ألقى قصيدته . أي : حين إلقاء .

وقد تكون " ما " زائدة . أي : حين ألقى .

ومثال : انتظرت ريثما وصل والدي . أي : وقت وصوله .

        وسافرت قبلما وصل أخوك . أي : قبل سفره .

        وأكرمت محمدًا مثلما أكرمني . أي : مثل إكرامه إياي .




ج ـ توصل " ما " المصدرية بالحرف المفرد قبلها .

مثال : أكافئكم بما فعلتم .

ومنه قوله تعالى : { سلام عليكم بما صبرتم } .

والتقدير : صبركم .

ومثال : وصلها مع كاف التشبيه : أحسنوا كما أحسن غيركم .

ومنه قوله تعالى : { أ نؤمن كما آمن السفهاء }.
أي : كإيمان السفهاء .

وقوله تعالى : { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم }
أي : ككتابته على الذين من قبلكم .

ومثال اتصالها باللام : احترمت زيدًا لما وفى بوعده .
التقدير لوفائه بوعده .





3 ـ " ما " الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .


أ ـ " ما " الزائدة الكافة :

1 ـ توصل " ما " الزائدة الكافة بآخر الأفعال : طال ـ جل ـ قل .

مثال : طالما نصحت له .

       وجلما تحدثت معه .

       وقلما انتفع بعلمه .


و " ما " في الأمثلة السابقة كفت الفعل عن طلب الفاعل .


وإذا اعتبرنا " ما " في الأمثلة السابقة " ما " المصدرية ، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل ، كتبت أيضا متصلة بالفعل قبلها .


ب ـ توصل " ما " الزائدة بآخر " إنّ " وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها عند اتصالها " بما " الإعمال أو الإهمال .

مثال اتصالها بـ " إنَّ " : قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة }.

ومثال اتصالها بأخواتها : وقوله تعالى : { قل يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد }.

ومثال : كأنما القائد أسد .

        ولعلما أخوك ناجح .

        السلع متوفرة لكنما الأسعار مرتفعة .

        ليتما المريض يشفى .




ملحوظة:


1 ـ عند اتصال " ما " الزائدة بـ " ليت " يجوز في ليت الإهمال  والإعمال . فيكون الاسم بعدها إما مبتدأ .

مثال : ليتما الغائبُ عائدٌ . ليتما المسافرون قادمون .

أو اسمًا لها مثل :

 ليتما الغائبَ عائدُ . 
ليتما المسافرين عائدون .


2 ـ تفصل " إن " وأخواتها عن " ما " إذا كانت موصولة ، أو نكرة  موصوفة .

مثال : إن ما تفعله لا يليق بمثلك .
 أي : الذي ، أو " شيئا تفعله " .



ج ـ توصل " ما " الزائدة بكلمة " رب " فتكفها عن الجر ، ويستوي فيها عندئذ الدخول على الأسماء أو الأفعال .

مثال : ربما أخ لك لم تلده أمك . 
ربما يشفع له عمله .

ومنه قوله تعالى : { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } 2 الحجر .





ب ـ " ما " الزائدة غير الكافة .

توصل " ما " الزائدة غير الكافة بما قبلها في الحالات الآتية :

1 ـ إذا جاءت بعد كلمة " ليت " وبقيت ليت على عملها .

مثال : ليتما محمداً فائزٌ .




ملحوظة :

ليس هناك من قرينة يفرق بها بين " ما " الزائدة الكافة

و " ما " الزائدة غير الكافة عند اتصالها بـ " ليت " .



2 ـ إذا جاءت " ما " بعد أدوات الشرط التالية :

إن ـ أين ـ حيث ـ كيف .

- مثال : إما تسافر فلا تنس أصدقاءك .

  ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } .


- ومثال : أينما تقم أقم معك .

ومنه قوله تعالى { أينما تكونوا يدركّم الموت } .

-  وحيثما تجلس تجد أصدقاء . 

 -  وكيفما تعامل الناس يعاملوك .




ملحوظة: 

" ما "  في الأمثلة السابقة لم تكف أدوات الشرط المتصلة بها عن العمل .



ج ـ توصل " ما " الزائدة غير الكافة إذا وقعت بعد " أي "  الشرطية .

مثال : أيما تعمل فأتقن العمل .

وبعد " أي " الاستفهامية .

مثال : أيما مهندس اخترع هذه الآلة ؟


ملحوظة : 

" ما " الزائدة غير الكافة في الأمثلة السابقة لم تكف " أي " عن الإضافة لما بعدها .






د ـ توصل " ما " إذا وقعت بعد " بين " مع ملاحظة عدم كفها عن   العمل .

مثال : بينما نسير في الطريق صادفنا رجلاً ضريرا .




ملحوظة:

 يلاحظ من خلال اتصال " ما " بأحرف الجر أنها لا تكفها عن العمل فيكون الاسم بعدها مجرورًا كما في جميع الأمثلة  التي ذكرنا   آنفا .

ومنه قوله تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } .






" لا " النافية


1 ـ توصل " لا " النافية بـ " إنْ " الشرطية وفي هذه الحالة تحذف نون " إن " .

مثال
إلاّ تحضر مبكرًا تعرض نفسك للجزاء .

إلاّ تدرس جيدًا فلن يحالفك النجاح .


2 ـ توصل " لا " النافية بـ " أن " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .

مثال :
 ينبغي ألاّ تهمل عملك .

يحسن بك ألاّ تسافر وحدك .


ملحوظة: 

وصلت " لا " بـ " أن " بعد حذف نونها .


 وربما تسبق " أن " في هذه الحالة " باللام " فتوصل الكلمات    الثلاث مع بعضها البعض ، وتعتبر همزة " أن " متوسطة ، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها .

مثال
ينجز محمد أعماله أولاً بأول لئلا تتراكم عليه .

 نؤدي الصلاة في أوقاتها لئلا نقصر في حق الله .




ملحوظة :

1 ـ إذا كانت " أن " مفسرة ، أو مخففة من الثقيلة ، وجب فصلها عن " لا " الواقعة بعدها .

مثال :

 أشرت إليه أن لا تخرج .

 وعلمت أن لا يرد الأمانة إلا رجل أمين .

 ومنه قوله تعالى : { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } .



2 ـ فيما يتعلق باتصال " مَن " الاستفهامية بأحرف الجر ،  .

وسأشير إلى هذا في التالي...



نحذفُ ألفَ ( ما ) الاستفهاميَّة إذا دخلتْ على حروفِ الجرِّ : في - مِنْ - عن - إلى - على - الباء - اللَّام  نقول:
 في + ما = فِيْمَ ؟ 
      مِنْ + ما = مِمَّ ؟ 
      عنْ + ما = عَمَّ ؟ 
      إلى + ما = إلامَ ؟ 
       على + ما = علامَ ؟ 
         الباء + ما = بِمَ ؟ 
         اللَّام + ما = لِمَ ؟     
         مِثْل قوله تعالى : ( عَمَّ يتساءلون ) 




بعضَ الحالاتِ التي يجب فيها اتِّصالِ الكَلِمَتَيْن إحداهُما بالأخرى. ومن هذهِ الحالات:

1) _  وصلُ اسمِ الاستفهامِ (مَنْ) ببعضِ حروفِ الجرِّ، مثلِ ( في- الباء- اللام- عن- مِنْ)
فَتُكتبان كلمةً واحدةً على الشكل التالي: ( فيمَن؟ بِمَنْ؟ لِمَنْ؟ عمَّن؟ مِمَّن؟
ونقولُ:
- فيمَن ترغبُ أن يكونَ معكَ؟ أي: في أيِّ شخصٍ؟
-بِمَن تَثِقُ: أي: بأيِّ إنسانٍ تثقُ
- ممَّن انزعجتَ؟ أي: من أيِّ شخصٍ انزعجتَ؟

2)_ وصلُ اسمِ الموصول ( مَنْ) ببعضِ حروف الجرِّ مثل ( من- اللام- عن- في... )
 فتصيرانِ كَلِمةً واحدةً، وتُكتَبان كما في الحالةِ السَّابقةِ ( مِمَّن- لِمَن- عَمَّن- فيمَن).
 ومن الأمثلة على ذلك:
- أخذتُ الكتابَ ممَّن دَلَلْتَني عليه. أي: مِنَ الذي دَلَلْتَني عليه.
- لا تُسِئْ لِمَن أحسَنَ إليكَ. أي: لِلَّذي أحسنَ إليك.
- اصفَح عَمَّن أساءَ إليك. أي: عَن الذي أساءَ إليك.
3)_  وصلُ ( إِنْ) الشرطيَّة مع ( لا) حرف النفي، حيثُ تُدغَمُ الكلمتانِ،
 وتصيرانِ كلمةً واحدةً، تُكتبُ هكذا ( إلا) ونقول:
- إلا تدرُس ترسُبْ. أي: إن لَم تدرسْ ترسُبْ.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق