الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

صيغتا التعجب





 شروطهما و إعرابهما




 الأمثلة  :


(أ)

1 - قالَ تعالَى : (فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ)
2 - قالَ تعالَى :( قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ )
3 - قالَ تعالَى :(أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا )
 
(ب)

4 - ما أحسن إتقانَ الصانعِ عَمَلَهُ !               ما أحسَن أن يتقن الصانعُ عملَه !
5 - ما أجملَ إصباحَ الجو معتدلاً !               ما أجملَ أن يُصبح الجوُّ معتدلاً !
6 - ما أشدّ خُضْرَةَ الزرعِ !                     ما أشدّ أن يَخْضَرَ الزرعُ !    
 
(جـ)

7 - ما أجملَ أن يُقالَ الحقُّ دائماً !
8 - ما أولىَ ألا نَتَوانَى عن نُصرةِ المظلومِ !




الشرح:

قد يثير الشيء في الإنسان الدهشة و التعجّب ، لصفة قوية بارزة فيه ، حُسْناً أو قُبحاً ، و العرب تعبِّر عن ذلك بأساليب مختلفة ، كقولهم مثلاً : للّه دَرُّ فلان ! أو سبحان اللَّه ! أو باستعمالهم الاستفهام بمعنى التعجب ، كقوله تعالى :
(كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ)


وهذه الأساليب كلها سماعية .

غير أن اللغة العربية تستخدم للتعجب صيغتين استخداماً قياسيّاً ، أي مطرداً ، و هما :

( ما أَفْعَلَهُ ) ، و ( أَفْعِلْ به ) و استقراء كلام العرب يدلنا على أنهم لا يبنون هاتين الصيغتين من كل فعل في العربية ، إذ تُشترط في هذا الفعل شروط سبعة هي : أن يكون متصرفاً ، قابلاً للتفاوت ، ثلاثيّاً ، تامّاً ، ليس الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعْلاء ) مبنيًّا للمعلوم ، مثبتاً .

و إذا تأملت أمثلة المجموعة ( أ ) وجدت صيغ التعجب فيها جاءت من الأفعال : ( كفر، و صبر ، و سمع ، و بصر ) و هي مستوفية للشروط السابقة ، فليس فيها ما ينافي هذه الشروط .

فإذا اختل الشرط الأول ، بأن كان الفعل جامداً غير متصرف ، مثل : نِعْمَ ، و بئس ، و عسى ، فلا يتعجب منه مطلقاً . و كذلك الحال إذا كان معناه غير قابل للتفاوت ، أي المفاضلة بالزيادة و النقصان مثل : مات ، و فني إذ لا تفاوت بين الناس في الموت و الفناء .


و إذا كان الفعل غير ثلاثي مثل : أتقن ، و انطلق ، و استخرج ، أو كان ناقصاً مثل : أصبح ، و كان ، و صار ، أو كان الوصف منه على ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) و يكون ذلك فيما دل على لون أو عيب أو حلية ، مثل : أخضر ، و أعرج ، و أغيد و في كل حالة من الحالات الثلاث ، نتوصل إلى التعجب من الفعل بطريق غير مباشرة ، و ذلك بأن نأتي بصيغتي : ما أَفْعَلَه ، و أَفْعِلْ به ، من فعل مناسب للمقام ، مستوفٍ للشروط السبعة ، ثم نأتي بمصدر الفعل المراد التعجب منه صريحاً أو مؤولاً ، كما يتضح ذلك من أمثلة المجموعة ( ب ) .


أما إذا اختل أحد الشرطين الأخيرين ، و ذلك بأن كان الفعل مبنيّاً للمجهول ، أو منفيّاً ، فإننا نتوصل إلى التعجب في الحالتين بفعل مناسب للمقام مستوف للشروط السبعة كذلك ، ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل ، و لا يصح هنا المصدر الصريح ، و كل ذلك واضح في المجموعة ( جـ ) من الأمثلة السابقة .

أما إعراب صيغتي التعجب فيكون على النحو التالي :

( ما ) في المثال الأول تعجبية بمعنى : شيء في محل رفع مبتدأ ، و ( أصبر ) فعل ماض مبني على الفتح ، و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( هو )  يعود على ( ما ) ، و ( هم ) الهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، و الميم علامة جمع الذكور ، و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( ما ) .

أما الصيغة الثانية فيعرب الفعل ( أسمع ) في الآيةِ الكريمةِ فعل ماضٍ جاء على صيغة الأمر للتعجب مبني على السكون ، و الباء في ( بهم ) حرف جر زائد ، و الهاء ضمير مبني على الكسر في محل رفع فاعل و الميم علامة جمع الذكور .




القاعدة:


1 - للتعجبِ في اللغةِ العربيةِ صيغٌ كثيرةٌ ، و القياسيُّ منها صيغتان ما أَفْعَلَهُ ، و أَفْعِلْ به .

2 - يشترطُ في الفعلِ الذي تصاغُ منه صيغتا التعجب شروطٌ سبعةٌ هي : أنْ يكون متصرِّفاً ، قابلاً للتفاوتِ ، ثلاثيّاً ، تامّاً ، ليس الوصفُ منهُ على وزن ( أَفْعَل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) ، مبنيّاً للمعلوم ، مثبتاً .

3 - إذا كان الفعل المراد بناء صيغتي التعجب منه غير مستوفٍ للشروط جميعها فلا يخلو من ثلاث حالات :

أ - إذا كانَ الفعلُ جامداً أو غيرَ قابلٍ للتفاوت ، فلا يتعجب منه مطلقاً .

ب - إذا زادَ الفعلُ على ثلاثةِ أحرفٍ ، أو كان ناقصاً ، أو كانَ الوصفُ منه على وزنِ ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فَعْلاء ) توصَّلنا إلى التعجبِ منه بفعلٍ مناسبٍ مستوفٍ للشروطِ ، و جئنا بعده بمصدرِ الفعلِ صريحاً أو مؤولا .

جـ - إذا كان الفعلُ مبنيّاً للمجهولِ أو منفيّاً ، توصَّلنا إلى التعجبِ بفعلٍ مناسبٍ مستوفٍ للشروطِ كذلك ، و جئنا بعدَه بمصدرِ الفعلِ مؤولاً فقط .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق