السبت، 6 ديسمبر 2014

( لاَ ) النافيةُ للجِنْس




( لاَ ) النافيةُ للجِنْس



         الأمثلة :

)

1 ) لا طالبَ حقٍّ ملومٌ .

2 ) لا شاهدَ زورٍ في المحكمةِ .


)

3 ) لا راكبًا فرسًا في الطريقِ .

4 ) لا مقصرًا في عملهِ محمودٌ .


(جـ)

5 ) (  لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)

6 ) لا متوازيَيْنِ يَلْتَقِيَانِ .

7 ) لا متخاصِمِينَ بينَنَا .

8 ) لا مؤمناتِ متبرِّجاتٌ .


)



9 ) الهبَةُ عطاءٌ بلا مقابلٍ .  
     
10 ) لا الجاهُ يغنِي عنِ العلمِ و لا المالُ .

11 ) لا في الحيِّ فقيرٌ و لا مسكينٌ .



الشرح:

  عرفتُ أنَّ ( إنَّ ) و أخواتِها تدخلُ على الجملة الاسمية فتنصبُ المبتدأ ، و يُسَمَّى اسمَها ، و ترفع الخبرَ و يسمَّى خبرَها . و من أخوات إنَّ ( لا النافيةُ للجنس ) ، و سُمِّيَتْ كذلك ؛ لأنها تنفي الخبر عن جنس المبتدأ ( أي عن جميع أفراده ) ، فإذا قلتُ لا طالبَ مهملٌ ، فقد نفيتُ الإهمال عن جميع أفراد الطلاب ، و لذلك لا يجوز أن تقول : لا طالبَ مهملٌ بلْ طالبان ، لأن هذا يكون متناقضًا .

  أتأمَّلُ اسم ( لا ) في المجموعة ( أ ) - ( طالب ، شاهد ) - أجدهُ مضافًا ، و أتأملُه في المجموعة ( ب ) ( راكبًا ، مقصرًا ) - أجدُهُ شبيهًا بالمضاف .
و ألاحظ  أنَّ اسم ( لا ) في هاتين الحالتين معرب منصوب .

  ثم أنظرُ إلى أمثلة المجموعة ( جـ ) أجدُ اسم ( لا ) ( إكراه ، متوازيين ، متخاصمين ، مؤمناتِ ) مفردًا أي : ليس مضافًا و لا شبيهًا بالمضاف ) ، و أجدُه مبنيًّا على ما يُنصب به ، فإذا كان قبل دخول ( لا ) ينصب بالفتحة بُنِي على الفتح كـ ( إكراهَ ) ، و إذا كان يُنصب بالياء كما في المثنى و جمع المذكر السالم ، بني على الياء كـ ( متوازيين ، متخاصمين ) ، و إذا كان ينصب بالكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم ، بني على الكسر كـ ( مؤمناتِ ) .

  أرجعُ إلى الأمثلة السابقة مرة أخرى أجدُ أنَّ ( لا ) لم تقترن بحرف جرٍّ ، و أنَّ اسمها و خبرها نكرتان ، و أنَّ اسمها لم يفصل عنها بفاصل ، و هي لا تعمل عمل ( إنَّ ) إلا بهذه الشروط ، فإن فقد الشرط الأول بطل عملها وَ جُرَّ ما بعدها بحرف الجرِّ ، كما في المثال الأول من المجموعة ( د )  و إن فقد أحد الشرطين الآخرين بطل عملها و لزم تَكْرَارُها و أُعربَ ما بعدها مبتدأ و خبرًا ، كما في المثالين الثاني و الثالث من المجموعة ( د ) .



القاعدة:

1 - تعمل ( لا ) النافية للجنس عمل ( إِنَّ ) ، فتنصب المبتدأ و ترفع الخبر .

2 - ينصب اسم ( لا ) النافية للجنس إذا كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف ، و يبنى على ما ينصب به إِذا كان مفردًا .

3 - يشترط في عمل ( لا ) النافية للجنس ألا يدخل عليها حرف جر ، و أن يكون اسمها و خبرها نكرتين ، و ألا تفصل عن اسمها بفاصل . فإن فقد شرط من هذه الشروط بطل عملها ، و وجب تكرارها في الحالتين الأخيرتين .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق